يمن مونيتور/ وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأحد، إنه لا يريد رؤية تصعيد في الصراع بعد اتهام الاحتلال الإسرائيلي جماعة حزب الله اللبنانية بقتل 12 طفلا وفتى في هجوم صاروخي على هضبة الجولان المحتلة.

وقال بلينكن إن واشنطن تجري محادثات مع “إسرائيل” حول هجوم الجولان.

من جانبها، حذرت مصر، من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة بلبنان قد تؤدي إلى جر المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة، داعية إلى “ضرورة التوصل لوقف فوري وشامل لإطلاق النار بغزة في أسرع وقت”.

جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية على “خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها قرية “مجدل شمس” بالجولان السوري المُحتل”.

وقالت مصر في البيان ذاته، إنها “تحذر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، على خلفية أحداث قرية مجدل شمس بما قد يؤدي إلى انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة”. وأكدت “أهمية دعم لبنان وشعبه ومؤسساته وتجنيبه ويلات الحرب”.

وناشدت “القوى المؤثرة في المجتمع الدولي التدخُل الفوري لتجنيب شعوب المنطقة المزيد من التبعات الكارثية لاتساع رقعة الصراع، والتي قد تُشكل تهديداً للسلم والأمن الدوليين”. كما جددت مصر “التحذير من مخاطر استمرار إسرائيل في حربها ضد قطاع غزة”.

وطالبت القاهرة بـ”ضرورة التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار يُنهي المُعاناة الإنسانية في قطاع غزة في أسرع وقت”، وفق بيان الخارجية المصرية.

ومساء السبت، أعلن الاحتلال الإسرائيلي مقتل 12 شخصاً وإصابة عشرات آخرين، جراء سقوط صاروخ على بلدة مجدل شمس الدرزية.

وبينما اتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي “حزب الله” بالوقوف وراء الهجوم وهدد بالرد عليه، نفى الحزب مسؤوليته عن ذلك.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفاً يومياً عبر “الخط الأزرق” الفاصل أسفر عن مئات القتلى والجرحى معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء الاحتلال حرباً يشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، خلّفت أكثر من 130 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود.

وتواصل تل أبيب العدوان على غزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي حزب الله مصر الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت

وجّهت واشنطن رسالة إلى إسرائيل مفادها أنها "تعارض الإقالة المحتملة لوزير الدفاع يوآف غالانت"، وقالت إنها راضية عن التعاون معه.

وقالت القناة الـ13 الإسرائيلية: "الرسالة التي أرسلتها واشنطن لتل أبيب كانت مهذبة، ولكنها واضحة".

وبالإضافة إلى ذلك، فيما يتعلق بحرب إقليمية شاملة محتملة وهجوم إيراني، تم إرسال رسالة مفادها أن التوترات بحاجة إلى الحد منها في مرحلة ما، لأن "حاملات الطائرات الأمريكية لن تكون قادرة على البقاء في المنطقة إلى الأبد".

وبحسب موقع "تايمز أوف إسرائيل" إن العلاقة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وغالانت متوترة، مما أدى في بعض الأحيان إلى تبادل الخلاف الصريح في اجتماعات مجلس الوزراء، وعبر البيانات الصحافية.

وبحسب الموقع الإسرائيلي أراد نتانياهو إقالة غالانت عندما عاد من زيارته للولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام، لكن الإقالة المخطط لها توقفت بعد هجوم حزب الله على مجدل شمس، ومقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران، والقائد العسكري الأعلى لحزب الله فؤاد شكر في بيروت.

وأقال نتنياهو غالانت في مارس (آذار) 2023، بعد أن حذر وزير الدفاع من الخطر الذي يهدد الأمن القومي بسبب الخلافات، التي قال إنها تمتد إلى الجيش بسبب خطط الحكومة لإصلاح القضاء، وفي خضم الاحتجاجات العامة، أعيد غالانت إلى منصبه بعد أسبوعين.

Live update: Report: US sent message that Gallant shouldn’t be fired, aircraft carriers can’t stay indefinitely https://t.co/Oua4KpdNCL

— ToI ALERTS (@TOIAlerts) September 6, 2024

ودعا بعض أعضاء الحكومة نتانياهو إلى إقالة غالانت مرة أخرى، منتقدين سلوكه في الحرب الجارية.

 

مقالات مشابهة

  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: إطلاق مقذوفات من لبنان تجاه كريات شمونة
  • كيف تناول الإعلام الإسرائيلي حادثة قتل الاحتلال للمتضامنة الأميركية عائشة نور
  • إسرائيل تواصل التصعيد بالضفة الغربية (شاهد)
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • «البث الإسرائيلية»: واشنطن والوسطاء يحاولون إيجاد صيغة مناسبة لمقترح التسوية
  • آخر المعلوامت.. ماذا تريدُ أميركا في لبنان؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: طائراتنا قصفت مبان عسكرية لحزب الله
  • حزب الله يستهدف موقعين إسرائيليين جنوب لبنان
  • واشنطن تحذر إسرائيل من إقالة غالانت
  • حزب الله يستهدف عدة مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي