عين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الأحد محمد رضا عارف نائبا أول له، حسبما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

الرئيس الإيراني: نسعى لتعزيز مكانة إيران في العالم الإسلامي إيران: إسرائيل تسعى إلى تشويش الرأي العام بشأن جرائمها في غزة

ومحمد رضا عارف ، كان نائبا أول لرئيس الجمهورية في حكومة الإصلاحات ونائبا عن طهران وري وشميرانات وإسلامشهر وبرديس في مجلس الشورى الإسلامي ورئيس كتلة الأمل في الدورة العاشرة للمجلس وعضوا في المجلس الأعلى للثورة الثقافية ، كما كان رئيسا لجامعة طهران في الفترة من 1994 إلى 1997.

وقد صدّق المرشد الإيراني علي خامنئي اليوم على تعيين بزشكيان رئيسا لإيران ؛ بعد أن فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي جرت في السادس من الشهر الجاري أمام منافسه المحافظ سعيد جليلي ليصبح الرئيس التاسع في البلاد.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الإيراني محمد رضا مسعود بزشكيان إيران

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يدعو لنقل العاصمة إلى جنوب البلاد

قال مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني ، اليوم السبت، بأن القيادة الإيرانية ليس أمامها خيار آخر سوى نقل المراكز السياسية والاقتصادية في البلاد إلى الحدود الجنوبية قرب شواطئ الخليج،  وفقا ل "روسيا اليوم". 

مستعمرون يكسرون أشجار الزيتون غرب سلفيت مئات الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للضغط على نتنياهو

ونقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، قال بزشكيان "باعتبارها عاصمة البلاد، تواجه طهران مشاكل ليس لدينا حل لها سوى نقل مركز العاصمة نفسه"، مشيرا إلى أنه أصبح من المستحيل الاستمرار في الاحتفاظ بطهران كعاصمة لعدد من الاعتبارات، في مقدمتها الاقتصادية.

وأضاف، "من المستحيل تطوير البلاد من خلال الاستمرار في الاتجاه الحالي. إذا أردنا الاستمرار في جلب الموارد إلى طهران من الجنوب والبحر، ثم تحويلها إلى منتجات وإرسالها جنوبا مرة أخرى للتصدير، فإن هذا سيؤدي إلى مزيد من التخفيض في قدرتنا التنافسية".

وأكد في الوقت نفسه أنه بعد اختيار مركز العاصمة الجديد، سيتم نقل جميع الدوائر الحكومية هناك، وبعد ذلك سيتم منح سكان طهران الفرصة للانتقال إلى العاصمة الجديدة للجمهورية.

واعتبر الرئيس الإيراني أن "نقص المياه" من أبرز مشاكل العاصمة الإيرانية، مضيفا أن "أي جهود تبذل لتطوير طهران ليست إلا مضيعة للوقت".

وسبق وأن طُرح مشروع نقل العاصمة الإيرانية في عام 2004، حينما أعلن حسن روحاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي آنذاك، أن هذا المجلس يدرس "خططا متوسطة وطويلة الأمد" لنقل العاصمة بسبب ما وصفه بـ "خطر الزلازل"، كما طُرحت ضرورة نقل العاصمة في عهد حكومة محمود أحمدي نجاد، لكنها لم تصل إلى نتيجة.

ووافق البرلمان الإيراني في ديسمبر 2013، في الأشهر الأولى من رئاسة روحاني، مبدئيا على نقل العاصمة السياسية والإدارية من طهران إلى مكان آخر وعارض روحاني هذا القرار، مؤكدا على ضرورة إصدار قرار من قبل المرشد الأعلى في هذا الشأن، ومع ذلك، وافق البرلمان في أبريل 2015 على المشروع بشكل نهائي تحت عنوان "إمكانية نقل المركز السياسي والإداري للبلاد وتنظيم وتخفيف التركيز من طهران"، ولم يعترض مجلس صيانة الدستور على المشروع باعتباره مخالفا للشريعة أو الدستور، لكن على الرغم من ذلك، لم يصل مشروع نقل العاصمة إلى أي نتيجة في إيران.

مقالات مشابهة

  • عمومية السلة تنتخب خلفان الناعبي رئيسا للاتحاد والجهوري نائبا
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • الرئيس الإيراني: نقل العاصمة من طهران إلى قرب شواطئ الخليج
  • بزشكيان يدعو لنقل العاصمة إلى جنوب البلاد
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول
  • سيوقع إتفاقية مع العراق ويتنقل بين 5 محافظات.. الرئيس الإيراني يزور بغداد منتصف أيلول - عاجل
  • بزشكيان إلى العراق.. زيارة ملائمة للسوداني بسقف توقعات منخفض
  • حمدان بن محمد يعين مديرين تنفيذيين في دائرة الاقتصاد بدبي