ناقش مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، الأحد، الأولويات الرئيسية، بما في ذلك الإجراءات الاقتصادية والأمنية، والاحتياجات الإنسانية، واستراتيجيات تخفيف التصعيد، استعدادا لعملية سلام جامعة.

 

جاء ذلك الاجتماع الإٍتشاري الرابع، والذي عقده مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن (OSESGY) وهيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن في مدينة المكلا بمشاركة 70 ممثلًا عن مختلف فئات المجتمع اليمني، لتعزيز عملية السلام المستدامة في اليمن.

 

وقال مكتب غروندبرغ، إن الاجتماع يأتي في إطار جهود أوسع لتطوير "رؤية قاعدية لسلام شامل" في اليمن ضمن سلسلة من المشاورات التي ينظمها بشكل مشترك مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لتعزيز أصوات اليمنيين المحليين وترسيخ الثقة في الأمم المتحدة استعدادًا لعملية سلام جامعة.

 

وأشار إلى أن المشاركين بحثوا دور المرأة في الحوارات السياسية والاقتصادية، حيث أظهر المشاركون توافقًا حول أهمية المشاركة الكاملة والفعالة للنساء لضمان استدامة الحلول السلمية.

 

وضم الاجتماع الاستشاري الرابع مشاركين من المكلا وسيئون والمهرة وسقطرى، وشمل مسؤولين حكوميين وأعضاء من منظمات المجتمع المدني بقيادات نسائية وأكاديميين وممثلين عن الأحزاب السياسية.

 

وركز المشاركون بشكل خاص على طرق تعزيز المساءلة والشفافية في تنفيذ الاتفاقيات، لضمان أن تكون عملية السلام ذات مصداقية وشاملة.

 

وبحسب مكتب المبعوث، فإن الوفد الأممي من مكتب المبعوث الخاص إلى اليمن وهيئة الأمم المتحدة للمرأة انخرطوا خلال زيارتهم إلى المكلا، مع الجهات المحلية، بما في ذلك محافظ حضرموت وأعضاء المجلس المحلي ووزير الإعلام والثقافة والسياحة، وشخصيات سياسية واقتصادية بارزة.

 

كما زار وفد المبعوث الأممي مدينة عدن العاصمة المؤقتة للبلاد، حيث عُقدت اجتماعات فعّالة مع شخصيات رئيسية، بما في ذلك وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية، ووزير الشؤون الاجتماعية، واللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان، والمجلس الانتقالي الجنوبي، واتحاد نساء اليمن في عدن، ومجموعات نسائية متنوعة بما في ذلك أمهات المختطفين وضحايا الصراع.

 

وركّزت المنقاشات التفاعلية في تحديد الأولويات القصيرة والطويلة الأجل، وتعزيز مشاركة النساء في عمليات صنع القرار، ووضع استراتيجيات لتخفيف التصعيد ومعاناة الشعب اليمني.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: حضرموت غروندبرغ اليمن مليشيا الحوثي الحرب في اليمن الأمم المتحدة مکتب المبعوث بما فی ذلک إلى الیمن فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: الحوثيون يجندون عشرات الآلاف من الأطفال ويرسلونهم لجبهات الحرب وغيروا المناهج الدراسية وغرسوا التطرف فيها

 

فتح السفير عبدالله السعدي، مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، ملف انتهاكات مليشيا الحوثي المدعومة من إيران بحق الطفولة في اليمن، حيث اوضح في كلمة له ان المليشيا الحوثية تقوم بتجنيد عشرات الآلاف من الأطفال وإرسالهم إلى جبهات القتال.

 

كما جدد السفير عبدالله السعدي التزام الحكومة اليمنية بحماية حقوق الأطفال وتعزيز مستقبلهم؛ وأشار إلى أن المناطق تحت سيطرة الحوثيين تشهد أكبر عملية تجنيد للأطفال في التاريخ.

 

وفي كلمته خلال الدورة الثانية لعام 2024 لصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، أوضح السعدي أن الحوثيين يجندون عشرات الآلاف من الأطفال ويدربونهم في معسكرات صيفية قبل إرسالهم للقتال، في انتهاك صارخ للقوانين الدولية وحقوق الطفل؛ كما أشار إلى تغيير الحوثيين للمناهج الدراسية لغرس أفكارهم المتطرفة في عقول الأطفال.

 

كما أكد السعدي على أهمية دعم اليونيسيف لتخفيف معاناة الأطفال اليمنيين، مشيراً إلى الآثار الكارثية للحرب على الوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن، بما في ذلك ارتفاع معدلات الفقر وسوء التغذية وحرمان أكثر من 2.5 مليون طفل من التعليم؛ كما دعا المجتمع الدولي لتعزيز الدعم الإنساني لليمن.

 

وشدد السعدي على ضرورة تأمين تمويل مستدام لضمان استمرارية الخدمات الصحية والتعليمية للأطفال؛ وأشار إلى الفجوة التمويلية الكبيرة التي تعاني منها خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لعام 2024، مما يهدد بحرمان 600 ألف طفل من خدمات التطعيم والرعاية الصحية

 

مقالات مشابهة

  • تخارج الدولة يستغرق عقودًا.. محي الدين مطالبا بعدم حكر الامتيازات على جهات بعينها
  • محمود محي الدين: التخارج الكامل للدولة من السوق قد يستغرق عقودًا
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • محمود محي الدين: الطبقة المتوسطة تعرضت لصدمة.. وتحتاج لفرص
  • زيارة مرتقبة لوكيلة أمين عام الأمم المتحدة إلى ليبيا
  • مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة: الحوثيون يجندون عشرات الآلاف من الأطفال ويرسلونهم لجبهات الحرب وغيروا المناهج الدراسية وغرسوا التطرف فيها
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق توصي ببحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين في السودان
  • نداء أممي لإغاثة 350 ألف متضرر من فيضانات اليمن
  • المنظمة الدولية للهجرة تطلق نداءً لحاجتها إلى 13.3 مليون دولار لمساعدة متضرري فيضانات اليمن
  • الأمم المتحدة: تقديم مساعدات لأكثر من 9 آلاف عائلة متضررة من السيول في اليمن