انتقدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، خارطة الطريق في اليمن، التي أعلنتها المملكة العربية السعودية مطلع يوليو الجاري.

 

وقالت كرمان -في منشور بصفحتها على فيسبوك- "سألخص القصة بعبارة واحدة: خارطة طريق يضع خطواتها وتفصيلها الحوثي وتنفذها السعودية ذليلة صاغرة"، في إشارة إلى خنوع السعودية بعد تصعيد جماعة الحوثي وتهديدها للمملكة خلال الأيام الماضية، في إطار ضغوطها للتراجع عن قرارات البنك المركزي.

 

وكان وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، قال إن خارطة الطريق للحل السياسي في اليمن أصبحت جاهزة، وإن الرياض مستعدة للعمل وفقا لها، متحدثا عن أمل سعودي في أن يتم التوقيع عليها في أقرب وقت ليتمكن اليمن من الخروج من الحالة الراهنة، حسب تعبيره.

 

 

وأثارت تصريحات الوزير السعودي تلك الكثير من التساؤلات، أبرزها يدور حول طبيعة خارطة الطريق التي تسرّبت بعض تفاصيلها في وقت سابق، وعلى ماذا استندت، خصوصا وأنها جاءت بعد جولات مشاورات عديدة بين السعوديين والحوثيين، بعيدا عن الشرعية.

 

وفي وقت سابق ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن السعودية تشعر بقلق متزايد بشأن الوضع في اليمن بعد تهديد الحوثيين بمهاجمة المملكة.

 

ونقلت الوكالة عن عدد من الأشخاص المطّلعين على إستراتيجية السعودية قولهم إن "الرياض تخشى الانجرار إلى صراع مباشر جديد مع الحوثيين".

 

وأكدت المصادر أن المسؤولين السعوديين حاولوا تهدئة الموقف عقب تصعيد الحكومة اقتصاديا من خلال حثها على إعادة النظر في الإجراءات المالية المصممة لإضعاف الحوثيين. مؤكدة أن الرياض هددت الحكومة اليمنية بتقليل الدعم الاقتصادي والعسكري إذا تم تنفيذ قرارات البنك المركزي الأخيرة.

 

وكان تقرير لمركز صنعاء، قد أكد بأن السعودية أجبرت المجلس الرئاسي على التراجع عن القرارات التي أصدرها البنك المركزي في عدن، خوفا من تهديدات مليشيا الحوثي باستئناف هجماتها على المملكة.

 

وذكر التقرير أن السفير السعودي محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية على التراجع عن تلك الإجراءات، لكن جهوده لم تفلح في تغيير موقف محافظ البنك أحمد غالب، الذي ظل صامدا رغم التهديدات والإغراءات.

 

وأشار إلى أن آل جابر لجأ إلى استدعاء أعضاء المجلس الرئاسي إلى اجتماع، وهدّد بقطع التمويل تماما عن الحكومة ما لم يتم التراجع عن إجراءات البنك، وألمح إلى أن الحكومة ستواجه مصيرها بمفردها في حال لجأ الحوثيون إلى الانتقام عسكريا.

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن السعودية خارطة طريق الحكومة الحوثي

إقرأ أيضاً:

اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن

شهدت محافظة "لحج" اليمنية، اشتباكات مسلحة عنيفة خلال الساعات الماضية، بين جماعة أنصار الله "الحوثيين"، وإحدى الفصائل المسلحة التي تطلق على نفسها اسم "المقاومة الجنوبية".

وقال محمد النقيب، المتحدث باسم القوات الجنوبية التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات لـ"عربي21" إن "هجوما مفاجئا شنته ميليشيات الحوثي على مواقع تابعة لقواتهم في جبهة المسيمير بمحافظة لحج".

وأضاف النقيب أن التصعيد الحوثي لم يتوقف أبدا، وقواتنا تواجه هذا التصعيد برد حاسم.

وأشار المتحدث باسم قوات الانتقالي المنادي بانفصال جنوب البلاد عن شماله إلى أن الحوثيين استخدموا في هجومهم الأخير على مواقع قواتهم في جبهة المسيمير "أسلوب المباغتة"، لكن "تم صد هذا الهجوم وكانت قواتنا والمقاومة الجنوبية في أعلى درجات اليقظة والاستعداد لمواجهة ذلك".



ووفقا للنقيب، فإن قواتهم تمكنت من إلحاق خسائر كبيرة في صفوف الحوثيين، نافيا في الوقت ذاته سيطرة الحوثيين على موقعي البرادة ورواحح في مديرية المسيمير، بالقرب من مديرية الأزراق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين والتي تتبع إداريا محافظة الضالع جنوبي البلاد.

وأكد المتحدث باسم قوات الانتقالي أن الوضع في الجبهة مستقر وكما كان سابقا، وأن الهجوم الحوثي باء بالفشل، مشيرا إلى إصابة ثلاثة أفراد من القوات الجنوبية في المعارك التي اندلعت الجمعة مع الحوثيين.

وبين حين والآخر، تندلع معارك مسلحة بين الحوثي والقوات التابعة للانتقالي على خطوط التماس في مناطق متفرقة جنوبي البلاد.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يعلن خارطة الاصلاح المصرفي الشامل
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا
  • وزير الدفاع يؤكد أن التراجع عن موقف اليمن مسألة مستحيلة وغير قابل للمساومة
  • وزير الدفاع : التراجع عن موقف اليمن مسألة مستحيلة وغير قابل للمساومة
  • اشتباكات مسلحة عنيفة بين الحوثيين والمقاومة الجنوبية في اليمن
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين
  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • هكذا علقت سلطات الحوثيين على إغلاق السعودية أجواءها أمام طائرة اليمنية