الأسبوع:
2024-09-08@10:44:28 GMT

مرض باركنسون.. مراحله وأعراضه وطرق الوقاية

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

مرض باركنسون.. مراحله وأعراضه وطرق الوقاية

مرض باركنسون هو مرض يظهر بصورة تدريجيّة ويبدأ غالبًا برجفةٍ تكاد تكون غير محسوسة وغير مرئيّة في إحدى اليدين، وبينما يعد ظهور الرجفة السّمة المميّزة الأكثر وضوحًا لمرض باركنسون تؤدّي المتلازمة بشكل عام إلى إبطاء أو تجميد الحركة أيضًا.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص مرض باركنسون.

أعراض مرض باركنسون

قد تشمل أعراض مرض باركنسون ما يلي:

- الرُّعاش.

- الحركة البطيئة، المعروفة باسم تباطؤ الحركة.

- تيبّس العضلات.

- اختلال وضعية الجسم وضعف اتزانه.

- فقدان الحركات التلقائية.

- تغيُّرات الكلام.

- تغيّرات في الكتابة.

مرض باركنسونمراحل مرض باركنسون

هناك أنماط نموذجية للتقدم في مرض باركنسون يتم تحديدها على مراحل، والمراحل هي:

المرحلة الأولى: خلال هذه المرحلة الأولية، يعاني الشخص أعراضًا خفيفة لا تتداخل - غالبًا - مع الأنشطة اليومية. كما يحدث الرعاش، وأعراض بطء الحركة الأخرى على جانب واحد من الجسم فقط، وتحدث تغييرات في المشي، وتعبيرات الوجه.

المرحلة الثانية: تتفاقم الأعراض، وتؤثر الهزات والتيبس(التصلب)، وغيرهما من أعراض الحركة في جانبي الجسم. كما قد تكون مشكلات المشي والضعف واضحة، ولكن يظل الشخص قادرًا على العيش بمفرده، لكنه ينجز المهام اليومية بصعوبة، وتأخذ منه وقتًا أطول، بسبب تصلب العضلات، وتيبسها.

المرحلة الثالثة: تُعد المرحلة المتوسطة، حيث تتسم بفقدان التوازن، وبطء الحركة. ولكن يستطيع الشخص أن يعيش مستقلًا، غير أنه يمارس أنشطته اليومية، مثل: خلع الملابس، والأكل بصعوبة، وتأخذ منه وقتًا أطول.

المرحلة الرابعة: تكون الأعراض شديدة ولكنها محدودة. ويمكن للمريض أن يقف دون مساعدة، لكن قد تتطلب الحركة مساعدة، مثل أداة مساعدة على المشي. كما يحتاج الشخص إلى المساعدة في أنشطة الحياة اليومية، ويكون غير قادر على العيش بمفرده.

المرحلة الخامسة: تُعد المرحلة المتقدمة، حيث يضعف المصاب، ويؤدي التصلب في الساقين إلى عجزه عن الوقوف أو المشي، ويكون بحاجة إلى كرسي متحرك، كما يحتاج إلى رعاية على مدار الساعة، للقيام بجميع الأنشطة.

عوامل الخطر للإصابة بداء الباركنسون

- السّنّ: نادرًا ما يصاب الشباب بداء الباركنسون حيث يظهر داء الباركنسون عامّةً، في منتصف العمر ولدى كبار السن، ومع التقدم في السن أكثر فأكثر تزداد أيضًا درجة خطر الإصابة بالباركنسون، في الآتي أبرز عوامل خطر الإصابة بمرض باركنسون:

- الوراثة: إذا كان في العائلة قريب أو أكثر مصابًا بداء الباركنسون فإنّ خطر الإصابة بداء الباركنسون يزداد على الرّغم من أنّ هذا الاحتمال لا يزيد عن 5%، وقد تم الكشف مؤخّرًا عن أدلة تثبت وجود شبكة كاملة من الجينات المسؤولة عن برمجة بنية الدماغ ووظيفته.

- الجنس: الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض الباركنسون من النساء.

- التعرّض للسموم: التعرّض المتواصل لمواد قتل الأعشاب والمبيدات الحشريّة يرفع قليلًا من درجة خطر الإصابة بالباركنسون.

مرض باركنسونمضاعفات مرض باركنسون

يكون داء الباركنسون غالبًا مصحوبًا بمشاكل إضافيّة من بينها:

- الاكتئاب.

- اضطرابات النّوم.

- مشاكل في المضغ أو البلع.

- مشاكل في التبوّل.

- الإمساك.

- مشاكل في الأداء الجنسيّ.

الوقاية من مرض باركنسون

في الآتي أبرز النصائح للوقاية من الإصابة بمرض الباركنسون:

- تناول الخضار الطازجة والنيئة.

- أدخل أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي.

- تناول الأطعمة الغنيية بفيتامين د.

- اشرب الشاي الأخضر.

- مارس التمارين الهوائية بشكل منتظم.

اقرأ أيضاًحسام موافى: التهاب أطراف أعصاب مرضى السكر ليس له علاج

مرض السكر.. الأعراض وطرق الوقاية

أسباب الإصابة بـ مرض السكري.. وطرق الوقاية منه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرض باركنسون باركنسون باركنسون مرض مرض الباركنسون مرض الشلل الرعاش ما هو مرض باركنسون مرض باركنسون علاج مرض باركنسون ما هو مرض الشلل الرعاش باركنسون مرض بارکنسون خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

نجوى كرم تتألق بنيو لوك وتثير دهشة شرطة الموضة بخسارة ملحوظة في الوزن

خطفت النجمة نجوى كرم الأنظار بفضل تغيير جريء في أحدث إطلالتها، فقد أطلت النجمة اللبنانية بنيو لوك جديد يتمثل في شعر أشقر لامع، وهو تحول جذري عن لون شعرها الداكن المعتاد. 

 

نجوى كرمنجوى كرم تخطف الأضواء بالأشقر ونحافتها

ولم يقتصر التغيير على لون الشعر فقط، بل لاحظ الجمهور أيضًا خسارة ملحوظة في وزنها، مما أضفى على إطلالتها مظهرًا أكثر أناقة ورشاقة.

وإرتدت نجوى كرم بدلة باللون مينت جرين، كانت عبارة عن بليزر وبنطلون، مع قميص باللون بيبي بلو، مما عكس أناقتها وتماشى مع الأجواء الصيفية، كما انتعلت حذاء ذا كعب عالٍ نفس لون البدلة؛ لتظهر بلوك متناسق وجذاب.

 

وفضلت نجوى الظهور بشعر أشقر غير المعتاد، يتدلى على كتفيها بصيحة الويفي، ووضعت مكياج بدرجات النود، كما اختارت أحمر شفاه باللون البنفسجي الفاتح.

 

كان لهذه التغييرات تأثير كبير على جمهورها وشرطة الموضة، التي أعربت عن دهشتها بإطلالة نجوى كرم الجديدة، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي بموقع تبادل الصور والفيديوهات انستجرام: " نجوى عاملة مقلب فينا؟ ياريت يكون مقلب".

وقد أثارت الإطلالة الجديدة العديد من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أشاد المتابعون بتجربة نجوى كرم الجريئة وقدرتها على تجديد نفسها باستمرار.

 

 

احتفالًا بمولد النبوي الشريف| طريقة تحضير النوجا بالشوكولاتة اللذيذة فوائد زيت الزنجبيل.. أبرزها الحد من التوتر والقلق حالات يجب فيها تجنب استخدام زيت الروزماري يوميًا لعلاج الشعر| اعرف السبب فوائد البابونج واستخداماته.. من تحسين النوم إلى تعزيز صحة الجلد 7 طرق للوقاية من الصلع الوراثي| احذري التوتر أسباب الصدفية وطرق علاجها| استراتيجيات فعّالة للتعامل معها 6 عادات تقلل من ذكاء طفلك.. طرق التعامل معها لصحة أولادك الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية وطرق الوقاية فوائد محلول الملح للبشرة.. من التنظيف إلى الترطيب والتهدئة أضرار شرب المياه الغازية أثناء الحمل| تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين

مقالات مشابهة

  • خضار تساعد على الوقاية من السرطان
  • صحية مسقط تناقش استراتيجيات مكافحة مرض السل
  • اضطراب إدمان الألعاب الإلكترونية.. الأعراض وطرق الوقاية
  • عرق النسا أو التهاب العصب الوركي.. أسبابه وطرق علاجه
  • طرق الوقاية من جدري القرود
  • عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة وكيفية الوقاية منها
  • نجوى كرم تتألق بنيو لوك وتثير دهشة شرطة الموضة بخسارة ملحوظة في الوزن
  • المخالفات المرورية.. خطوات الاستعلام وطرق الدفع
  • نوع من الأعشاب يمكن تناوله أن يقي من مرض باركنسون
  • طبيبة تحذر من عدم استخدام وسائل الوقاية من الأمراض الجنسية