بوابة الوفد:
2024-09-08@10:25:45 GMT

يا سواق يا شاطر

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

«يا سواق يا شاطر ودينا القناطر، يا سواق يا بليد ودينا الصعيد» من منا لا يتذكر هذه الأغنية التى كنا نتغنى بها فى الرحلات المدرسية فى الزمن الجميل، وكنت دائم السؤال لماذا الشاطر يذهب بنا إلى القناطر والبليد يذهب بنا إلى الصعيد، وكنت أعتقد أن السب أن القناطر قريبة من القاهرة يصل إليها بسرعة ونلهو ونلعب، أما رحلات الصعيد فبعيدة والأطفال فى هذه السن لا تُحب الانتظار حسبما كان معلومًا لدينا فى هذه الأيام مما وصل إلينا عن طريق الأفلام أن السفر إلى الصعيد كما يُغنى «فريد الأطرش» «يا مقبل يوم وليلة تطوى السكة الطويلة» لذلك كُنا نطلب من قائد الأتوبيس فهو القادر على القيادة والذهاب بنا إلى ما نبتغيه.

وعندما كبرنا ووصلنا إلى المرحلة الثانوية كانت رحلات الصعيد «الأقصر وأسوان» رحلة إجبارية لا يحق للطالب الإعتذار عنها إلا بعُذر مقبول، إلى أن تم إلغائها. وكانت الرحلات فى كل مرحلة لها سبب.. الابتدائى للعب، والاعدادى لمشاهدة المعالم الغريبة، والثانوية رحلات معرفية أيام ما كان لدينا نشاط تعليمى صحيح على مستوى التحليل والتفكير والتقييم. إلا أن التعليم الآن يعتمد فقط على إجابة أسئلة الامتحانات السابقة، هذه الوسيلة تقضى على الفهم ولا تُعد وسيلة من وسائل التعليم، هدفها القضاء على العملية التعليمية تمامًا وقصر التعليم على الإمتحانات التى لا تُعبر عن المستوى الحقيقى للطالب. وكلنا يعلم ما أصاب الامتحانات من هوان وغش، ولا ندرى لمصلحة من ذلك!!

لم نقصد أحدًا!!

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمى الرحلات المدرسية القاهرة رحلات الصعيد

إقرأ أيضاً:

جوميز: لدينا بعض الأخطاء.. والزمالك جاهز لمواجهة الشرطة الكيني

أعرب البرتغالي جوزيه جوميز المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن رضاه عن معسكر الأبيض الذي أقيم في برج العرب، استعداداً للموسم الجديد ولمباراتي الشرطة الكيني في دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية.

وقال المدير الفني البرتغالي في تصريحات للموقع الرسمي للزمالك: "الفريق خاض اليوم مباراتين وديتين الأولى في العاشرة صباحاً أمام فريق راية والثانية في السادسة مساءً أمام الشرطة العراقي".

وتابع قائلاً: "مباراة المساء كانت أصعب في ظل قوة المنافس وجودة اللاعبين، وخلقنا العديد من الفرص في اللقاء وشاهدنا بعض الأخطاء، سنعمل على علاجها في الفترة المقبلة".

وأوضح جوميز أن فترة الإعداد مختلفة بسبب ضيق الوقت قبل خوض المباريات الرسمية، وشدد على أن الفريق لا يزال أمامه أسبوع للاستعداد لخوض مباراة الشرطة الكيني في ذهاب دور الـ32 للكونفدرالية المقرر لها يوم 14 سبتمبر الجاري.

واختتم المدير الفني تصريحاته قائلاً: "الجهاز الفني شاهد مباريات لفريق الشرطة الكيني، وهو منافس جيد يمتلك مجموعة جيدة من اللاعبين".

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد»: طقس شديد الحرارة على وسط وجنوب الصعيد.. والعظمى تسجل 41 درجة
  • جوميز: لدينا بعض الأخطاء.. والزمالك جاهز لمواجهة الشرطة الكيني
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة
  • الأمن الوطني يقبض على 5 متورطين بالغش الإلكتروني
  • 7 طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا بشكل طبيعي
  • طلبة كليات الطب والصيدلة يواصلون مقاطعة الامتحانات رغم وعود الحكومة ووساطة الأحزاب
  • دون الاعتماد على الكافيين... طرق سهلة لتعزيز مستويات الطاقة لدينا
  • الانتقالي يعرقل رحلات طيران في عدن .. تمهيداً لتدشين شركته
  • إعلان توصيات مؤتمر "مرجعية التراث الثقافي وإشكالية التجريب في إقليم وسط الصعيد"
  • أول ثمرة على الصعيد الدولي لمبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) التي أطلقتها وزارة الأوقاف