كتب- محمد سامي:

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، اليوم؛ لاستعراض المسودة الأولى لاستراتيجية عمل وزارة السياحة والآثار خلال الفترة المقبلة، وذلك بحضور شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، ويمنى البحار، نائب وزير السياحة والآثار.

وأكد رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع، الاهتمام بملف السياحة والآثار، والعمل على اتاحة المزيد من التيسيرات التى من شأنها أن تسهم فى تحقيق الأهداف المرجوة من هذا القطاع الواعد.

وخلال الاجتماع، أشار شريف فتحي، إلى أن استراتيجية عمل الوزارة خلال المرحلة القادمة تستهدف جعل مصر المقصد السياحي الأكثر تنوعاً على مستوى العالم، وذلك بالنظر لما نمتلكه من كنوز أثرية وتاريخية زاخرة، فضلا عن المقومات والامكانات الطبيعية، التى تجذب السائحين من مختلف انحاء العالم.

ونوه الوزير إلى أن الاستراتيجية تتضمن العمل على قيادة صناعة السياحة لتحقيق الأمن الاقتصادي والسياحي، فضلا عن الجهود الخاصة بدعم وتحسين وتعزيز مناخ الأعمال، ووضع الخطط والرؤى التى من شأنها تنمية الموارد البشرية بهذا القطاع الحيوي، هذا إلى جانب ما يتعلق بالرقابة والحوكمة لمختلف منظومات العمل بقطاع السياحة.

وتناول فتحي المعدلات الخاصة بحركة السياحة الوافدة من مختلف دول العالم، والتوقعات خلال الأعوام القادمة، لافتا فى هذا الصدد إلى جهود التوسع فى إقامة المزيد من الغرف الفندقية، وذلك بما يسهم فى استيعاب اعداد السائحين المستهدف استقبالهم خلال الأعوام القادمة.

وأوضح شريف فتحي أنه سيتم العمل على تنمية الاستثمار السياحي، من خلال اتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات، والعمل على تذليل أى عقبات من الممكن أن تواجه المستثمرين، وذلك جذبًا لمزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي، هذا فضلا عن تنويع المعروض من أماكن الإقامة، وتوفير بنك الاراضى على مستوى الجمهورية، للتوسع فى إقامة المزيد من المشروعات السياحية.

وأكد الوزير أن استراتيجية العمل تتضمن تحقيق الاستدامة فى القطاعين السياحي والأثري، والتوسع والتنويع للأسواق السياحية المستهدفة، إلى جانب تنويع الأنماط السياحية، وذلك بما يلبي مختلف الاحتياجات، وجذباً لمزيد من الحركة السياحية، هذا فضلا عن اهتمام الاستراتيجية بالسائحين من ذوى الهمم والعمل على اتاحة كافة السبل التى من شأنها زيادة حجم حركة السائحين منهم على المستويين الداخلي، أوالخارجى، منوها إلى الاهتمام بالتوسع فى مشروعات الاستدامة البيئية، وكذا ما يتعلق بمشروعات حفظ وصيانة وتعظيم الاستفادة من الآثار.

كما لفت وزير السياحة والآثار إلى أن الاستراتيجية تهتم بملف التحول الرقمي، وذلك من خلال العمل على ميكنة خدمات تراخيص شركات السياحة والمنشآت الفندقية والسياحية، وخدمات شراء تذاكر/ تصاريح دخول المواقع الأثرية والمتاحف، والربط مع الجهات الخارجية (حكومية / قطاع خاص) لتوفير قواعد بيانات شمولية، إلى جانب تحفيز مطوري البرمجيات في مجال السياحة والسفر، ورفع كفاءة بنية الاتصالات في المنشآت الفندقية والمواقع الأثرية والمتاحف، واتاحة نظام معلومات مركزي لتسجيل القطع الأثرية.

وتطرق فتحي إلى ما تتضمنه الاستراتيجية من استكمال لجهود الاصلاح التشريعي، وكذا ما يتعلق بتطبيق نظام علمي لقياس مستوى رضاء السائحين والزائرين، فضلا عما يتعلق بتحديث آليات الرقابة على المنشآت الفندقية والسياحية، ومراجعة تصنيف المنشآت الفندقية.

وأكد وزير السياحة والآثار اهتمام الاستراتيجية ببناء القدرات، من خلال تحديث الهياكل التنظيمية وتحديد المسئولية والمساءلة، وتحديث الشكل المؤسسي للتمثيل السياحي خارج البلاد، وتطبيق الأسلوب العلمي في إدارة ومتابعة كافة برامج ومشروعات وأنشطة الوزارة باستخدام البرمجيات المتخصصة، إلى جانب تدريب فرق العمل المختصة على الأساليب العلمية لوضع وتطبيق خطط إدارة الأزمات والكوارث، وتنفيذ خطط تدريبية للارتقاء بمهارات العاملين في قطاع السياحة في مختلف التخصصات، فضلا عن إنشاء "منصة السياحة والآثار المصرية" لتنفيذ الخطط التدريبية الخاصة بالارتقاء بمهارات العاملين في قطاع السياحة والمتعاملين في القطاع الأثري في مختلف المواقع الأثرية والمتاحف.

وعن تعظيم الاستفادة من الموارد، أشار الوزير إلى أن الاستراتيجية تستهدف التخطيط للتسويق السياحي بفكر اقتصادي يراعي موسمية حركة السياحة، والتعاون مع الجهات المعنية لتوفير الطاقة الجوية الناقلة إلى مصر، إلى جانب التوسع في عقد الشراكات مع القطاع الخاص لتقديم وتشغيل الخدمات بالمواقع الأثرية والمتاحف.

وصرح المستشار محمد الحمصانى، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع شهد استعراضاً للموقف التنفيذي لمشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، حيث تمت الإشارة إلى نسب ومعدلات انجاز الأعمال داخل المتحف، سواء ما يتعلق بالبهو والدرج العظيم، وقاعات الملك توت عنخ آمون، ومتحف الطفل وقاعة العرض بالدورين الاول والثاني، وكذا أنظمة الاتصالات الذكية والتأمين، والأعمال الخاصة بمبنى مراكب الشمس، هذا إلى جانب العرض المتحفى لمختلف القطع الآثرية، من خلال قاعات العرض الرئيسية.

كما تناول العرض الموقف التنفيذي لمشروعات المنطقة المحيطة، وما تتضمنه من أعمال تطوير ورفع كفاءة للطرق المحيطة، وإقامة ممشي سياحى، فضلا عن تطوير الصورة البصرية للطريق الدائري.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان شريف فتحي وزير السياحة مصطفى مدبولي مجلس الوزراء وزیر السیاحة والآثار الأثریة والمتاحف المزید من العمل على إلى جانب ما یتعلق فضلا عن من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب

أكد أحمد صبري الخبير السياحي والفندقي بالبحر الأحمر، أن مصر تمتلك مقومات السياحة العلاجية وتنفرد بها عالميًا، وأن هناك مناطق عدة للسياحة العلاجية مثل سفاجا وسيوة والواحات البحرية و حلوان.

وقال: إن الخدمات الفندقية والامكانات السياحية المصرية أفضل بكثير من الموجودة بدول العالم، ولكننا فقط نحتاج إلى التسويق الجيد والتطوير المستمر ورفع كفاءة العاملين.

وأضاف أن السياحة المصرية واجهت تحديات جسام خلال السنوات الماضية، بدأت بحادث الطائرة الروسية في آخر عام ٢٠١٥ وانتشار فيروس كوفيد في عام ٢٠٢٠، الذى أثر على السياحة في العالم كله وليس فقط مصر، وأخيرًا الحرب بين إسرائيل وغزة.

وأشار الخبير السياحي إلى أن تلك الأحداث جعلت هناك نوعًا من التراخي لدى ملاك الفنادق والمنتجعات وتوقف التطوير والتجديد، الأمر الذى دفع وزارة السياحة إلى اتخاذ إجراءات منها تخفيض تصنيف بعض الفنادق لحين رفع كفاءة هذه المنشأت الفندقية في جميع المناطق.

وأوضح أن هناك جهود تبذل للاهتمام بقطاع السياحة من الدولة لما تمثله من أهمية بالغة للدخل القومي ومنها وضع الساحل الشمالي على الخريطة السياحية العالمية، بعدما ظلت لسنوات مهملة بل بعيدة كل البعد عن صناعة السياحة، مؤكدًا أن هناك خطوط طيران شارتر ومنتظم أصبح مباشرة من مختلف دول الخليج إلى الساحل الشمالي، لتضيف إلى السياحة المصرية وتسهم فى زيادة الدخل القومى المصري، خاصة أن نقاء مياه المنطقة وشواطئها ونظافتها تنافس عالميا المقاصد السياحية العالمية.

وتابع أحمد صبرى أن المتحف الجديد بالقاهرة سيضيف الكثير للحركة السياحية، وناشد وزارة السياحة سرعة الافتتاح لما يمثله من أهمية كبرى لقطاع السياحة فى مصر.

وألمح أن هناك إجراءات من قبل وزارة السياحة تم وضعها فعليًا من خلال رفع قيمة الغرفة إلى ٥٠ يورو على الأقل للفرد في الليلة بعدما أصبح هناك طلب على المقاصد السياحية المصرية.

وأكد الخبير السياحى أن مصر سجلت ١٤ مليون سائح فى ٢٠١٠، وهذا رقم ضئيل جداً لما تمتلكه مصر من مقومات سياحية عالمية، مؤكدًا أننا من الممكن أن نصل إلى ٦٠ مليون سائح من خلال الدعايا والتسويق الجيد للمنتج السياحي المصري، وفتح الغرف المغلقة في جميع محافظات مصر وتحفيز المستثمرين على إنشاء فنادق ومنتجعات جديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان يناقش خطة طرح الشقق في المدن الجديدة خلال الفترة المقبلة
  • العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر 2024: حافظ على صحتك
  • حظك اليوم وتوقعات الأبراج الأحد 8 سبتمبر 2024.. بشرى سارة لبعض المواليد
  • وزارة السياحة: 107 بازارات في خان الخليلي وشارع المعز بلا تراخيص
  • رئيس الوزراء يتابع جهود منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة خلال شهر أغسطس الماضي
  • «السياحة» تعقد محاضرة للعاملين بالوزارة الاثنين المقبل
  • خبير سياحى بالغردقة: نمتلك مقومات السياحة العلاجية عالميًا والتسويق الجيد مطلوب
  • عمرو المصري يشوق جمهوره لأغاني جديدة خلال الفترة المقبلة
  • منتدى عربي بصلالة يستعرض دور الإعلام في صناعة السياحة الثقافية