كتب- حسن مرسي:

أعرب الدكتور حسام بدراوي، أحد الشخصيات البارزة في المجال السياسي والفكري في مصر، عن إيمانه الراسخ بالإمكانات والقدرات الهائلة التي تمتلكها مصر لتكون في مصاف الدول العظمى في العالم.

أكد بدراوي خلال حواره مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج "صالة التحرير" على قناة "صدى البلد"، على أن مصر تتمتع بقوة داخلية كبيرة وتتميز بموقع جغرافي استراتيجي وموارد طبيعية وبشرية متنوعة وهامة.

وأضاف أن الحركة الصهيونية العالمية تتحكم في الكثير من القوى المؤثرة كالدولارات والأسلحة والإعلام والفنون وتعمل على حقن الثقافات والأفكار الجديدة في نفوس الأجيال الشابة.

وأبدى الدكتور حسام بدراوي قلقه حيال الخلط الحادث لدى الكثيرين بين مفهوم الحفاظ على التراث والانخراط في الفكر السلفي المتشدد، مما يعيق الاستفادة الكاملة من قدرات وطاقات الشعب المصري.

ودعا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز حقوق المواطنين وتحقيق نمو اقتصادي مستدام يصل لأكثر من 8% لعشر سنوات قادمة لتتمكن مصر من التأثير الفعال في محيطها الإقليمي والتصدي للتحديات المختلفة.

وردا على سؤال حول رؤيته لوضع فلسطين ودور مصر المرتقب، قال حسام بدراوي أن الوضع الفلسطيني يشهد انقسامًا كبيرًا، إلا أن مصر تستطيع لعب دور محوري والتأثير على مختلف أطراف الصراع لو حققت اكتفاءً ذاتيًا وتمكنت من تخطي التحديات الاقتصادية والاجتماعية الموجودة.

وختامًا أكد حسام بدراوي على أن مصر تستحق بالفعل أن تكون دولة عظمى لما تحظى به من مكانة إقليمية وما تكتنزه من موراد اقتصادية وبشرية تؤهلها لتبوء تلك المكانة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان حسام بدراوي مصر صالة التحرير حسام بدراوی

إقرأ أيضاً:

أوابك: الدول العربية لديها فرصة كبيرة بوقود الطيران المستدام

قال الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، جمال اللوغاني، الخميس، إن لدى الدول العربية فرصا ثمينة لأن تكون من الدول الرائدة في إنتاج وتصدير وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون.

وأضاف أن الدول العربية تمتلك بنية تحتية وموارد تمويل لمشاريع الطاقة المتجددة ولقائم متنوعة صالحة لإنتاج الوقود المستدام.

 وبمناسبة إصدار المنظمة دراسة جديدة بعنوان (وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون)، قال اللوغاني إن الدراسة تناولت المبادرات الدولية والعربية لإنتاج واستهلاك وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون في إطار الجهود الهادفة إلى خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن قطاع الطيران والمسببة لتغير المناخ.

 وأشار إلى أن تلك المبادرات بلغت نحو 780 مليون طن في العام 2023 أو ما يمثل 2.5 في المئة من إجمالي انبعاثات العالم، متوقعا أن ترتفع إلى نحو ثلاثة أضعاف بحلول العام 2050 لتصل إلى 2.6 غيغا طن في السنة، نتيجة تنامي الطلب على النقل الجوي.

 وبيّن أن العائق الرئيسي أمام إنتاج وقود الطيران المستدام هو التكلفة حيث يتراوح السعر من نحو ضعفين إلى ثمانية أضعاف سعر وقود الطيران التقليدي وأن تحفيز إنتاج وقود الطيران المستدام يتطلب دوافع سياسية كبيرة لسد الفجوة السعرية بين وقود الطيران التقليدي والوقود المستدام.

 وأفاد بأنه من أجل تعظيم طاقة إنتاج الوقود المستدام والمنخفض الكربون تحتاج الدول العربية إلى تنفيذ بعض الإجراءات من أهمها تعزيز التعاون بين صناعة الطاقة وقطاع الطيران وإصدار التشريعات والسياسات الداعمة إضافة إلى تحسين الأداء التشغيلي لمصافي تكرير النفط لتمكينها من تطبيق تقنية المعالجة المشتركة التي تعتمد على تكرير مواد خام متجددة إلى جانب النفط الخام.

وشدد على أهمية تخفيض البصمة الكربونية لمنتجات المصافي بهدف إنتاج وقود الطيران المنخفض الكربون مشيرا إلى أن المعالجة المشتركة تعتبر حلاً فعالاً من حيث التكلفة لتوسيع نطاق إنتاج الوقود المستدام في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • بلومبيرغ: أميركا تخسر معركة البحر الأحمر.. هل يمكن الاعتراف بهزيمة قوة عظمى منهكة على طول الطريق؟ (ترجمة خاصة)
  • الصحة: لم نرصد أي إصابة بفيروس جدري القرود
  • 3 دول عربية عظمى ودول أخرى تصدر بيانا جديدا بشأن المعابر في السودان.. تفاصيل حاسمة
  • الدكتور سعيد العيسائي يدشن صالونه الثقافي الأول بالقاهرة
  • عادة غذائية تطيل العمر: نصيحة الدكتور حسام موافي للأكل الصحي
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • وكالة الأمن القومي الأمريكية لديها الآن بودكاست
  • منتقدون: ماكرون منح اليمين المتطرف سلطة هائلة لاختيار رئيس الوزراء
  • خبير اقتصادي دولي: مصر لديها إدارة جيدة جدا للسياسة النقدية (فيديو)
  • أوابك: الدول العربية لديها فرصة كبيرة بوقود الطيران المستدام