بوابة الوفد:
2024-09-08@10:27:15 GMT

العدل أساس النجاح

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

أتعجب من كل مسئول يريد أن يحقق النجاح فى مؤسسته ولا يلتزم بالعمود الفقرى لهذا النجاح، وهو العدل.

فلا يمكن أن تحقق دولة أو مؤسسة النجاح، وفيها ما فيها من الجور والظلم وضياع الحقوق، وترك أصحاب النفوذ دون عمل، بل حصولهم على كل المميزات، ومعاقبة من يعمل لأنه أخطأ فى حين من لا يعمل لا يعقاب لماذا؟ لأن الواسطة والنفوذ صمام الأمان للفساد.

وتعانى الدول والمؤسسات من الفشل والفساد وسوء الإدارة لماذا؟ بسبب غياب العدل، والمحسوبية والواسطة، وغيرها من مقومات الفساد التى تدمر أى مؤسسة أو دولة.

وإذا نظرنا إلى ما جاء فى كتاب الرحمن القرآن الكريم نجد أن لفظ العدل له معانٍ متعددة منها: الحكم بالحق، وضد الجور، والإنصاف، والقسط، وتحرى الحق فلا يزيد ولا ينقص فى الدين، ومنها ما هو موجه للحاكم والقاضى والمكلف بالحكم بين المتنازعين، وكل مسئول بأن يعتنى باظهار من على حق ومن على باطل، وعودة الحق لصاحبه.

يقول الله تعالى فى سورة البقرة 48: (وَاتَّقُوا يَوْماً لَّا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيْئاً وَلَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ) ونفس السورة 282 (يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل...) وفى الآية نفسها (...فإن كان الذى عليه الحق سفيهاً أو ضعيفاً أو لا يستطيع أن يُمِلَّ هو فليملل وليه بالعدل...) وقوله فى سورة النساء 58: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل...) وفى الآية 90 من سورة النحل (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِى الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْى يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ).

ويدخل العدل فى جميع المعاملات، ويتعين على كل من تولى مسئولية أن يعدل بين الجميع، حتى لو كان على نفسه، ومن المفروض أن يبدأ بنفسه، ولكن ما نشاهده اليوم هو توجيه الدفة بما يرضى نفسه وأقاربه، ويزين الباطل حقاً، والحق باطلاً، وأصبح مرضاً فى المجتمع يحتاج إلى استئصال حتى ينهض المجتمع وتتقدم المؤسسات، وتقوى الدول.

فإذا كنا نرغب حقاً فى صلاح الحال والمؤسسات وتقدمها، فعلينا بالعدل، وتحقيقه، فالعدل يمنع الفساد، ويحقق الرضا لدى جميع العاملين، أو المواطنين، ويجعل الجميع يعمل فى بيئة صحية، وإذا لم تستطع تحقيق العدل، فلا تطلب من الناس النجاح، لأن النجاح يعتمد على تقوى الله، وحث الجميع على العمل والإنتاج فى بيئة يسودها روح الفريق وإعلاء قيمة العمل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد عادل م الآخر يحقق النجاح مؤسسة النجاح الدول والمؤسسات الفشل والفساد

إقرأ أيضاً:

الذهب يرتفع وسط رهانات على خفض الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، بدعم من توقعات بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، لأسعار الفائدة بشكل كبير هذا الشهر.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 2516.18 دولار للأونصة، وبلغ الذهب أعلى مستوى له على الإطلاق في 20 أغسطس (آب) الماضي.

وقال أولي هانسن كبير محللي السلع الأساسية في ساكسو بنك: "الذهب مدعوم بتباطؤ في الاقتصاد العالمي الذي يرفع من المخاطر المرتبطة بالسلع المعتمدة على النمو الاقتصادي، كما عزز الاحتمالات بخفض كبير لأسعار الفائدة".

Gold lacks momentum as investors cautious ahead of US jobs data https://t.co/H67EME3Vg5 pic.twitter.com/SWyxxRvo7O

— Reuters (@Reuters) September 5, 2024

وأظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء، أن فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة هبطت إلى أدنى مستوى في 3 أعوام ونصف العام في يوليو (تموز) الماضي، مما يشير إلى أن سوق العمل تفقد قوتها.

ووفقاً لأداة "فيد ووتش" التابعة لـ "سي.إم.إي"، فإن المتعاملين على يقين بأن المركزي الأمريكي سيخفض أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويراهنون بنسبة 57% على خفض الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وبنحو 43% على خفض أكبر بمقدار 50 نقطة أساس، بعد أن كان الاحتمالان 65.5% و34.5% على الترتيب الأسبوع الماضي.

وارتفع المعدن الأصفر 22% حتى الآن خلال العام الجاري، متجهاً نحو تسجيل أكبر زيادة سنوية منذ 2020، وسط رهانات على خفض الفائدة الأمريكية، والإقبال على الملاذ الآمن وسط عدم الاستقرار الجيوسياسي والاقتصادي، وعمليات الشراء القوية التي تجريها البنوك المركزية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.6% إلى 28.73 دولار للأونصة، وصعد البلاتين 2.1% إلى 921.53 دولار، وزاد البلاديوم 0.9% إلى 942.13 دولار. 

مقالات مشابهة

  • برلماني: قانون العفو يمنح سرّاق المال العام الحق بارتكاب جرائمهم دون عقاب
  • القاضية عون: أنت الأقوى عندما تكون مع الحق
  • خالد ميري يكتب: في صدارة القوة الناعمة
  • الجميع ينتظر.. تسريب يكشف المعالج الذي اعتمتده أبل في آيفون 16
  • الفشل معيار النجاح
  • المولد النبوي الأغر.. علامة وفاء وثبات على الحق يُصدّرها اليمنيون للعالم الإسلامي
  • خطيب المسجد الحرام: إذا أخطأت فاعتذر وإن أذنبت فأقلع
  • الأهداف الجميلة..«ريمونتادا فائقة النجاح» لـ «الأبيض» بـ«31% استحواذ»
  • لغز يلف جريمة قتل الشيخ الداوودي: القاتل يفاجئ الجميع بتصرفه الغريب
  • الذهب يرتفع وسط رهانات على خفض الفائدة