إنجلترا – طوّر فريق من الباحثين جهازا يبدو “كالملعقة العادية” يهدف إلى مكافحة مشاكل جوهرية يعاني منها مرضى الخرف.

يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من مشاكل في الأكل والشرب، بسبب أعراض مثل فقدان الذاكرة وعدم القدرة على التعرف على الطعام وانخفاض حاسة الشم والتذوق، ما قد يؤدي إلى فقدان المريض للوزن وقوة العضلات.

وبهذا الصدد، ابتكر فريق الدكتور كريستيان مورغنر، من كلية الإدارة بجامعة شيفيلد ومعهد العمر الصحي، جهازا يسمى “ملعقة التذوق” (Tasty Spoon)، يستخدم التحفيز الكهربائي لتعزيز نكهة الأطعمة لدى المرضى الذين يعانون من فقدان حاسة التذوق.

ويمكن أن تساعد الملعقة “القابلة لإعادة الشحن” المستخدمين في التمييز بين أنواع الطعام، وفقا لفريق البحث.

وقال مورغنر: “يمكن أن يؤدي فقدان حاسة التذوق إلى غياب متعة تناول الطعام، ما يؤثر على رفاهية المريض. وهذا منتشر بشكل خاص بين المرضى الذين يعيشون بمفردهم أو في دور رعاية عامة”.

يذكر أن مشروع Tasty Spoon أقام شراكة مع برنامج Accelerator التابع لجمعية ألزهايمر البريطانية، والذي يدعم طرح منتجات جديدة في السوق تساعد مرضى الخرف.

وقال سيمون لورد، رئيس قسم الابتكار في جمعية ألزهايمر: “يمكن أن يساعد النظام الغذائي الصحي المتوازن في تحسين نوعية حياة الشخص. ومع ذلك، فإن الأعراض الشائعة للخرف، مثل فقدان الذاكرة وصعوبات التفكير وحل المشكلات، يمكن أن تجعل من الصعب تناول الطعام والشراب بشكل جيد. لهذا السبب نحن متحمسون للإمكانية التي تقدمها Tasty Spoon في مجال تحسين طعم الطعام والاستمتاع به، وبالتالي تحسين صحة وتغذية مرضى الخرف”.

المصدر: إندبندنت

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

تغير ثوري في واتساب.. ميتا تفتح أبوابها للتطبيقات المنافسة.. صار بامكانك الان استقبال رسالة من تليجرام مثلا على واتساب.. تفاصيل


في خطوة غير مسبوقة، أعلنت شركة ميتا عن خطط لفتح منصتيها الشهيرتين واتساب وماسنجر أمام تطبيقات المراسلة المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

هذا القرار يأتي استجابة لمتطلبات قانون الأسواق الرقمية الأوروبي.وفقًا للخطة الجديدة، سيتمكن مستخدمو واتساب وماسنجر في أوروبا من استقبال رسائل من تطبيقات أخرى مثل iMessage وتيليجرام وسيجنال مباشرة في واتساب.

وستتيح ميتا للمستخدمين خيار دمج هذه الرسائل مع محادثاتهم الحالية أو إبقائها منفصلة.


ولن يقتصر الأمر على تبادل الرسائل النصية فحسب، حيث تعد ميتا بدعم مزايا متقدمة مثل التفاعلات والردود المباشرة ومؤشرات الكتابة وإيصالات القراءة.

بل إن الشركة تخطط لإتاحة إنشاء مجموعات مع مستخدمي التطبيقات الأخرى بحلول العام المقبل، وتعد بدعم المكالمات الصوتية والمرئية عبر المنصات بحلول عام 2027.لكن هذا الانفتاح يأتي مع تحديات تقنية. فشركة ميتا تشترط على التطبيقات الراغبة في الاندماج استخدام بروتوكول سيجنال لضمان أمان وخصوصية الرسائل، وهو ما قد يشكل عقبة أمام بعض المنافسين.

ذو صلة > واتساب يختبر ميزة جديدة لمشاركة الملفات مع جهات الاتصال القريبة


هذه الخطوة تمثل تحولًا جذريًا في استراتيجية ميتا، التي طالما حافظت على الطبيعة المغلقة لمنصاتها.

فهل ستنجح في خلق بيئة تواصل أكثر انفتاحًا دون المساس بتجربة المستخدم أو الأمان؟ وكيف سترد الشركات المنافسة على هذه الدعوة للتكامل؟

ذو صلة > واتساب يختبر ميزة “القوائم” لتنظيم المحادثات بشكل أفضل
هذا ما سنكتشفه خلال الفترة القادمة إلى جانب السؤال الأهم: هل سيمتد هذا التغيير إلى خارج حدود الاتحاد الأوروبي، ليشكل بداية عصر جديد من التواصل المفتوح عبر منصات المراسلة المختلفة حول العالم؟

المصدر

Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • تغير ثوري في واتساب.. ميتا تفتح أبوابها للتطبيقات المنافسة.. صار بامكانك الان استقبال رسالة من تليجرام مثلا على واتساب.. تفاصيل
  • فيزير” و “يمكن” يتوجان بكأسي ديربي الطائف والمصيف… وكأس المصيف من نصيب “جاك ريد كلاود “
  • “فيزير” بطلًا لكأس ديربي الطائف و “يمكن” يحقق كأس المصيف
  • المدونة الصينية “عائشة” تلتقط صور مع البرهان وتصفه بالزعيم: (تذوقت الطعام السوداني وتأثرت بصدق وتواضع ووفاء البرهان بعد أن دعا السائقين والموظفين الذين عملوا معه سابقاً في الصين للقاء لاستاضفتهم وتكريمهم)
  • نينوى تعلن خبراً ساراً لمرضى السرطان
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • إقبال لافت على الاكلات الكوردية..  مهرجان التذوق يختتم أعماله في السليمانية (صور)
  • تدعو أفراد المجتمع والشركات للمشاركة في حملة “بك نستمر” طوال شهر أكتوبر
  • سيدة تطالب مطلقها بنفقة متعة 600 ألف جنيه لتطليقها غيابيا بعد 8 سنوات زواج