أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، الأسبوع الماضي، انتهاء دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثاني، إذ بلغ عدد القوانين التي تمت الموافقة عليها في دور الانعقاد الرابع 175 قانونًا بإجمالي مواد بلغ 1805 مادة.


وينتظر مجلس النواب خلال دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الثاني، العديد من التشريعات الهامة المُقدمة من الحكومة وأعضاء البرلمان، والتي ستتصدر أولوية الجلسات العامة عقب انتهاء الإجازة البرلمانية وعودة المجلس للانعقاد طبقًا لنص المادة 115من الدستور، والتي نصت على أن:


"يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، وطبقا لنص الدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب، يستمر دور الانعقاد للبرلمان لمدة 9 أشهر على الأقل ولا يجوز فضه إلا قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

 


مصير مشروعات القوانين المؤجلة


وقد حددت اللائحة الداخلية لمجلس النواب مصير مشروعات القوانين التي بدأ المجلس في مناقشتها خلال دور الانعقاد الرابع المُنقضي، ولم ينته منها، وكذلك مشروعات القوانين التي لم يتم البدء في مناقشتها، حيث نصت المادة (179) من اللائحة على أنه تستأنف اللجان عند بدء كل دور انعقاد عادي بحث مشروعات القوانين الموجودة لديها من تلقاء ذاتها، وبلا حاجة إلى أي إجراء.

 

أما التقارير الخاصة بمشروعات القوانين واقتراحاتها التي بدأ المجلس النظر فيها في دور انعقاد سابق، فيستأنف نظرها بالحالة التي كانت عليها، ما لم يقرر المجلس إعادتها إلى اللجنة لإعداد تقرير جديد بشأنها.

 

وتسقط مشروعات القوانين المُقدمة من عُشر أعضاء المجلس بانتهاء الفصل التشريعي الذي قدمت فيه أو إذا سحبها جميع مقدميها، ما لم يكن المجلس قد بدأ في مناقشتها، ولا يؤثر في سير إجراءات مشروع القانون المقدم من عُشر أعضاء المجلس زوال عضوية أحدهم أو تنازل بعضهم عنه بعد إحالته إلى اللجنة المختصة.

 


في حال التعديل الوزاري


ولرئيس مجلس الوزراء أن يطلب من رئيس المجلس تأجيل النظر في المشروعات المقدمة من الحكومة كلها أو بعضها لفترة لا تزيد على 30 يوما ما لم يكن المجلس بدأ في مناقشتها، وفي هذه الحالة يعرض الطلب على المجلس ليقرر إما إعادتها للحكومة أو استئناف نظرها بالحالة التي كانت عليها.

 

ويخطِر رئيس المجلس رئيس مجلس الوزراء خلال الخمسة عشر يوما التالية لافتتاح دور الانعقاد الأول من كل فصل تشريعي، بمشروعات القوانين التي لم تفصل فيها الهيئة التشريعية السابقة، وإذا لم تطلب الحكومة من رئيس المجلس استمرار النظر في المشروعات المذكورة خلال شهرين من تاريخ إخطار رئيس مجلس الوزراء، اعتُبرت غير قائمة، وإذا طلبت الحكومة نظرها، أحالها المجلس إلى اللجنة المختصة، وللجنة أن تكتفي في شأنها بما انتهى إليه رأى اللجنة السابقة، إذا كانت قد وضعت تقريرًا فيها.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فض دور الانعقاد الرابع القوانين المؤجلة اللائحة الداخلية لمجلس النواب الفجر السياسي دور الانعقاد الرابع مشروعات القوانین القوانین التی مجلس النواب فی مناقشتها

إقرأ أيضاً:

الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم

مطار صنعاء (وكالات)

أكدت إدارة مطار صنعاء الدولي، اليوم الخميس، 05 أيلول، 2024، إقلاع رحلة اليمنية التي اعادتها السلطات السعودية صباح اليوم الخميس متوجهة من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملكة علياء الدولي.

وفي التفاصيل، قالت الإدارة في بيان لها إن الرحلة انطلقت ظهرا بعد ساعات من منع السلطات السعودية العبور في أجوائها.

اقرأ أيضاً صنعاء تعلن عن تطور جديد لأزمة طيران اليمنية في الأجواء السعودية 5 سبتمبر، 2024 أمطار رعدية غزيرة على هذه المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة 5 سبتمبر، 2024

يشار إلى أنه وفي وقت سابق اليوم اكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف، في تغريدة على منصة إكس"إن السعودية منعت طائرة الخطوط الجوية اليمنية المتجهة من مطار صنعاء الدولي الى مطار الملكة علياء الدولي قبل قليل من عبور اجوائها".

وبين أن السعودية أجبرت الطائرة على العودة إلى صنعاء رغم استكمال كافة الإجراءات اللازمة.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يبحث عددا من الملفات المشتركة مع إفريقيا
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • محافظ كفر الشيخ يناقش مشكلات الدوائر مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • المحكمة الإدارية تحدد موعد الحسم في مصير رئيس مجلس القنيطرة
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 142  للمحلات التي لم تلتزم بقرار الغلق خلال 24 ساعة
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس
  • "تشريعية النواب" توافق على 502 مادة من قانون الإجراءات الجنائية الجديد.. وتعاود الانعقاد الأسبوع المُقبل (تفاصيل)
  • الكشف عن مصير رحلة «صنعاء - عمَّان» التي أعادتها السلطات السعودية اليوم
  • “شباب شرطة أبوظبي” ينظم محاضرة عن القوانين المنظمة لتراخيص الأسلحة