سرايا - وفقًا لتقارير منظمات الأمم المتحدة المعنية، تم استئصال مرض شلل الأطفال في الأراضي الفلسطينية منذ أكثر من 25 عامًا. على مدى عقدين، بلغت نسبة التغطية للتحصين ضد هذا المرض في الأراضي الفلسطينية، بما في ذلك قطاع غزة، حوالي 99٪. هذا الإنجاز الكبير تحقق رغم الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، والحروب المتعاقبة، والحصار المستمر.

لكن في أعقاب أحداث 7 أكتوبر 2023 وما تلاها من هجمات على قطاع غزة، أصبحت هذه الإنجازات مهددة بالزوال.

وذكر الدكتور مهند النسور والدكتورة ندى أحمد في مقال لهما انه في أقل من عام منذ بداية الأحداث، انخفضت نسبة تغطية التحصين في غزة إلى 89٪، وفقًا لآخر تقديرات اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية رغم جهود حملات التطعيم التي بذلت من جميع الأطراف للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال الذين فاتتهم التطعيمات أو لم يتم تطعيمهم خلال الصراع. في ظل الظروف الراهنة تعطل برنامج التحصين الروتيني، وباتت الظروف اليومية غير قابلة للحياة حيث يقطن مخيمات اللجوء أعداد مكتظة من النساء والأطفال والشيوخ وفي ظروف تفتقر لمعايير الصحة والنظافة الأساسية، وحيث زادت مخاطر انتقال الأمراض مع التهجير القسري المتكررفي وقت زمني قياسي، وبات قطاع غزة مرتعًا لعدة أمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، والتي من أفتكها مرض شلل الأطفال. ففي 23 يونيو 2024، تم الإعلان عن ثبوت وجود فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني المتحور (VDPV2) في ست عينات من مياه الصرف الصحي من موقعين حتى الآن.


تهديد شلل الأطفال في غزة عابر للحدود في ظل محيط غير مستقر

وتابع الطبيبان: لقد بات انتشار شلل الأطفال داخل غزة وشيكًا في ظل غياب مناعة القطيع التي تتطلب تغطية تطعيم بنسبة لا تقل عن 95٪، فأصبح سكان غزة عرضة للخطر وعلينا دق ناقوس الخطر بعجز النظام الصحي على السيطرة على انتشار لهكذا مرض خطير. لهذا التهديد الطارىء تداعيات إقليمية ففيروس شلل الأطفال شديد العدوى ولن يكون محصورًا في قطاع غزة وقد ينتشر إلى دول مجاورة، خاصة تلك التي لديها تغطية تطعيم منخفضة، فتشير تقديرات تغطية التطعيم العالمية الجديدة إلى حالة من الركود والتي توعز في المنطقة للوضع الإنساني وحالة عدم الاستقرار المستمرة التي أضعفت النظم الصحية.

الحاجة الملحة إلى استجابة فورية

وذكرا: علينا الآن التحرك وبشكل فوري لتحقيق استجابة فورية ومنسقة وشاملة تقودها السلطات الصحية المحلية والمنظمات الصحية الدولية وبالاستناد إلى التجارب السابقة الناجحة في البلدان ذات السياقات المماثلة في المنطقة، فإلى جانب الرصد البيئي وللحصول على صورة أوضح عن شلل الأطفال في غزة، نحتاج إلى تعزيز المعيار الذهبي للكشف عن شلل الأطفال وهو رصد الشلل الرخو الحاد (AFP) الذي يتضمن مراقبة حالات الضعف العضلي المفاجئ أو الشلل لتحديد العدوى المحتملة بشلل الأطفال. وفي حين أن المراقبة ضرورية لتقصي المرض، هناك حاجة أيضًا لاتخاذ إجراءات فورية للاستجابة لما يتاح لنا من بيانات، اذ يجب تنفيذ حملة تطعيم تفاعلية باستخدام لقاح شلل الأطفال الفموي الأحادي النوع 2 (mOPV2) أو لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد النوع 2 (nOPV2) لتعزيز المناعة ضد فيروس شلل الأطفال النوع 2 بحيث يعتمد اختيار اللقاح على ما هو معتمد من قبل السلطات الصحية، بالطبع. يجب أن تستفيد تنفيذ هذه الحملات من الأساليب المبتكرة وذات التكلفة المنخفضة نظرًا لتقلص الموارد ونقص مقدمي الخدمات الصحية والتحديات المتعلقة في صعوبة الوصول إلى المجتمعات الأكثر حاجة. كما بات التعاون متعدد القطاعات في هذا السياق أساسيا لأن شلل الأطفال هو فيروس ينتقل عن طريق الفم والبراز ويمكن أن ينتشر من خلال المياه الملوثة فعلى أصحاب المصلحة من القطاع الصحي التعاون مع قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة (WASH) لتحسين ممارسات الصرف الصحي والنظافة وضمان الوصول إلى المياه النظيفة للحد من انتشار الفيروس، كما أن هناك حاجة أيضًا إلى المزيد من الاستثمارات في تمكين المجتمع المحلي والذي يمكن أن يتم من خلال تعزيز التواصل المجتمعي الفعال وإشراك المجتمع بالتدابير الوقائية وخلق التوعية عن الخطوات التي يتم اتخاذها للسيطرة على انتشار الفيروس.

يشكل اكتشاف شلل الأطفال في قطاع غزة مصدر مثير للقلق اذ يشكل خطر للصحة العامة ويتطلب اتخاذ إجراءات لحماية الصحة في غزة وخارجها. السرعة هي المفتاح النجاح الحقيقي للاستجابة لهذا الخطر الصحي.

الكتاب
الدكتور مهند النسور هو طبيب وخبير معترف به دوليًا في مجال علم الأوبئة الميداني والبحوث التشغيلية ونظم الصحة العامة، وزميل gكلية الصحة العامة في المملكة المتحدة وهو المدير التنفيذي للشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت).

الدكتورة ندى أحمد هي أخصائية صحة عملت سابقًا، عملت في وزارة الصحة السودانية في مناصب قيادية مختلفة كمديرة صحة الأم والطفل، ومديرة برنامج التحصين الموسع، والمديرة العامة للرعاية الصحية الأولية. تعمل حاليًا كأخصائية تقنية أولى في امفنت.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: فیروس شلل الأطفال شلل الأطفال فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

لقاحات جدري القردة تصل الكونغو .. أوروبا تتحرك لمواجهة الطوارئ الصحية

سرايا - تسلمت جمهورية الكونغو الديمقراطية، يوم الخميس، أول شحنة من اللقاح المضاد لجدري القردة، وفق ما أعلنت السلطات، إذ تأتي هذه الشحنة بعد ثلاثة أسابيع من إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي المرض في 12 دولة إفريقية واعتباره حالة طارئة عالمية.

وقد تبرع الاتحاد الأوروبي، عبر وكالة هيرا المختصة بالطوارئ الصحية، بـ100 ألف جرعة من لقاح "إم في إيه- بي إن" الذي تصنعه شركة "بافاريان نورديك" الدنماركية.

ويتوقع تسليم 100 ألف جرعة أخرى السبت، وفقا للسلطات الكونغولية.

ومن المقرر أن تكون اليونيسف مسؤولة عن حملة التطعيم في معظم المناطق المتضررة، وفقا لما قاله روجر كامبا وزير الصحة في الكونغو، للصحفيين بعد تسلم اللقاح. لكن مازال من غير الواضح متى سيبدأ التطعيم الفعلي.


مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة»: 1.5 مليون مستفيد من الخدمات الصحية للمبادرة
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • صحيفة بريطانية تنشر معلومات خطيرة عن تسريب فيروس قاتل من مختبر شهير إلى العالم! (صور)
  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس
  • المكتب الفيدرالي يتهم مختبر ووهان الصيني بنشر فيروس خطير.. ماذا حدث؟
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • الواقع الصحي في الأردن.. رعاية متقدمة وتغطية واسعة يقابلها وباء تبغ مستفحل وضغط على المرافق
  • الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني: نتنياهو يرفض الهدنة والاحتلال يدمر القطاع الصحي بغزة
  • لقاحات جدري القردة تصل الكونغو .. أوروبا تتحرك لمواجهة الطوارئ الصحية
  • الصحة العالمية: 200 ألف طفل بغزة تم تطعيمهم ضد شلل الأطفال في المرحلة الأولى