بوابة الوفد:
2024-09-08@10:21:46 GMT

«بايدن» والقرار الصائب

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

بالقرار التاريخى الذى اتخذه الرئيس جون بايدن بالتنحى عن خوض انتخابات الرئاسة الأمريكية، انهمرت الأسئلة وتدفقت التحليلات، لا فى واشنطن فحسب، بل فى كل عواصم العالم تقريباً، ذلك أن الرجل يشغل أكبر منصب فى العالم. إنه رئيس أكبر قوة عسكرية واقتصادية وتكنولوجية وطبية وفنية إلى آخره.

وبالمناسبة قال لى أحد الأطباء فى دبى مرة إن الطب فى أمريكا متقدم عن الطب فى أوروبا بنحو 100 سنة!.

وأذكر أن المرحوم الأستاذ جمال الغيطانى أخبرنى عقب إجرائه عملية خطيرة فى القلب فى أمريكا أن الطب هناك أفضل كثيراً من الطب فى أوروبا.

المهم... لقد تنحى بايدن إذن، بعد أن أقنعوه بأن صحته البدنية والذهنية تحول دون أن يسوس بلاده بكفاءة، وبعد أن ظل الرجل يقاوم ببسالة فكرة التخلى عن الترشح للرئاسة، زاعماً أن صحته على ما يرام، عاد ورضخ لقوانين الطبيعة، المتمثلة فى شحوب قدراته الصحية والذهنية التى رأينا فى الأسابيع الأخيرة ملامح مؤسفة لهذا الشحوب.

والسؤال... متى يتنحى الرئيس؟ أو متى ينبغى على رئيس أى دولة أن يتخلى عن سلطاته بنفسه؟ الحق أن هذا الأمر بالغ الحساسية، فالسلطة والمال يمثلان أكبر عشق يستحوذ على عقول الناس وقلوبهم وأنفسهم. وإذا وصل أحدهم إلى السلطة فمن الصعب التخلى عنها بنفسه إلا إذا كان محاطاً بمؤسسات وأحزاب قوية قادرة على فرض قوانين (اللعبة الديمقراطية) التى ارتضاها الجميع، ومنها إبعاد الرئيس نفسه، إذا لزم الأمر، عن عرين السلطة.

فى حالة بايدن أعلن الوهن الذى أصاب الجسد قراره بضرورة تخليه عن السلطة، أما فى حالة الرئيس الجمهورى ريتشارد نيكسون (1913/ 1994)، فقد ترك السلطة مجبراً بعد أن أثبتت التحقيقات أنه كان يتجسس على الحزب الديمقراطى عام 1972، فاضطر إلى الاستقالة من منصبه الرئاسى عام 1974 وتمت محاكمته، ثم أصدر الرئيس جيرالد فورد قراراً بالعفو عنه، وقد اشتهرت هذه الواقعة باسم (فضيحة ووترجيت).

لاحظ أن الذبول الجسدى الذى اعترى بايدن دفع رجال الأعمال الذين يمولون حملته الانتخابية إلى الإحجام عن تمويل رجل بينه وبين انهيار جسده وقت قصير، علاوة على الضغوط التى انهمرت فوق رأسه من قبل كبار القادة فى الحزب الديمقراطى، كلها تطالبه بوأد حلمه فى البقاء مرة أخرى فى البيت الأبيض.

هكذا إذن امتثل بايدن للأمر الواقع، وهو هنا يتعامل مع جسده المنهك وتياره السياسى الرافض بذكاء وحنكة، فلم يعاند ولم يتكبر ولم يتجبر، وأيقن، أن المستقبل أغلق نوافذ الأمل الرئاسى فى وجهه، وأن عليه أن يفسح المجال لمرشح آخر يمتلك جسداً أكثر حيوية ونشاطاً.

وها هى نائبة الرئيس كمالا هاريس تتقدم الصفوف، وتحظى بتأييد كبار القادة فى الحزب الديمقراطى بمن فيهم الرئيس بايدن نفسه، وتنهال عليها أكثر من 100 مليون دولار من قبل الممولين.

أجل... خلال الشهور المقبلة، سيتابع العالم كله، بلهاث، صراعاً حيوياً على السلطة فى أكبر دولة فى العالم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناصر عراق انتخابات الرئاسة أوروبا

إقرأ أيضاً:

بوابة العراق نحو العالم.. الانظار تترقب انطلاق الفاو والفساد أكبر "المخاطر"

الاقتصاد نيوز - بغداد

يستعد العراق للإعلان عن قرب انطلاق ميناء الفاو الكبير، أحد أكبر المشاريع الاستراتيجية في البلاد، رغم التحديات الكبيرة التي واجهت هذا المشروع منذ بداياته.

و يعد ميناء الفاو بوابة تجارية مهمة لربط العراق بالعالم الخارجي وتخفيف الاعتماد على موانئ الدول المجاورة.

وقد واجه المشروع عراقيل عديدة منها التمويل، والتوترات السياسية، والتحديات اللوجستية. ومع ذلك، تؤكد الجهات الرسمية أن المشروع قد تجاوز معظم هذه العقبات، وأن الانطلاق الرسمي للميناء بات وشيكًا، مما يعزز آمال تعزيز التجارة والاستثمار في العراق.

ويقول الخبير في ترسيم الحدود البحرية جمال الحلبوسي، أن "الأخبار القادمة من ميناء الفاو طيبة ومفرحة، خاصة وأن نسبة العمل في المشروع الآن تصل إلى 98 بالمئة بحسب شركة دايو المنفذة للميناء المجهز بخمسة أرصفة، إذ يجري العمل الآن على إكمال الرصيف الخامس بطول 1750 مترا".

ويضيف، أن "الأهم من هذه الأرصفة هي قناة الملاحة المؤدية إليها، إذ يجري العمل فيها بالسعة المتفق عليها حتى تستوعب البواخر الكبيرة وتكون الملاحة بمستوى اقتصادي عال جدا، أي أن لا يكون عمق مجرى الملاحة أقل من 19.8 مترا، وهو حتى الآن وصل إلى 12 مترا أو أكثر بقليل".

ويلفت إلى أن "العديد من الجوانب أنجزت، كالطرق التي اكتمل معظمها، وكذلك المجسرات والنفق المغمور وساحة الحاويات”، مشيراً إلى أن "هناك خمسة مشاريع أخرى مكملة للميناء وهذه يجب أن تنجر، وحسب وزارة النقل فإن نسبة الإنجاز فيها تفوق التوقيتات المحددة لها، ولكن حتى الآن نحتاج إلى تجربتها، فخلال 20 يوما يجب ضخ الماء في النفق المغمور للتجربة".

ويأمل الحلبوسي، بـ"نجاح مشروع ميناء الفاو، لأن من شأن ذلك غلق كل الأبواب على الموانئ المنافسة الموجودة في المنطقة، لذا يجب أن تكون الأرصفة الخمسة متناسقة ومتداخلة ويكون العمل بسلسلة واحدة، ويجب أن يكون هناك تدرج في الإنجاز، ووجود آلية مناسبة للعمل وفكرة نقل البضائع وتحويلها".

وعن العقبات، يؤكد أن "الفساد اكبر عقبة تواجه ميناء الفاو، لذا يجب أن تكون هناك إدارة كفوءة، وللأسف فالعراق يفتقر إليها حتى الآن، وإذا ما انعكس العمل الإداري نفسه في موانئ البصرة الأخرى كخور الزبير وغيره على ميناء الفاو فستكون نكبة للميناء الجديد، أما إذا تمت إدارته من قبل شركات خبيرة فالميناء فرصة تاريخية للعراق من أجل إنعاش الاقتصاد".

 ويتابع، أن "الميناء سيبدأ العمل بخمسة أرصفة، ونجاحها في العمل سيمنح العراق فرصة لتطوير وزيادة الأرصفة لأن ميناء أم قصر يعمل بـ29 رصيفا، وما مخطط لميناء الفاو الكبير أن يحتوي على عدد أرصفة أكبر مما موجود في ميناء أم قصر".

من جانبه، يشرح الخبير الاقتصادي، زياد الهاشمي، أن "ميناء الفاو يحمل أهمية إستراتيجية كبيرة للاقتصاد العراقي المتنامي والذي ترتفع فيه معدل الواردات بشكل سنوي".

ويردف، أن "ميناء الفاو بأرصفته الخمسة سيتمكن من توفير خدمات وعمليات حديثة تسهل سرعة وانسيابية مناولة الحاويات الداخلة والخارجة من الميناء ما يعزز الحركة التجارية ووفرة البضائع المطلوبة داخل الأسواق العراقية".

ويؤكد الهاشمي، أن "المشروع قد يواجه بعض التحديات المتعلقة بعملية التعاقد مع شركات تشغيل الموانئ وإدارة الأرصفة وحركة وعمليات الميناء، إضافة إلى أن عدم إنجاز مسارات طريق التنمية قد يتسبب بمحدودية في ربط مرافق الميناء مع المسارات البرية باتجاه المحافظات العراقية ما يخلق عنق زجاجة يتسبب في تأخير تدفقات البضائع".

ويوضح، أن "وجود تحديات أمنية وسياسية محتملة لأطراف قد تريد استغلال الميناء للحصول على مكاسب وموارد مالية غير قانونية، كما أن الميناء قد يواجه انخفاضا في الطلب على خدماته للتجارة العابرة للحدود من والى تركيا وما جاورها من دول، بسبب الاستقرار الأمني والسياسي الهش، والذي قد يتسبب في رفع كلف العبور والتأمين للحاويات المارة عبر العراق من والى الميناء لصالح دول أخرى".

وكان يفترض أن يضم ميناء الفاو 99 رصيفا ليكون أكبر ميناء في غرب آسيا، متجاوزاً بذلك ميناء جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويضفي الميناء أهمية إستراتيجية على العراق ويحقق عوائد مالية ضخمة من خلال عمليات نقل البضائع والمنتجات النفطية وبشكل أسرع من قبل.

ومر 14 عاما منذ وضع الحجر الأساس لإنشاء هذا الميناء، لكن الصراعات السياسية وتقاطع المصالح الداخلية والخارجية فضلاً عن عوامل الفساد حالت دون استكماله، وهو ما دفع "الحراك الشعبي من أجل الحزام والطريق"، في نيسان أبريل الماضي، إلى التظاهر في محيط المنطقة الخضراء، لكشف ملفات الفساد المالي والإداري في ميناء الفاو الكبير.

ويمثل مشروع الفاو الكبير هدفا اقتصاديا وسياسيا مهما، نظرا لكلفته المالية الكبيرة وأهميته السياسية والاجتماعية حيث يسعى العديد من الفاعلين السياسيين والجماعات المسلحة إلى السيطرة عليه أو تقويضه لتحقيق مكاسب شخصية وأهداف سياسية.

وكانت وزارة النقل أكدت، الأسبوع الحالي، أن مشروع الأرصفة الخمسة أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير يشهد تقدما ملحوظا على أرض الواقع وأسرع من التوقيتات الزمنية له، لافتة إلى أن شركة دايو الكورية وصلت إلى نسب إنجاز في المشروع بلغت 98 بالمئة.

يذكر أن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، يتضمن بناء خمسة أرصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول 1750 مترا، وإنشاء ساحة الحاويات بطول 2000 متر.

مقالات مشابهة

  • ما هو أكبر سد مائي في العالم لتوليد الكهرباء؟
  • المكسيك تصنع أكبر كرة جبن في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: #السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • الاتحاد الأوروبي: السودان يواجه أكبر كارثة نزوح في العالم
  • افتتاح أكبر مسار تزلج في العالم بالصين
  • رئيس الوفد القطري في مؤتمر الطيران: زيارة الرئيس السيسي لجناح قطر أكبر إضافة لنا
  • أكبر 10 أثرياء في العالم زادت ثروتهم منذ بداية 2024 (إنفوغراف)
  • السلطة تجر الرئيس السابق لجماعة الفنيدق وسياسيين إلى القضاء بعد السباحة في "شاطئ ممنوع"
  • اليابان تُسقط الصين بثالث أكبر انتصار تاريخي في تصفيات كأس العالم
  • بوابة العراق نحو العالم.. الانظار تترقب انطلاق الفاو والفساد أكبر "المخاطر"