أصدرت دائرة الجنايات بمحكمة استئناف درنة في شرق ليبيا، الأحد، أحكاما بالسجن على 12 موظفا من المتهمين في قضية انهيار سدي وادي درنة، وفق ما أفاد مراسل الحرة.

وفي 11 سبتمبر 2023، تسببت العاصفة دانيال التي ضربت الساحل الشرقي لليبيا في فيضانات تفاقمت بسبب انهيار سدين مائيين رئيسيين في درنة، مما خلف آلاف القتلى والمفقودين، وتسبب بنزوح أكثر من أربعين الف شخص.

وأفاد المراسل أن الحكم يلزم بعض المتهمين بإرجاع مبالغ مختلفة في ما يتعلق بالمقصرين في حفظ وصيانة المال العام المخصص للسد.

قبل وبعد.. صور جوية لمناطق في درنة تكشف هول الكارثة تظهر الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية الدمار الناجم عن الفيضانات التي أودت بحياة ما لا يقل عن 11300 شخص في مدينة درنة شرق ليبيا.

وقال مكتب النائب العام الليبي في بيان إنه "بعد الاطلاع على الوقائع المنسوبة إلى 16 شخصا مسؤولين عن فيضانات درنة، أصدرت المحكمة حكمها بإدانة 12 شخصا من الموظفين المسؤولين عن إدارة السدود في البلاد".

وحُكم على 3 موظفين بالسجن 27 و26 و19 سنة، بينما حُكم على سبعة آخرين بالسجن تسع سنوات، مع إلزامهم جميعا دفع مبلغ يعادل الدية، وهي المبالغ التي يتوجب دفعها لذوي ضحايا الفيضانات، بحسب البيان.

وأضاف البيان أن 3 من المحكومين مطالبون أيضا بإعادة الأموال التي تم الحصول عليها من خلال الكسب غير المشروع، في إشارة للفساد الذي شاب عملية ترميم وإعادة تأهيل السدود التي انهارت بفعل الإهمال.

وأورد تقرير مشترك صدر عن البنك الدولي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي أن كلفة إعادة بناء المدينة المنكوبة والمناطق المحيطة بها تبلغ 1.8 مليار دولار، وفق فرانس برس.

ولفت التقرير إلى أن "الكارثة أثرت على نحو 1.5 مليون شخص، أو 22% من الليبيين الذين يعيشون في المدن الساحلية والداخلية الأكثر تضرراً".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات المشروع الوطني للنوادي الصيفية بنجاح في درنة

الوطن| رصد

شهدت قاعة الحصادي للمناسبات، اختتام فعاليات المشروع الوطني للنوادي الصيفية للصحة والدعم النفسي والإجتماعي بمدينة درنة، تحت شعار بالأمل  نتحدى الألم والذي نظمته الهيئة الوطنية للصحة والدعم النفسي والاجتماعي.

ويذكر أنه استهدف 9 آلاف طالب وطالبة، تواجدو في 17 نادي، نفدت فيه كافة البرامج والأنشطة الترفيهية والرياضية، إلى جانب حملة صحيه قامت بالكشف على 6300 تلميذ كشف كلي وحصر حالات تعاني من مشاكل بالنظر وحساسية الصدر.

الوسومالمشروع الوطني للنوادي الصيفية الهيئة الوطنية للصحة درنة ليبيا

مقالات مشابهة

  • بحوزتهم أسلحة بيضاء وخرطوش.. «الداخلية» تضبط 4 هاربين من أحكام بالسجن المؤبد في القاهرة
  • اختتام فعاليات المشروع الوطني للنوادي الصيفية بنجاح في درنة
  • شاهد .. ظهور أفاعي ضخمة في السدود المائية بصنعاء وصعدة وتحذيرات شديدة للأهالي
  • الحصادي: إعادة اعمار درنة مشروع وطني جامع نلتف حوله وندعمه
  • الجزائر وتونس ينتفضان في «الدقائق القاتلة»
  • بعقوبات صارمة.. كيف تعامل القانون مع جرائم خطف الأطفال؟
  • أزمة مائية تهدد العالم .. ما هي استعدادات المغرب لمواجهة الكارثة؟
  • النقض تلغي أحكام المُشدد 15 عامًا على متهمين اثنين بالإتجار في المخدرات
  • الحكم بالسجن 7 سنوات على مستشار للكاظمي
  • خطر العطش يهدد تونس ومياه السدود تكفي شهرا فقط