جريدة زمان التركية:
2024-09-08@10:25:01 GMT

تركيا.. حد الجوع يتجاوز 20 ألف ليرة

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات مركز الأبحاث باتحاد النقابات العمالية التركي عن حد الجوع والفقر لشهر يوليو/ تموز الجاري.

وتظهر البيانات تسجيل حد الجوع 20 ألف و776 ليرة وحد الفقر 62 ألف و302 ليرة، حيث شهدت الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري إجمالي زيادة بنحو 4 آلاف و293 ليرة في حد الجوع و15 ألف و465 ليرة في حد الفقر.

ومقارنة بالشهر السابق، ارتفع حد الجوع بنحو 202 ليرة، وحد الفقر بنحو 885 ليرة.

وفقًا للبيانات التي تم جمعها من الأسواق في أنقرة، ارتفعت نفقات اللحوم والأسماك والبيض اللازمة لاتباع نظام غذائي متوازن بمقدار 26 ليرة خلال الشهر الجاري لتسجل 5 آلاف و995 ليرة سنويا، كما ارتفعت نفقات الحليب واللبن والجبن بمقدار 28 ليرة لتسجل 4 آلاف و652 ليرة سنويا.

وانخفضت النفقات المطلوبة للفواكه بمقدار 113 ليرة لتسجل 1,975 ليرة سنويا، بينما ارتفعت النفقات على الخضروات بمقدار 47 ليرة لتسجل 2,420 ليرة.

وارتفعت النفقات على منتجات مثل الخبز والدقيق والمعكرونة ارتفعت بمقدار 124 ليرة لتسجل 1,749 ليرة.

وزادت نفقات الأرز والبرغل بمقدار 9 ليرات لتسجل 835 ليرة. وزاد الإنفاق على المواد الغذائية مثل السكر والعسل والمربى بمقدار 67 ليرة ليسجل 1400 ليرة.

وسجلت احتياجات عائلة مكونة من أربعة أفراد  زيادة كبيرة في يوليو/ تموز الجاري، فعلى الرغم من انخفاض نفقات الملابس والأحذية إلى 1,945 ليرة، بلغت نفقات الإسكان 9,865 ليرة، ونفقات السلع المنزلية 5,287 ليرة، والنفقات الصحية 1,703 ليرة، ونفقات النقل 12,450 ليرة، ونفقات الاتصالات 1,317 ليرة، ونفقات الترفيه والثقافة 1,237 ليرة، ونفقات التعليم 918 ليرة، ونفقات العطلات والفنادق 4,569 ليرة.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت النفقات على السلع والخدمات المختلفة إلى 2235 ليرة.

هذا وزادت النفقات غير الغذائية بمقدار 11,172 ليرة خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ويعبر حد الجوع عن إجمالي النفقات الغذائية اللازمة لأسرة مكونة من أربعة أشخاص، للحصول على تغذية كافية وسليمه ومتوازنة، بينما يشير حد الفقر إلى إجمالي النفقات الضرورية الأخرى لتلبية المأكل والملبس والمسكن والتعليم والصحة والنقل والاحتياجات الأخرى.

 

Tags: الوضع الاقتصادي في تركياحد الجوع في تركياحد الفقر في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الوضع الاقتصادي في تركيا حد الجوع في تركيا حد الفقر في تركيا لیرة لتسجل حد الجوع حد الفقر

إقرأ أيضاً:

Euroviews. هل يُشكّل الجوع السلاح الأكثر فتكًا في الصراعات الحديثة؟

يجد الطاهي أندريس توريس أن حجم المجاعة على الصعيد الدولي هو دليل على فشلنا الجماعي حتى الآن في الوفاء بالتزاماتنا الإنسانية.

اعلان

وفي القرن الخامس الميلادي، كتب صن تزو عن كيفية استخدام التجويع كتكتيك حرب، لتجويع العدو حتى ييأس من الاستسلام. وبينما تغيرت الجوانب الأخرى للحرب، وانتقلت من الخيل إلى الدبابات والسيوف ثمّ إلى المدافع الرشاشة، يبدو أن طرق استهداف الاحتياجات الأساسية التي تساعد في البقاء على قيد الحياة لا تزال مستخدمة.

فحوالي 783 مليون شخص حول العالم لا يحصلون على ما يكفي من الطعام، ويعيش أكثر من 85% من هؤلاء الأشخاص في البلدان المتأثرة بالنزاعات. ويبدو أن هذه ليست مصادفة، فالمعتدون يستخدمون التجويع عمدًا في مناطق النزاع من غزة وأوكرانيا إلى اليمن وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

في العام 2018، أصدرت الأمم المتحدة القرار 2417، الذي يعترف بالصلة بين النزاع والمجاعة. واليوم، لا يزال النزاع هو المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي الحاد والمزمن.

الجوع "سلاح فتّاك"

لا بدّ من الجهات الرئيسية الفاعلة مثل الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة الاعتراف بأن الجوع يتحوّل إلى سلاح. ورغم أننا شهدنا ارتفاع كبيرة في الأموال المخصصة للمساعدات الغذائية الإنسانية، لا سيما في أوكرانيا، إلا أن عدم الاعتراف بهذه الصلة لا يزال يعيق الدعم الفعال.

لا تزال المفاوضات بشأن المساعدات الإنسانية تثير الشكوك حول قيمة المساعدات الغذائية على المدى الطويل مقارنةً بأنواع المساعدات الأخرى، ومع ذلك فإن معالجة انعدام الأمن الغذائي هو جوهر الحل.

فلسطينيون نزحوا بسبب الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة يسيرون في شوارع مدينة خان يونس الجنوبية، يوليو 2024AP Photo/Jehad Alshrafi

في آب/أغسطس، أشار وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إلى أن التجويع المتعمد لسكان غزة يمكن أن يكون ”مبررًا وأخلاقيًا“ لتحقيق أهداف البلاد، وذلك في أعقاب اتهام المحكمة الجنائية الدولية للقيادة الإسرائيلية باستخدام الجوع عمدًا كتكتيك حرب.

وقد أدت الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل لعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية وتدمير البنية التحتية الحيوية إلى إعلان خبراء الأمم المتحدة عن مجاعة في جميع أنحاء غزة.

وقد وُصفت وفيات الأطفال في جميع أنحاء القطاع بسبب سوء التغذية والجفاف بأنها جزء من ”حملة الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل".

وقد واجهت روسيا اتهامات مماثلة في نزاعها مع أوكرانيا، حيث تعمدت تدمير نقاط توزيع المساعدات وتقييد إيصال المساعدات الإنسانية، على سبيل المثال، إلى ماريوبول أثناء هجومها على المدينة في أوائل عام 2022، مما ترك المواطنين دون الحصول على الغذاء أو مياه الشرب الآمنة.

Relatedفيديو: 5 أشهر كاملة من الحرب على غزة.. إسرائيل تستخدم التجويع كسلاح ومشاهد كارثية للنازحين والجوعىشاهد: تحول إلى هيكل عظمي.. مقتل 15 طفلا فلسطينيا بسبب الجوع والجفاف من بينهم يزن الكفارنة حرب غزة في يومها ال165: شمال القطاع بين مخالب الجوع ونتنياهو ماض في تهديداته بشأن الهجوم على رفحاستغلال أزمة الجوع

في السودان، يغرق أكثر من 2.5 مليون سوداني في ”أسوأ أزمة جوع في العالم"، حيث تواصل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع تجويع المدنيين العالقين بينهما خلال النزاع الدائر منذ أكثر من عام ويتهم الطرفان بعضهما بعرقلة إيصال المساعدات.

وتقدر منظمة ”أنقذوا الأطفال“ أن ثلاثة من كل أربعة أطفال سودانيين يعانون الآن من الجوع يومياً. ويتم استغلال هذا الجوع في حد ذاته، إذ يتم إغراء الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية للانضمام إلى الجماعات المسلحة مقابل الطعام، ثم يُطلب منهم المشاركة في أعمال عنف مروعة.

وعلى الرغم من هذه الكارثة الإنسانية، إلا أن الاستجابة الدولية لم تواكب الحاجة. فبينما تم التعهد بتقديم ملياري دولار أمريكي في مؤتمر مخصص في نيسان/ أبريل 2024، تم تخصيص أقل من نصف هذا المبلغ للمساعدات الإنسانية.

وتشير التقديرات إلى أن 60% من الوفيات في الحرب الأهلية المستمرة منذ عقد من الزمن في اليمن ناتجة عن المجاعة. ومع ذلك، فقد انخفضت جهود جمع التبرعات الإنسانية في عام 2023 عن الهدف الذي حددته الأمم المتحدة بمبلغ 3.1 مليار دولار.

وخلال عام 2023، أدى النقص في التمويل إلى سحب المساعدات الغذائية من 10 ملايين أفغاني بين أيار /مايو وتشرين الثاني/ نوفمبر.

وفي نهاية المطاف، إن السبيل الوحيد لإنهاء مجاعة النازحين بسبب العنف هو تأمين السلام والاستقرار الدائمين، ويجب أن تُعطى أي خطة طويلة الأجل الأولوية لجهود بناء السلام. وكذلك بالنسبة للوقاية من الوفيات الناجمة عن المجاعة، فهي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية وعملية وفعالة.

اعلانمقاتلو طالبان يقومون بدورية في كابول، أغسطس 2021AP Photo/Rahmat Gulفشل جماعي

مع وصول الصراع إلى مستويات عالية بعد الحرب العالمية الثانية، يتزايد انعدام الأمن الغذائي عاماً بعد عام. وإن الحماية من الجوع وسوء التغذية حق أساسي من حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

في الوقت الذي تتزايد فيه الشكوك حول موثوقية الحلفاء الرئيسيين، من الضروري أن يثبت الاتحاد الأوروبي على موقفه ويواصل السعي نحو القضاء على الجوع. وإن حجم المجاعة على الصعيد الدولي هو شهادة على فشلنا الجماعي حتى الآن في الوفاء بالتزاماتنا الإنسانية.

وبطبيعة الحال، فإن توفير المساعدات الإنسانية الضرورية أمر في غاية الصعوبة، ولكنه ليس مستحيلاً. كما أنه ليس أمراً اختيارياً، حيث أن حياة الملايين من الناس الذين يعيشون في أشد الحالات بؤساً تعتمد على ذلك.

كتب هذا المقال الطاهي أندريس توريس، وهو مؤسس المنظمة غير الحكومية ”غلوبال هيومانيتاريا“ ومالك ورئيس الطهاة في مطعم ”كاسا نوفا“ الحائز على نجمة ميشلان الخضراء في سانت مارتي ساروكا في برشلونة. وقد حصل على جائزة الباسك العالمية للطهي لعام 2024 تقديراً لتأثير طبخه وجهوده في مجال الاستدامة والعمل الإنساني.

اعلانشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: طوابير للحصول على طعام شحيح والجوع يفتك بالنازحين في مخيم المواصي جنوب قطاع غزة شاهد: وصول إمدادات غذائية إلى دارفور لأول مرة منذ أشهر والجوع يحاصر الملايين حوالي 20 مليون شخص يواجهون الجوع بسبب الجفاف في الجنوب الأفريقي حروب أفغانستان Euroviews الغزو الروسي لأوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. قصف بلا هوادة على غزة وبن غفير يطالب بإدراج القضاء على الفصائل الفلسطينية بالضفة إلى أهداف الحرب يعرض الآن Next زيلينسكي: نحن بصدد نقل الحرب إلى داخل روسيا بعد التوغل الأوكراني في كورسك يعرض الآن Next الجزائر تفتح صناديق الاقتراع للرئاسة غدًا وسط أجواء انتخابية باهتة وضعف في الحملات الدعائية يعرض الآن Next بسبب "خطر الاعتقال التعسفي".. فرنسا تحذر مواطنيها من السفر إلى أذربيجان وباكو ترد "حملة تشويه" يعرض الآن Next خط حافلات خاص باليهود في لندن لمواجهة المخاوف الأمنية المتزايدة اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قتل قطاع غزة غزة فولوديمير زيلينسكي حكومة دونالد ترامب اغتصاب روسيا الجزائر إسرائيل Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • ‎المالية النيابية: العراق بحاجة إلى إيقاف التعيينات لمدة 10 سنوات لتعديل ميزان النفقات
  • قفزة كبيرة بتكاليف المعيشة في إسطنبول.. كم ليرة تكفي عائلة من 4 أفراد؟
  • 70 ألف ليرة شهريا هو ما تحتاجه مع أسرتك للعيش في إسطنبول
  • Euroviews. هل يُشكّل الجوع السلاح الأكثر فتكًا في الصراعات الحديثة؟
  • أصوات من القاع.. الفقر يضرب أطنابه في المجتمع العراقي والفساد المتهم الأول
  • الأمم المتحدة: الوضع الإنساني بغزة يتجاوز الكارثي
  • تكلفة المعيشة في إسطنبول 69 ألف ليرة شهريًّا
  • ارتفاع سعر غرام الذهب 10 آلاف ليرة في السوق المحلية
  • حماية أردوغان خلال 7 أشهر تكلف تركيا قرابة مليار ونصف
  • خبراء: الإمارات نموذج عالمي في مكافحة الفقر ودعم المحتاجين