الأسبوع:
2024-09-08@10:34:56 GMT

26 يوليو.. هنا الإسكندرية

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

26 يوليو.. هنا الإسكندرية

بين مدٍ وجزر، بين النوارس والأصداف، يا مدينة تبدأ فينا وتنتهي، يا مدينة الحلم التى لم تُبنَ بالحجارة، بل بنيت بالأفكار والسحر والأساطير، يا مدينة الفن والنور والفكر والجمال، يا مدينة تعيش فينا ونعيش فيها.. كل عام، وشعب الإسكندرية بخير وتميز. كل عام ونحن نُذكر الأجيال الناشئة بقيمة هذا اليوم العظيم الذى يستحق بالفعل أن يكون عيدنا القومي، ويوم مشرف لكل سكندرى عاشق لعروس البحر الأبيض المتوسط.

فى السادس والعشرين من يوليو عام ١٩٥٢ كان خروج الملك فاروق من مصر على ظهر يخته الشهير المحروسة فى أعقاب ثورة يوليو، ليغادر البلاد من الإسكندرية، وتتحول مصر إلى جمهورية حرة مستقلة بعد أن ظلت لعقود طويلة تحت الحكم الملكي، ومن قبلها تحت الاحتلال الإنجليزي. وفى ٢٦ يوليو أيضًا من عام ١٩٥٤ كان اللقاء الأول لشعب الإسكندرية العظيم على أرض عروس البحر المتوسط مع إطلاق إذاعة الإسكندرية العريقة بصوت الإذاعى القدير حافظ عبد الوهاب، وهو يعلنها مدوية: هنا الإسكندرية، لتكون أول إذاعة إقليمية فى مصر والوطن العربى، وبداية حقيقية للنهوض بالأقاليم، وبث التنمية والتمهيد لقيام نظام الحكم المحلى فى مصر بعد ثورة يوليو. وفى ٢٦ يوليو أيضًا، ومن فوق أرض الإسكندرية العظيمة يعلن الزعيم الرجل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس عام ١٩٥٦ من قلب ميدان المنشية، لتصبح القناة شركة مساهمة مصرية، وملكية خاصة للدولة المصرية، وأبنائها الذين روت دماؤهم الزكية أرض القناة، ولنستفيد بهذا المعبر الدولي الهام وإيراداته التى كانت، وستظل مصدرًا رئيسيًا من مصادر الدخل القومي المصرى. وفي ٢٦ يوليو أيضًا، ولكن بعد أعوام كثيرة كان لأهل الإسكندرية حضور مشرف فى ميادين الثورة، وهم يقفون باصطفاف كامل عام ٢٠١٣ ليعلنوا رفضهم للفاشية الدينية، وحكم الإخوان، وليعلنوا تفويضهم الكامل للقوات المسلحة، كى تواصل ما بدأته فى تطهير أرض مصر الطيبة الزكية من هذا النبت الشيطاني الأسود.كنا جميعًا فى ميدان سيدى جابر نعلنها بقوة يومها: لن يحكمنا مرشد أو جماعة، فمصر أكبر من هؤلاء. يظل كتاب التاريخ مفتوحًا دائمًا أمام الإسكندرية، وأهلها ويظل هذا اليوم المميز مؤهلاً لمزيد من الأحداث، وكأنما قد قدر لنا نحن أبناء الإسكندرية أن نرتبط بهذا التاريخ وذاك اليوم إلى الأبد.. كل عام وشعب مصر العظيم بخير واستقرار، كل عام وأهل الإسكندرية فى عشقهم الأبدي لمدينتهم الساحرة مهما جار عليها الزمان، أو تغيرت الأحوال لنظل دائِمًا نردد و"عمار يا إسكندرية".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: کل عام

إقرأ أيضاً:

جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو

شارك اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، اليوم السبت، طلاب جامعة بورسعيد الأهلية الاحتفال ببدء الدراسة، وذلك بعد تكليف الدكتور عاطف علم الدين عضو مجلس الشيوخ بمنصب رئيس الجامعة، والتي تتواجد في منطقة شمال سيناء بمدينة بورسعيد الجديدة، قبل أن يصدر قرار بضم المنطقة اداريا لولاية محافظة بورسعيد.

والتقي محافظ بورسعيد والدكتور عاطف علم الدين بشيوخ القبائل بسيناء، والذين أكدوا علي أن هذه الارض غالية عليهم لأنها مروية بدماء الشهداء الابرار في الحروب والارهاب، مؤكدين علي سعادتهم في بداية التنمية والتعمير، واشاروا أن تواجد الاف الطلاب يحدث تغيير كبير بالمنطقة، ويجعل من القطعة الغالية علي قلوبهم طريقا للتنمية والتعمير والابتكار والتميز.

وأكد الدكتور عاطف علم الدين الذي تولي مسئولية رئاسة الجامعة قبل أشهر، أن هناك جهودا كبيرة تجري للجاهزية للعام الجديد، مشيرا أن الجامعة سوف تكون منارة للعلم، وسوف يتخرج منها اجيال مؤهلة لسوق العمل، كما إنه ا تهدف لبناء طالب مبتكر، وعلق: انفاق قناة السويس سهلت وصول الطلاب والجامعة تضم أحدث الامكانيات، مشيرا أنها طريقا للطلاب الذين ينقص درجاتهم عن التنسيق درجات صغيرة، وتحقق احلام الطلاب.

ومن جانبه أكد اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، على أن جميع الطلبات والامكانيات التي تحتاج اليها الجامعة سوف يتم تنفذها فورا، وان افتتاح الجامعة وحضور الطلاب بداية لتنمية حقيقية لسيناء، كما أنها خطوة نحو تعمير مدينة بورسعيد الجديدة، مؤكدا علي سعادته بتعاون شيوخ وقبائل سيناء.

وتستهدف ادارة الجامعة الأهلية أنها سوف تكون جامعة ذكية توفر للطلاب الانترنت ونظم المعلومات، وهي جامعة من الجيل الرابع التي تهتم ببناء الانسان.

مقالات مشابهة

  • “الوطنية للإعلام” تتخذ الإجراءات اللازمة لترقية العاملين المستحقين الترقي في يوليو 2024
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • جامعة بورسعيد الأهلية تعلن استقبال الطلاب في العام الجديد: الوصول عبر أنفاق 3 يوليو
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • ارتفاع الصادرات والواردات الألمانية في يوليو
  • ارتفاع إنفاق الأسر في اليابان بنسبة 1ر0% في يوليو
  • الناتج الصناعي لألمانيا يهبط بأكثر من المتوقع في يوليو
  • رئيس دار الأوبرا: أسعار التذاكر في متناول الجميع.. ونعمل على مدار العام عدا شهر يوليو
  • ارتفاع طلبيات المصانع في ألمانيا 9ر2 % في يوليو