صلاة المرأة للجنازة.. أكدت الدكتورة إيمان محمد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن صلاة الجنازة فرض كفاية، إذا قام به البعض سقط الإثم والطلب، لافتة إلى المرأة ليست ملزمة بحضور صلاة الجنازة.

جاء ذلك خلال لقائها ببرنامج «حواء»، المذاع على فضائية «الناس»، تقديم الإعلامية «سالي سالم»، وضمن إجابتها على سؤال متصلة تقول: «ما هو حكم صلاة المرأة للجنازة، وهل هي واجبة عليها أم ممنوعة عليها؟».

واسترسلت: «يقصد بفرض الكفاية ما طلب الشارع حصوله من بعض المكلفين، أو ما إذا قام به بعض المكلفين، يسقط به طلب الحصول من كافة المكلفين، ويجزئ الجميع، أو يسقط الإثم عنهم إذا لم يحضر أحد صلاة الجنازة»

وبالنسبة لأداء المرأة لصلاة الجنازة قالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: تصح من المرأة صلاة الجنازة ما دامت قد أدتها بشروطها من الطهارة واستقبال القبلة، ما دامت قد أدت صلاة الجنازة بأركانها من القيام والتكبير»، مضيفة: «ولها من الأجر والثواب مثل الرجل تماما».

وقالت عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية: «يعني طلب حصول هذه الصلاة من باقي الأمة، فكل جماعة تؤدي صلاة الجنازة يسقط بها فرضية هذه الصلاة»

وأشارت إلى أن الشريعة الإسلامية رغّبت في حضور صلاة الجنازة، حيث أن المرأة في العموم مخاطبة بأحكام الشريعة، إلا ما اختصت الشريعة الإسلامية بأحدهما، سواء الرجل أو المرأة، بتخصيص وبفعل معين».

وتحدث بعدها عن تفاصيل صلاة الجنازة قائلة: «صلاة الجنازة تُصلى بأربع تكبيرات: بعد التكبيرة الأولى، يُقرأ المصلي فيها فاتحة الكتاب، وهي سورة الفاتحة، وبعد التكبيرة الثانية يُقرأ المصلي فيها النصف الثاني من التشهد، أو النصف الأخير من التشهد، وهي صيغة الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، من أول "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد" إلى آخر صيغة التشهد، وبعد التكبيرة الثالثة يدعو المصلي فيها للميت، يعني يكبر ثم يدعو للميت بما شاء من الدعوات، وبعد التكبيرة الرابعة يدعو لنفسه ولسائر المسلمين، ثم يسلم، وتكون صلاة الجنازة قد انتهت».

اقرأ أيضاًبعد خيانته لها.. عضو فتوى الأزهر تنصح متصلة تريد الطلاق من زوجها «فيديو»

أعضاء فتوى الأزهر لطلاب جامعة أسوان: حب الوطن والانتماء إليه قيمة عظمى يجب عليكم التمسك بها

مركز الأزهر للفتوى يحذر من المراهنات على نتائج المباريات: قمار محرم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المرأة عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية صلاة المرأة صلاة الجنازة

إقرأ أيضاً:

الأزهر: اصطحاب الأطفال لأداء صلاة الجمعة بالمساجد جائز بشرط

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن اصطحاب الأطفال غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة بغرض تعويدهم على أداء الصلاة أمر مستحب؛ ويتأكَّد استحباب ذلك إذا كانوا مُميِّزين؛ لتنشئتهم على حُبِّ المسجد وشهود صلاة الجماعة.

وأكد في فتوى له، الجمعة، الحرص على تعليمهم آداب المسجد برفق ورحمة، من احترامه والحرص على نظافته وعدم إزعاج المُصلِّين؛ فقد روي عن سيدنا رسول الله ﷺ أنَّه كان يحمل أحفاده وهو يؤُم المُصلِّين في المسجد.

فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَؤُمُّ النَّاسَ وَأُمَامَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ، وَهِيَ ابْنَةُ زَيْنَبَ بِنْتُ النَّبِيِّ ﷺ عَلَى عَاتِقِهِ، فَإِذَا رَكَعَ وَضَعَهَا، وَإِذَا رَفَعَ مِنَ السُّجُودِ أَعَادَهَا». [متفق عليه]

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فِي إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعِشَاءِ وَهُوَ حَامِلٌ حَسَنًا أَوْ حُسَيْنًا، فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَوَضَعَهُ، ثُمَّ كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً أَطَالَهَا، قَالَ أَبِي: فَرَفَعْتُ رَأْسِي وَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، وَهُوَ سَاجِدٌ فَرَجَعْتُ إِلَى سُجُودِي، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِكَ سَجْدَةً أَطَلْتَهَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْكَ، قَالَ: «كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي، فَكَرِهْتُ أَنْ أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ».[أخرجه النسائي]

مقالات مشابهة

  • وفاة الفنان التشكيلي حلمي التوني.. اعرف موعد ومكان صلاة الجنازة
  • بعد تكرار وقوع حوادث انتحار.. الأزهر للفتوى يؤكد تحذيره من تطبيقات المراهنات
  • الأزهر للفتوى يوضح حكم اصطحاب الأطفال لصلاة الجُمعة
  • الأزهر: اصطحاب الأطفال لأداء صلاة الجمعة بالمساجد جائز بشرط
  • الأزهر للفتوى يوضح حكم اصطحاب غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة
  • اليوم الدولي للعمل الخيري.. الأزهر للفتوى توضح افعال صالحة للتقرب من الله
  • «الأزهر للفتوى»: زواج المساكنة «زنا» واعتداء على كرامة المرأة
  • الأزهر للفتوى يؤكد تحذيره من تطبيقات ويصفها بالقمار المحرم
  • بعد وقوع حوادث انتحار بسببها.. الأزهر للفتوى يُحذر من المراهنات الإلكترونية
  • الأزهر للفتوى يعلن خطته للاحتفال بالمولد النبوي طوال شهر ربيع الأول