أعلنت روسيا، اليوم الأحد، أنها سيطرت على بلدتين جديدتين شرق أوكرانيا، مواصلة تقدمها ببطء على الجبهة ضد خصم أقل تجهيزا وعددا، في حين اندلع حريق بمستودع للنفط في كورسك الروسية، بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية.

ونقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع القول إن القوات الروسية سيطرت على قريتي بروغريس ويفينيفكا في منطقة دونيتسك شرقي أوكرانيا، حيث تدور غالبية المعارك.

وكان الجيش الروسي أعلن، أمس السبت، السيطرة على قرية لوزوفاتسكي الواقعة في المنطقة نفسها.

وبدأت روسيا تكتسب مزيدا من المساحات منذ فشل الهجوم الأوكراني المضاد الكبير في صيف 2023، وسقوط أفدييفكا في فبراير/شباط.

وتواجه القوات الروسية جيشا أوكرانيا يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية، ويعاني صعوبات في التجنيد.

وتدمّر روسيا الدفاعات الأوكرانية بالقنابل الجوية الموجهة، وهي سلاح مدمر يُطلق من الطائرات ومن الصعب مواجهته.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن روسيا أطلقت الأسبوع الماضي نحو 700 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 100 طائرة مسيّرة مفخخة من طراز "شاهد".

حريق نفطي

من ناحية ثانية، اندلع حريق اليوم بمستودع للنفط في كورسك الروسية على الحدود مع أوكرانيا، بعد هجوم بمسيّرات أوكرانية لم يسفر عن سقوط ضحايا، حسبما أكد حاكم المنطقة أليكسي سميرنوف، الذي أضاف أن عمّال الإطفاء تمكنوا من إخماد الحريق.

من جانبها، أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى اعتراض طائرتين مسيرتين أوكرانيتين كانتا تستهدفان منطقة نيجني-نوفغورود شرقي موسكو.

وتشنّ أوكرانيا، التي تواجه هجوما روسيا منذ أكثر من عامين وشهدت تدمير بنيتها التحتية للطاقة، بسبب قصف روسي متواصل، ضربات بطائرات من دون طيار في عمق الأراضي الروسية، تستهدف خصوصا منشآت للطاقة وأخرى لوجستية يستخدمها الجيش الروسي لتنفيذ عملياته على الأراضي الأوكرانية.

وفي السياق ذاته، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن 5 طائرات مسيرة دمرت فوق منطقة بيلغورود واثنتين فوق منطقة كورسك، وكلاهما متاخم لأوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا

موسكو، كييف (الاتحاد، وكالات)

أخبار ذات صلة أميركا ترد على طلب زيلينسكي استخدام أسلحة غربية لضرب روسيا زيلينسكي يطلب مزيدا من الأسلحة والسماح بقصف عمق روسيا الأزمة الأوكرانية تابع التغطية كاملة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن القوات الروسية نفذت 17 ضربة مشتركة خلال أسبوع وتمكنت من السيطرة على 7 بلدات، وآخرها «زورافكا» في شرقي أوكرانيا.
ووفقاً لوزارة الدفاع الروسية فقد تمكنت القوات الروسية، خلال أسبوع، من السيطرة على بلدات «كيروفو، وبتيتشي، وسكوشنوي، وكارلوفكا، وزافيتنوي، وزورافكا، وبريشيستوفكا» في «دونيتسك».
وقالت الوزارة إن «القوات الروسية نفذت 17 ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى، بما في ذلك صواريخ باليستية تفوق سرعتها سرعة الصوت من طراز كينجال، وطائرات هجومية من دون طيار، على مصانع تجميع الصواريخ، وصناعات الفضاء والطيران، ومنشآت الطاقة الحيوية، ومستودعات صواريخ ومدفعية ووقود وخدمات لوجستية».
وأضافت أنه تم كذلك استهداف مخازن تجميع الطائرات المسيرة، ومخازن للمسيرات البحرية، وكذلك نقاط الانتشار المؤقتة لوحدات القوات الأوكرانية.
وفي مدينة «بولتافا»، تم استهداف مركز التدريب المشترك 179، حيث يتم تدريب المتخصصين في الحرب الإلكترونية ومشغلي المسيرات، بتوجيه من مدربين أجانب، للمشاركة في ضربات ضد أهداف مدنية على أراضي روسيا، وفق الوزارة.
وفي السياق، أعلنت كتيبة أوكرانية أمس، أنها استعادت السيطرة على جزء من مدينة «نيويورك» بمنطقة «دونيتسك» التي سيطر عليها الروس، خلال هجوم مضاد.
وشنّت القوات الأوكرانية هجوماً مضاداً بعد أسبوعين فقط من سيطرة موسكو على «نيويورك» التي كان يبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة قبل الحرب. وتقع مدينة «نيويورك» جنوب مدينة «توريتسك» حيث تدور معارك ضارية منذ أسابيع.
وتكافح كييف في الحفاظ على السيطرة على هذا الجزء من الجبهة، في ظل استمرار موسكو في التقدم رغم شنّ أوكرانيا هجوماً في منطقة «كورسك» الروسية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن السيطرة على مدينة جديدة في شرق أوكرانيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدة في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: خسائر فادحة لأوكرانيا على محور كورسك
  • روسيا تلعن السيطرة على بلدة جديدة في أوكرانيا
  • روسيا تنجح في السيطرة على قرية «كايلينوف» شرقي أوكرانيا
  • روسيا: السيطرة على مناطق جديدة في أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: روسيا تسيطر على منطقة زورافكا في شرق أوكراني
  • روسيا.. أسطول البحر الأسود يدمر 11 زورقا أوكرانيا مسيرا
  • القوات الروسية تحرر بلدة جديدة وتقضي على 370 جندياً أوكرانياً على محور كورسك
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية