اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل.. أفاد موقع أكسيوس الأمريكي اليوم الأحد أن رئاسة الوزراء الإسرائيلية أكدت عودة رئيس الموساد من اجتماعه مع الوسطاء في روما بعد مناقشة مقترح صفقة تبادل المحتجزين، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وأشارت رئاسة الوزراء إلى أن اجتماع روما ناقش وثيقة توضيحية قدمتها إسرائيل بشأن اتفاق صفقة تبادل المحتجزين المقترح.

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

وحثّ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في وقت سابق، حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

آخر التطورات في اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

بينما رفض الاحتلال الإسرائيلي، المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

وكشفت الإدارة الأمريكية في وقت سابق عن تعديل المقترح الذي قدّم لحماس بحيث يتم التعامل معه بإيجابية.

وفي المقابل أكدت حماس استعدادها للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية. وأعلن الموساد الإسرائيلي في وقت سابق تلقيه رد حماس الإيجابي على المقترح الأخير الذي تم تقديمه.

جهود مصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

واستضافت مصر في وقت سابق وفودا إسرائيلية وأمريكية في وقت سابق للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أفادت قناة القاهرة الإخبارية تأكيد مصدر رفيع المستوى أن مصر أبلغت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة واستهداف المدنيين، مؤكدا أن إسرائيل لا تزال تمارس سياسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة كلها.

كما أنه في وقت سابق أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط السابق، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن مصر بذلت جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار والسماح بعقد صفقة التبادل.

إدخال المساعدات المصرية الإنسانية لقطاع غزة

ولاتزال مصر حتى الآن تعمل على إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة بكافة الطرق المتاحة، سواء عن طريق إدخال شاحنات المساعدات عبر الطرق الآمنة، أو من خلال عمليات الإنزال الجوي التي تنفذها القوات المسلحة المصرية العظيمة، والتي تعمل بجهد كبير لتخفيف معاناة النازحين.

يذكر أن مصر أدخلت حتى الآن أكثر من 70% من المساعدات التي دخلت لقطاع غزة.

اقرأ أيضاًسيناريوهات محتملة أمام القادة.. هذا ما يخطط له جيش الاحتلال ضد حزب الله

بعد «مجدل شمس».. شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية ترجئ عودة بعض الرحلات

صافرات الإنذار تدوي في «شتولا» بالجليل الغربي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة المساعدات المصرية الإنسانية لقطاع غزة الهدنة بين حماس وإسرائيل مقترح بايدن لوقف إطلاق النار فی وقت سابق

إقرأ أيضاً:

اتصالات أمريكية وحماس وإسرائيل تتمسكان بموقفيهما من صفقة التبادل

سرايا - قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن اتصالات يقودها المنسق الأميركي لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك تجري مع كل من قطر ومصر وإسرائيل للدفع قدما بالمفاوضات الرامية إلى وقف لإطلاق النار وصفقة تبادل في قطاع غزة.

وأكد مستشار الاتصالات الإستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أنه لا توافق حتى الآن على مسألة تبادل الأسرى والسجناء ضمن الاتفاق المرتقب وهي "مسألة أساسية".

وأضاف -في إحاطة غير مصورة- أن البيت الأبيض يعتقد أن الخلافات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يمكن حلها وأن التركيز الأميركي ينصبّ على ذلك.

كما قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تعمل عن كثب على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة تتضمن قوات لحفظ السلام دون مشاركة القوات الأميركية.

بدورها، أكدت الخارجية الأميركية أن المفاوضات "لن تتطلب موافقة (حركة المقاومة الإسلامية) حماس فحسب بل مرونة من الجانب الإسرائيلي".

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنيع لا يشارك بالمفاوضات مع الأميركيين بل يديرها من جانب إسرائيل وزير مقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

كما قالت هيئة البث الإسرائيلية -نقلا عن مصادر- إن جميع رؤساء فريق التفاوض سيلتقون نتنياهو لأول مرة منذ أسبوعين، مشيرة إلى أن إسرائيل وحماس متمسكتان بمواقفهما وما يجري إحياء للمحادثات "بالإنعاش الصناعي".

وأكد مسؤولون إسرائيليون أن لا تفاؤل حاليا بشأن تحقيق انفراجة بعد تقديم واشنطن مقترحا لسد الفجوات، وفق ما نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية.

وقد نفى نتنياهو لشبكة فوكس نيوز الأميركية التقارير التي أشارت إلى اقتراب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة بنسبة 90%، مؤكدا أنها تقارير "غير دقيقة".

يأتي ذلك فيما أكدت حركة حماس أنها متمسكة بقبول مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بغزة وتبادل الأسرى، مطالبة واشنطن بممارسة "ضغط حقيقي" على إسرائيل.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية -خلال مؤتمر صحفي- إن حماس ليست بحاجة إلى أوراق أو مقترحات جديدة بشأن المفاوضات، مشددا على ضرورة إجبار الاحتلال على تنفيذ التعهدات في ظل تهرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

يتزامن هذا الحراك السياسي مع تواصل المظاهرات المطالبة بتوقيع صفقة تبادل داخل إسرائيل، حيث جاب مئات المتظاهرين شوارع في تل أبيب مطالبين باتفاق لوقف إطلاق النار.

كما تظاهر العشرات من عائلات الإسرائيليين المحتجزين بغزة وسط المدينة، حاملين 6 توابيت فارغة مغطاة بعلم إسرائيل.

وحمّل المتظاهرون نتنياهو المسؤولية عن مقتل 6 أسرى محتجزين أعلن عنهم الجيش الأسبوع الماضي.

وقالت عائلات الأسرى -في مؤتمر صحفي- "رئيس الوزراء، لقد تخليتم عن أبنائنا، إذا لم تعيدوهم فسنحرص نحن على إعادتهم، يجب أن ينتهي التخلي عنهم، هنا والآن".

يشار إلى أن عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة وجّهت على مدى الأشهر الماضية انتقادات حادة لمواقف نتنياهو بشأن وقف الحرب وتوقيع صفقة تبادل دون أن تفلح في تغييرها.

وتواصل إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربها المدمرة على غزة، بدعم أميركي واسع، مما خلّف حتى اللحظة أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


مقالات مشابهة

  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • 60% من الإسرائيليين يرون صفقة التبادل أهم من محور فيلادلفيا
  • تشاؤم إسرائيلي بإبرام اتفاق الأسرى وأنباء عن سعي واشنطن لصفقة منفردة
  • إعلام العدو يكشف تفاصيل جديدة حول صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة
  • 5 نقاط يساء فهمها عن صفقة التبادل المقترحة بين حماس وإسرائيل
  • البنتاغون: نعمل على صفقة لوقف إطلاق النار في غزة تتضمن قوات لحفظ السلام
  • بلينكن: توافق على 90% من صفقة التبادل.. ما علاقة التطبيع مع السعودية؟
  • بلينكن: توافق على 90% من صفقة التبادل لكن لا تزال هناك قضايا حرجة
  • اتصالات أمريكية وحماس وإسرائيل تتمسكان بموقفيهما من صفقة التبادل
  • حماس: سلسلة مراوغات نتنياهو أصبحت مكشوفة أمام الوسطاء والعالم