أعلن القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور فاضل عباس عزيز بأنه قد تم الانتهاء من عملية توزيع طلبات الالتحاق للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات من خريجي المرحلة الثانوية المستوفين لشروط القبول، وذلك خلال فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة للعام 2024/2025، وتم قبول 8880 طالباً وطالبة، مؤكداً على قبول جميع الطلبة الذين اختاروا جميع التخصصات المستوفين لشروط القبول فيها ضمن طلب الالتحاق.

وأوضح أن هذا العدد لا يتضمن الطلبة المقبولين في البعثات الخارجية وجامعة عبد الله السالم والذين فضلوا الاستمرار في بعثاتهم الدراسية بدلاً من جامعة الكويت وكذلك الطلبة الذين اختاروا عدداً من الرغبات لا يتفق معدلهم المكافئ أو نسبتهم الثانوية والحدود الدنيا التي انتهت إليها عملية القبول في ضوء الأعداد المحددة في هذه التخصصات من قبل الكليات المعنية، مؤكداً على إمكانية تقديمهم لطلب التحاق جديد للفصل الثاني القادم في الموعد الذي ستعلنه عمادة القبول والتسجيل لاحقاً، حيث إنه وفقاً لقرار مجلس الجامعة لا يسمح بإجراء أي تعديل على التخصصات المحددة في طلب الالتحاق بعد انتهاء الفترة المحددة لاستلام الطلبات.

وحرصاً على أن تكون أسس قبول الطلبة واضحة للجميع، فقد تقرر نشر المعدلات المكافئة الدنيا للقبول في كافة التخصصات والكليات كما هو موضحٌ بالجدول رقم (1) المرفق، علماً بأن الرمز الرقمي المذكور قرين اسم كل طالب هو رمز التخصص المقبول فيه ويمكنه معرفة التخصص بالرجوع إلى جدول النسب الدنيا، حيث يذكر الرمز الرقمي قرين اسم التخصص. كما يمكن للطالب معرفة تخصص قبوله من خلال الدخول على طلب التحاقه أو من خلال تطبيق سهل.

كما أكد على أن التنافس على مقاعد جميع الكليات كان وفقاً للمعدل المكافئ أو نسبة الثانوية دون تمييز بين الذكور والإناث المتقدمين إلى الجامعة أو بين الكويتيين وأبناء الكويتيات، علماً بأن المعدل المكافئ يحتسب بناءً على نتائج اختبارات القدرات الأكاديمية المطلوبة لكل كلية والتي يؤديها كل طالب قبل التحاقه بالجامعة بالإضافة إلى نسبة الطالب في الشهادة الثانوية.

وأوضح الدكتور فاضل عزيز أنه على الطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات خريجي النظام الموحد والمعهد الديني المتقدمين على شبكة الإنترنت والفئات المتقدمة بطلبات التحاق بصالة القبول والتسجيل سداد رسوم 10 د.ك عن طريق نظام الدفع KNET بعد إعلان نتائج القبول وذلك حتى يتم اعتماد القبول في جامعة الكويت من خلال الدخول على نظام القبول الإلكتروني. علماً أنّه غير مطلوب المراجعة وتسليم المستندات في صالة القبول والتسجيل للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات. أما الطلبة الكويتيون وأبناء الكويتيات خريجو الثانوية الأمريكية والإنجليزية فعليهم مراجعة صالة القبول والتسجيل لتسليم مستنداتهم واعتماد قبولهم خلال الفترة من 30-7 حتى 1-8-2024 من خلال مواعيد يتم تحديدها بواسطة رسائل نصية.

وأفاد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بأنه على طلبة المدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم من الكويتيين وأبناء الكويتيات الذين قاموا بتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيًا خلال المواعيد المحددة تقديم نتائجهم النهائية إلى عمادة القبول والتسجيل خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم. على أن يتم قبولهم وفقاً للحدود الدنيا المعلنة للكليات والتخصصات. مؤكداً أن فرصة هؤلاء الطلبة في القبول بالجامعة متساوية مع زملائهم الذين استكملوا أوراقهم خلال فترة استلام طلبات الالتحاق.

وقد حددت عمادة القبول والتسجيل موعدًا لتسجيل الطلبة المستجدين في المقررات الدراسية من تاريخ 18-8-2024 إلى 22-8-2024 الجاري، وسيخصص موعد لتسجيل كل طالب يرسل له أو لها عن طريق الرسائل قصيرة عبر الهواتف النقالة للطلبة المستجدين وأيضا يمكن للطلبة المستجدين معرفة مواعيد تسجيلهم من خلال الموقع الإلكتروني.

كما عبر الدكتور القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل عن امتنانه لمعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل العدواني ومدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور نواف المطيري على جهودهم ودعمهم المستمر في نجاح عملية القبول.

وبهذه المناسبة تقدم الدكتور فاضل عزيز بالشكر لعمداء الكليات وفريق عمل إدارة القبول وعلى رأسهم السيدة سمر العوضي مدير إدارة القبول، كما تقدم بالشكر لموظفي مركز نظم المعلومات وموظفي إدارة الأمن والسلامة لجهودهم الطيبة وتعاونهم المثمر خلال فترة استلام أوراق الطلبة المستجدين للعام الجامعي 2024/2025.

الوسومالطلبة المقبولين جامعة الكويت

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الطلبة المقبولين جامعة الكويت القبول والتسجیل طلبات الالتحاق جامعة الکویت من خلال

إقرأ أيضاً:

تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر من خلال الموقع الرسمي للتنسيق عبر بوابة مصر الرقمية، قواعد وشروط قبول الطلاب في كلياتها للعام الدراسي الجديد.

شروط القبول في كليات جامعة الأزهر 

وأوضحت جامعة الأزهر، أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024، يكون قبولهم وفقا لرغباتهم والمجموع الكلي لدرجاتهم في الشهادة الثانوية الأزهرية في حدود الشروط المقررة للقبول بالكليات وفي حدود الأماكن المتاحة في كل منها، وعلى أن يكون التوزيع الجغرافي بها طبقا لما يلي:

1-  كليات يتم القبول بها طبقا للتوزيع الجغرافي وفقا لما يلي:

 منطقة القاهرة:

يجرى قبول الطلاب الناجحين من معاهد محافظات «القاهرة - القليوبية - السويس – الجيزة - الفيوم - بني سويف - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب  المخصصة لهم، وتشمل منطقتا القاهرة والوجه القبلي ومحافظة البحر الأحمر ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته كما تشمل منطقتا القاهرة والوجه البحري محافظتي شمال وجنوب سيناء ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته مع مراعاة أن تكون الأولوية عند الترشيح تبعا للتوزيع الجغرافي.

منطقة الوجه البحري بنين:

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنوفية - الغربية – الشرقية – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – الإسماعيلية – الإسكندرية – البحيرة – مطروح – كفر الشيخ – شمال سيناء – جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب المخصصة.

منطقة الوجه القبلي بنين:

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الوادي الجديد – البحر الأحمر» وذلك بالكليات والشُعب الموضحة.

والطلاب الحاصلون على الثانوية الأزهرية شعبه العلوم الإسلامية يتم إلحاقهم بالكليات الآتيه والكائنة بالقاهرة وهي: أصول الدين – اللغه العربية – الشريعة والقانون- الدعوة الإسلامية - الدراسات الإسلامية والعربية.

وفي حالة رغبة الطالب في الالتحاق بكلية أخرى خلاف هذه الكليات يجرى الترشيح طبقا للتوزيع الجغرافي ويعامل معاملة الطالب الحاصل على الثانوية الأزهرية القسم الأدبي. 

مقالات مشابهة

  • شروط قبول ذوي الهمم بكليات الدعوة والتربية بجامعة الأزهر
  • التربية تعلن ضوابط نقل الطلبة المتلكئين في الدراسة الأكاديمية.. وثيقة
  • تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر
  • مد فترة قبول طلبات الالتحاق برواق العلوم الشرعية والعربية
  • القبول الموحد تعلن مواعيد عقد امتحان المفاضلة لحملة الشهادات الثانوية الاجنبية – تفاصيل
  • تنسيق جامعة الأزهر 2024.. كليات جديدة متاحة لطلاب علمي وأدبي
  • السبت المقبل.. بدء العمل بتنسيق القبول بجامعة الأزهر وتسجيل الرغبات إلكترونيا
  • اختتام فعاليات الأيام التعريفية بالكلية العسكرية التقنية للطلبة الجدد
  • وزارة التربية تعلن نتائج الثانوية وأسماء أوائل المحافظات المحررة
  • التربية والتعليم تعلن نتائج اختبارات الثانوية في المناطق المحررة للعام 2023/2024