28 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: في خطوة أثارت غضباً واستنكاراً واسعين، وجه المطران مار بندكتوس يونان حنو، رئيس أساقفة أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك، رسالة قوية إلى العالم، ينتقد فيها بشدة ما وصفه بإهانة صور العشاء الأخير للسيد المسيح، من خلال تمثيلها بشلة من المتحولين جنسياً خلال حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي بيانه توجه المطران بندكتوس إلى الخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات وأبناء الأبرشية المباركين، معبراً عن صدمته العميقة من هذا الفعل الذي رأى فيه إهانة للرموز الدينية المسيحية. وقال: “تفاجئنا بافتتاح الألعاب الأولمبية التي تدل على الوعي الثقافي والحضاري للعالم، ولا سيما للعالم الغربي الذي يحترم حقوق الإنسان، أن تستغل هذه الألعاب التي من شأنها رفع مستوى الإنسان وتدل على رقيه وثقافته، نجدها اليوم تنحط إلى أوطأ المستويات وتبدأ بإهانة الرموز الدينية”.

وأضاف المطران في بيانه: “إنها تنطلق من فرنسا حيث الجذور المسيحية نجدها اليوم تهين صورة العشاء الأخير للرب يسوع المسيح مع تلاميذه، وتمثلها بشلة من المتحولين جنسياً التي يرفضهم العالم ولا يقبل بهم أي إنسان عاقل”. وأعرب المطران عن أسفه العميق لأن يكون هذا التصرف مسيئاً لقيم التسامح والاحترام التي يُفترض أن تعكسها الألعاب الأولمبية.

ويشير هذا الحدث إلى أزمة ثقافية ودينية عميقة تعصف بالعلاقات بين المجتمعات المختلفة. ففي حين أن الألعاب الأولمبية هي رمز للوحدة والتفاهم بين الشعوب، إلا أن استخدامها لتمثيلات مثيرة للجدل قد يؤدي إلى تفاقم التوترات الدينية والثقافية. وقد أظهر هذا الحدث أن هناك فجوة كبيرة بين ما يعتبره البعض حرية تعبير وما يراه الآخرون تعدياً على مقدساتهم.

وفي مقابلة مع أحد المواطنين من كركوك، قال يوسف عبد المسيح: “لقد شعرت بالإهانة والغضب عندما شاهدت هذا التمثيل المسيء للعشاء الأخير. هذا ليس فقط انتهاكاً لديننا، بل هو استهزاء بمعتقداتنا وقيمنا”. وأضافت ماريا يوسف، وهي ناشطة مسيحية من الموصل: “نحن نطالب بإحترام رموزنا الدينية وعدم استخدامها لأغراض استفزازية. إن احترام المقدسات هو جزء أساسي من أي حوار حضاري”.

من جهتها، علقت ليلى حمودي، وهي أكاديمية : “هذه الحادثة تبرز الحاجة الملحة لحوار حقيقي بين الثقافات والأديان. يجب أن نتعلم كيف نعبر عن أنفسنا دون أن نجرح مشاعر الآخرين أو نهين معتقداتهم”.

وأوضحت رسالة المطران مار بندكتوس يونان حنو الحاجة إلى إعادة التفكير في كيفية التعامل مع الرموز الدينية في الفعاليات العامة، داعياً إلى احترام هذه الرموز وعدم استخدامها بطريقة تسيء إلى مشاعر المؤمنين. كما دعا إلى ضرورة إقامة حوار مفتوح وصريح بين الثقافات والأديان لتعزيز الفهم المتبادل والتعايش السلمي.

وقال المطران بندكتوس: يذكرني هذا الموقف بنص من سفر المكابين الثاني الفصل الرابع عندما أدخل “ياسون” الحضارة الهلنستية، وكانت متضمنة الألعاب الأولمبية، فاستغل فئة المراهقين ودمر بهم العبادة الدينة ونتيجتها كانت دمار المدينة.

وأضاف: أيها الأحبة اليوم فرنسا وغداً ربما بلد آخر، هذا هو المجتمع الغربي الذي نعتقد أن فيه مستقبل أولادنا لننتبه إلى أين نحن ذاهبون ولنحافظ على إيماننا وقيمنا الإيمانية والدينية والتاريخية وعلى أرضنا، لذا أدعو  جميع أبناء الأبرشية الأعزاء لتخصيص يوم الاثنين للصوم من أجل أن يغفر لنا الرب هذه الإساءة، ولنحافظ على أولادنا وعائلاتنا وعلى كنائسنا وقيمنا التي إذا فقدناها أصبحنا بلا قيمة، ونصلي من أجل العالم الغربي أن يصحى على أخطائه وإساءته قبل فوات الأوان.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبیة

إقرأ أيضاً:

الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024

توجت البطلة المصرية فاطمة محروس، بالميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال، بدورة الألعاب البارالمبية "باريس 2024".

وأضافت فاطمة محروس، ميدالية جديدة لمصر، وهي الرابعة بعد الثنائي رحاب أحمد ومحمد المنياوي "الذهبية" في رفع الأثقال، ومنتخب مصر للطائرة جلوس "برونزية".

نجحت فاطمة محروس في التتويج بالبرونزية في منافسات رفع الأثقال نهائي وزن -67 كجم سيدات، بعد أن قامت برفع ثقل 139 كجم.

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعبا ولاعبة يمثلون 10 رياضات، هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

على صعيد آخر، مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية.

مقالات مشابهة

  • راندا تاج تحقق المركز الرابع في منافسات رفع الأثقال ببارالمبياد باريس
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس
  • الميدالية السادسة.. صفاء حسن تحصد برونزية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • صفاء حسن تتوج ببرونزية دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • مصطفى بكري: لجان إلكترونية يصرف عليها الخونة ملايين الدولارات للتشكيك في الرموز الدينية والوطنية
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • عاجل.. فاطمة محروس تفوز بالميدالية الفضية لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • الرابعة لـ مصر.. فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو