الأجهزة الكهربائية.. ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل ملحوظ، وتزداد نسبة الرطوبة في الجو، ولا يؤثر ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف على الأفراد فحسب، بل قد يؤثر أيضاً على الكثير من الأجهزة الكهربائية المتوفرة لدينا في المنزل.

وخلال هذا التقرير، تقدم «الأسبوع» لمتابعيها كيفية المحافظة على الأجهزة الكهربائية في الصيف بمختلف أنواعها داخل منزلك.

طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية

- يجب فصل جميع الأجهزة من القابس الكهربائي، وأيضًا فصل معظم لمبات المنزل، فور انقطاع الكهرباء.

- عند عودة التيار الكهربائي يجب إعادة تشغيل الأجهزة الكهربائية بعد دقيقة كحد أدنى، لإتاحة الفرصة لمرور فترة التذبذب في التيار.

- عند فترة انقطاع التيار الكهربائي، يفضل عدم فتح الثلاجة أو الفريزر إلا مرات قليلة جدًا، لمنع فقدان البرودة أو الفريون من الثلاجة.

الأجهزة الكهربائية

- يفضل استخدام المشتركات الكهربائية متعددة الفتحات، والمزودة بحماية من اندفاع التيار.

- يجب أن يكون الجسم الخارجي للمشترك الكهربائي المستخدم مصنع من مادة مقاومة للاشتعال.

- يجب قبل تشغيل المشترك التأكد من سلامته، وسلامة الوصلات الكهربائية والفيش به.

- يجب الحرص على توصيل الأجهزة الكهربائية ذات الاستهلاك العالي، مثل الميكروويف والثلاجة والمكواه مباشرة بالمقبس، وتجنب استخدام المشترك.

- احرص على إجراء صيانة دورية للأجهزة الكهربائية بشكل منتظم، خاصة للأجهزة التي تُستخدم بكثرة، مثل: الثلاجات والمكيفات، وسيساعد ذلك في اكتشاف أي مشاكل مبكرًا قبل أن تتفاقم وتؤدي إلى تلف الجهاز.

- تأكد من سلامة الأسلاك الكهربائية في منزلك، واستبدل أي أسلاك قديمة أو تالفة.

- تجنب ضبط مكيف الهواء على درجة حرارة منخفضة جدًا، فهذا قد يُجهد الجهاز ويؤدي إلى ارتفاع استهلاك الطاقة.

- تجنب توصيل العديد من الأجهزة الكهربائية في منفذ كهربائي واحد، فهذا قد يُسبب عبئًا زائدًا على الشبكة الكهربائية ويؤدي إلى حدوث حريق.

- تجنب تشغيل الأجهزة الكهربائية عندما يكون الجو حاراً وخصوصاً خلال فترة الظهيرة، مثل الغسالة، وذلك بسبب قوة الكهرباء المضاعفة نتيجة زيادة الاستهلاك وارتفاع درجة حرارة الجو.

- احرص على تهوية المكان بشكل مناسب، فبعض الأجهزة مثل الحاسوب المحمول يمكن أن ترتفع درجة حرارتها خلال فصل الصيف، لهذا السبب يجب التأكد من التهوية بشكل صحيح.

- افتح النوافذ أو قم بتركيب مروحة للمساعدة في الحفاظ على برودة غرفتك وأجهزتك.

- استخدام مبردات الحاسوب المحمول التي من شأنها الحفاظ على برودة الجهاز.

- احرص على تنظيف الأجهزة من الغبار بقطعة قماش مبللة حتى تتمكن من الحفاظ على درجة حرارة مشغل الجهاز، فالغبار هي العدو الأول للأجهزة ويمكن أن تتسبب في ارتفاع درجة حرارتها.

الأجهزة الكهربائية

- يجب ترك مسافة بين الأجهزة الكهربائية والحائط، ومثال على ذلك الثلاجة

- احتفظ بالأجهزة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة، إذا كنت تستخدم الهاتف أو الحاسوب المحمول خارجاً، فتأكد من أنك في مكان مظلل لا يعرض الجهاز الى أشعة الشمس المباشرة.

- كن ذكياً عند استعمال الأجهزة، فإذا كنت تستخدم هاتفك وبدأت تشعر بتعرّق يديك أو ارتفاع درجة حرارة الهاتف، فقد حان الوقت للتوقف عن استخدام جهازك، وننصحك بوضعه في منطقة مظللة أو باردة.

- تجنب ترك هاتفك وجهاز الحاسوب المحمول داخل السيارة، فإن تعرض هذه الأجهزة لارتفاع درجات الحرارة سوف يعرضها للتلف وخصوصاً البطارية.

- عند حدوث أي أمر غريب في جهازك، قم بإغلاقه فوراً.

- فصل جميع الأجهزة الكهربائية عن الكهرباء عند مغادرة المنزل لفترة طويلة، حفاظاً عليها من تردد التيار الكهربائي وضمان عدم تلفها.

اقرأ أيضاًلما النور يقطع.. إزاي تحافظ على الأجهزة الكهربائية؟

خطوات الحفاظ على الأجهزة الكهربائية.. تعرف عليها

طرق الحفاظ على الأجهزة الكهربائية بالمنزل من التلف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأجهزة الكهربائية الاجهزة الكهربائية حماية الأجهزة الكهربائية رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية الحفاظ على الأجهزة الكهربائية نصائح للحفاظ على الأجهزة الكهربائية صيانة الأجهزة الكهربائية كيف تحافظ على الأجهزة الكهربائية أثناء انقطاع الكهرباء الحفاظ على الكهرباء أجهزة الكهربائية الحفاظ على الأجهزة الکهربائیة الحاسوب المحمول درجة حرارة فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

تنسيق أمني محكم يضمن صيفًا آمنًا وناجحًا في السعيدية

أخبارنا المغربية ـ عبد الرزاق زرهوني

شهدت مدينة السعيدية الساحلية خلال الموسم الصيفي الحالي تنسيقًا أمنيًا محكمًا بين أجهزة الأمن الوطني والقوات المساعدة (عناصر مجموعة المخزن المتنقل 88 التابع للدريوش)، مما انعكس إيجابيًا على استقرار الأوضاع الأمنية وانخفاض معدلات الجريمة، في خطوة لاقت استحسانًا واسعًا من المواطنين وجمعيات المجتمع المدني.

وأشادت مختلف فئات الشارع العام ورواد المدينة بالجهود المكثفة التي تبذلها عناصر الأمن الوطني بتنسيق مع القوات المساعدة، حيث عملت هذه الأجهزة بتفانٍ على ضمان حماية المواطنين وضيوف المدينة خلال فترة العطلة الصيفية. وقد أثنى السكان والزوار على الحضور الفعال لعناصر الأمن في مختلف مناطق المدينة، الأمر الذي أسهم في تراجع ملحوظ لمختلف أنواع الجرائم، بما في ذلك السرقة، والاعتداءات، والتحرش.

ويعود هذا النجاح إلى التنسيق المحكم بين الأجهزة الأمنية، التي عملت على نشر عناصرها في الأماكن الحيوية والمزدحمة، مع تكثيف الدوريات الأمنية المتواصلة لضمان تطبيق القانون وتوفير بيئة آمنة. كما اعتمدت على رتباء الأمن الوطني والقوات المساعدة الذين أظهروا صرامة وفعالية في أداء مهامهم، مما ساهم في تعزيز ثقة المواطنين في المؤسسات الأمنية.

هذا الانعكاس الإيجابي على الموسم الصيفي للسعيدية يعكس مدى التزام الأجهزة الأمنية بمسؤولياتها، ويؤكد أن التنسيق المحكم بين الجهات المعنية يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحقيق الأمن والاستقرار، وخاصة في المدن السياحية التي تستقبل أعدادًا كبيرة من الزوار خلال فصل الصيف.

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • «المنشآت السياحية»: نسب إشغال المطاعم خلال الصيف الحالي جيدة للغاية
  • كاتبة روائية: الفنان الراحل حلمي التوني له دور كبير في الحفاظ على التراث المصري
  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق
  • تنسيق أمني محكم يضمن صيفًا آمنًا وناجحًا في السعيدية
  • “كوبرنيكوس”: الصيف الجاري الأشد حرارة على الإطلاق في نصف الكرة الشمالي
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي
  • عمار بن حميد: نستثمر الطاقات وننمي المواهب خلال الصيف
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل
  • القاهرة وأنقرة.. وداعاً لسحابة الصيف العابرة
  • سامسونج تعرض أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي في IFA 2024