كتب - أحمد جمعة:
تصوير - إسلام فاروق:

قال الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة للمبادرات العامة، إن مصر أصبحت أول دولة تنجح في القضاء على فيروس سي وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

جاء ذلك خلال كلمته باحتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للكبد وذلك بعد حصول مصر على المستوى الذهبي للإشهاد من منظمة الصحة العالمية للقضاء على فيروس الالتهاب الكبدي "سي"، اليوم الأحد، بالمتحف المصري الكبير.

وأوضح أن مصر حققت أهداف منظمة الصحة العالمية التي ستؤهلها لتحقيق أهداف خفض معدلات الإصابة والوفيات لتحقيق القضاء عليه قبل عام 2030، إذ نفذت مصر أحد أكبر البرامج الصحية العامة على مستوى البلاد للكشف والعلاج من التهاب الكبد سي.

وأشار إلى أنه منذ بداية التسعينيات، بذلت مصر جهودًا هائلة لتعزيز الوقاية من التهاب الكبد، مع برامج تغطي سلامة الدم والسيطرة على العدوى وسلامة الحقن، كما عملت على زيادة الوعي العام وتنفيذ برامج الحد من الضرر.

وأوضح "حساني" أن مصر واحد من أعلى معدلات الإصابة بالأمراض الفيروسية في العالم، بين خمسينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيث حدثت عمليات نقل العدوى غير المقصودة المرتبطة بممارسات الحقن غير الآمنة في محاولة للسيطرة على البلهارسيا، وهي مرض طفيلي ينتقل عبر قواقع المياه.

وأضاف أن مصر أطلقت شبكة من مراكز العلاج المتخصصة في عام 2006، وباكتشاف الأدوية المضادة للفيروسات الجديدة في عام 2014، وأصبحت فحوصات وعلاج التهاب الكبد متاحة ومجانية للجميع من خلال المبادرات الرئاسيه التي أطلقت منذ سنوات تحت رعاية رئيس الجمهورية،

وأشار مساعد وزير الصحة إلى أنه في عام 2018، أطلقت الحكومة المبادرة الرئاسية "100 مليون صحة"، وهي حملة وطنية هائلة وغير مسبوقة للكشف وعلاج الجميع المصابين بالتهاب الكبد سي، مما أدى إلى تصاعد جهود القضاء عليه خلال فترة وجيزة.

وأوضح أنه بين عامي 2018 و2022، تم فحص أكثر من 60 مليون شخص باستخدام اختبارات تشخيصية سريعة معتمدة من منظمة الصحة العالمية، كما تم تقييم المرضى وعلاجهم من الأمراض المزمنة الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وتلقى ما مجموعه 4.1 مليون شخص علاجًا لالتهاب الكبد سي باستخدام أدوية مُصنعة محليًا بين عامي 2014 و 2022.

وتابع أنه من خلال الحملة، تم فحص البالغين من العمر 18 عامًا فأكبر، ثم توسع نطاق الفحص ليشمل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا فأكثر. بالإضافة إلى الفحوصات الروتينية في جميع المرافق الصحية، كما استخدمت الحملة التواصل المجتمعي، حيث قامت الفرق الطبيه بزيارة الساحات الكبرى والأسواق وأماكن العمل والنوادي الرياضية والمساجد والكنائس والأماكن الشعبية مثل صالونات الحلاقة، كما تم إشراك المجتمعات الضعيفة مثل اللاجئين والمهاجرين وذوي الإعاقات، لضمان عدم ترك أحد خلف الركب.

ونوه حساني إلى توسيع التثقيف الصحي المباشر للوقاية والفحص والعلاج على مستوى المجتمع، كما أظهرته برنامج الصحة العامة الناجح في مصر للقضاء على التهاب الكبد سي، يمكن أن يحدث أثرًا على مستوى السكان.

واختتم حساني كلمته أن هناك 5 عناصر رئيسية ساهمت في نجاح برنامج مصر، وذلك من خلال توافر بيانات وبائية كافية وموثوقة وبنية تحتية صحية عامة قوية ورعاية شاملة وصلت إلى جميع قطاعات المجتمع والتزام سياسي مع زيادة الإنفاق على الرعاية الصحية واستراتيجية شاملة وطويلة الأجل للتهاب الكبد الفيروسي، واستخدام الابتكار وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان وزارة الصحة محمد حساني المتحف الكبير منظمة الصحة العالمیة التهاب الکبد سی

إقرأ أيضاً:

بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين

قال باسل السيسي، عضو غرفة شركات السياحة، إحدى الغرف الـ خمس التابعة لـ الاتحاد المصري لـ الغرف السياحية، إن أسعار الحج خلال العام المنصرم 2023 شهدت ارتفاعا بشكل لافت وصل في بعض البرامج إلى مليون جنيه، وأرجع باسل السيسي ذلك إلى مستويات التجهيز لـ الفنادق والإعداد ومسافة الفندق الذي يقبع فيه الحجاج ومدى قربه من الحرم المكي.

إجراءات «شركات السياحة» بـ شأن المعتمرين في حالات الإصابة المرضية

وأوضح أن شركات السياحة أصدرت إجراءات جديدة بخصوص المعتمرين خلال موسم العمرة القادم في حال الإصابة بأمراض معينة، في ظل انتشار أمراض وبائية مثل وباء جدري القرود الجديد، وقال «هناك تعليمات تصدر من الدول ومنظمة الصحة العالمية لجميع المسافرين يتم الالتزام بها، وهذا الأمر يسري بشكل عام على السفر عالميًا.»

كما لفت إلى أن شركات السياحة بشكل خاص تؤمن وثيقة تأمين صحية لكل معتمر ضمن برامج العمرة، لتغطية المشكلات الصحية للمعتمر، موضحًا أن هذا الأمر معمول به منذ فترات طويلة.

وأشار عضو غرفة شركات السياحة، خلال مداخلة هاتفية اليوم عبر قناة صدى البلد إلى أن ارتفاع سعر الريال السعودي أمام الجنيه المصري يعد من ضمن الأسباب الرئيسة التي دفعت وصول أسعار الحج العام الماضي إلى الارتفاع اللافت.

أسعار العمرة

يذكر أن أسعار العمرة خلال العام المنصرم 2023، كان تداول أسعار برامجها يبدأ من 30 ألف جنيه، وتعتبر هذه الشريحة من سعر البرنامج تجذب أغلب الفئات من راغبي العمرة، فيما تمثل نسبة لا تتعدى الـ 20% فقط هم من يمثلون باقي الشرائح المرتفعة.

اقرأ أيضاًقبل نتائج انتخابات الغرف السياحية.. ماذا ينتظر الأعضاء من المنتخبين الجدد؟

أزمة انتخابات الغرف السياحية القادمة بين عوار القانون ونصوص اللائحة

« المطاعم السياحية» تعلن نتيجة انتخابات الغرفة لمقاعد مجالس الإدارة

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية
  • من زار رياض سلامة في زنزانته؟ تقريرٌ يكشف
  • كبير الأثريين: المتحف المصري الكبير يستهدف جذب 5 ملايين زائر في العام الأول
  • خاص 24.. أول رد لصاحبة فيديو "الطبلة" على متن طائرة مصرية
  • بعد حديثه عن الموت.. من هو الإعلامي حساني بشير؟
  • مدرب إيطاليا يكشف مفتاح الفوز الكبير على فرنسا في دوري أمم أوروبا
  • استشاري مناعة: قريبا يجري الإعلان عن اختفاء فيروس «سي» من مصر
  • بعد نجاح الموسم الأول.. محسن صبري يكشف عن موعد تحضيرات الموسم الثاني من "عمر أفندي"
  • رئيس الأوبرا تكشف تفاصيل هامة بشأن تطوير المتحف والأكثر إقبالًا على الحفلات
  • بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين