مما لا شك فيه أن تطور الفن السينمائي ووصوله إلى العصر الرقمي وعصر الذكاء الاصطناعي قد رافقه تفاعل مشهود مع الأنواع الفنية والابداعية الأخرى مرورا بالأدب والفلسفة وعلم الجمال، فضلا عن التوأمة مع فن المسرح والموسيقى والفن التشكيلي والتفاعل الخلاق معها جميعا، وعلى هذا بقيت خصائص تلك الأنواع الإبداعية حاضرة في الأعمال السينمائية وعززت البناء الفكري والجمالي، كما عززت القصة السينمائية التي هي الركيزة الأساسية لما هو مروي إلى الجمهور العريض.

وعلى ذلك تفاوتت التجارب السينمائية لذلك التوظيف الإبداعي لخواص وعناصر الأنواع الإبداعية وطريقة تقديمها إلى الشاشة، لاسيما وأن ركيزة الفيلم هي الصورة وهو ما لا يسمح بأن تطغى أدوات أخرى على الإبداع في استخدام الصورة بكل غزارتها التعبيرية بوصفها ركيزة أساسية.

من هنا يمكن النظر إلى هذا الفيلم للمخرج الأرجنتيني اريل لوكو - وهو فيلمه الروائي الطويل الرابع في مساره السينمائي وفيلمه الأول الذي يخرجه تحت سقف هوليوود ويتم عرضه في صالات العرض في الولايات المتحدة - إذ يعمد المخرج إلى تقديم قصة سينمائية ساهم في كتابة السيناريو فيها إلى جانب ماريانا فريس، وخلال ذلك يعيدنا إلى ذلك النوع من الأفلام التي تنهل بغزارة من فن المسرح، وكان علامة ذلك في هذا الفيلم هو استخدام الحوار كركيزة مهمة في موازاة الصورة مع الاقتصاد في اختيار الأماكن وبما يقربنا من الشكل المكاني المسرحي فضلا عن اختيار شخصيات محدودة العدد وأقل من أصابع اليد الواحد لتقدم الأحداث الرئيسية في هذا الفيلم.

ها نحن مع إيما الممثلة كلارا كوفشيش وقد عانت من ظروف عائلية لتبحث عن عمل مناسب فتعثر على وظيفة الجليسة أو المساعدة الاجتماعية لما يفترض أنها امرأة كبيرة في السن وتعاني من اضطرابات في الذاكرة تقرّبها من الزهايمر، ولا يمضي كثير من الوقت في ذلك التمهيد حتى تجد إيما نفسها في منزل واسع وقديم ومتعدد الطبقات، وليس سواها وتلك المرأة المتجهمة السيدة بيلوف الممثلة فيرجينيا لومباردو، وسرعان ما تتكشف لها أنها شخصية صعبة وغريبة الأطوار.

وهكذا سوف تدور أغلب المساحة الزمنية للفيلم في دائرة الحياة اليومية للشخصيتين، وتعزيزا لذلك يحيلنا المخرج إلى التتابع اليومي وظهور التواريخ وتتابع الأيام؛ للتأكيد على مرور الزمن وعلى أننا في الولايات المتحدة في أواخر الثمانينات ومطلع التسعينيات، وبالطبع لن يكون هنالك اختلاف كبير فيما إذا وقعت الأحداث في أي زمن ماعدا الإشارة إلى سقوط حائط برلين في العام 1989 ومراقبة المرأة العجوز بيلوف أخبار ذلك الحدث بنوع من الانزعاج الذي لا يقدم له المخرج -لاحقا- تبريرا فيما إذا كانت بيلوف ألمانية الأصل أو لا.

على أننا بعد ذلك الشكل المسرحي الذي أشرنا إليه، والذي يعتمد على حوارات مقتضبة بين الشخصيتين والدوران في حيز مكاني واحد، سوف نجد أنفسنا أمام دراما نفسية متصاعدة، فهذه المرأة العجوز لم تكن قط عاجزة ولا مصابة بالخرف بل إنها ند قوي لمن حولها، وأن عندها نوايا مبيتة عدوانية تجاه الآخرين، وهو ما سوف يتضح لاحقا في تصاعد أحداث الفيلم إلى منطقة الجريمة، ولأن مهمة تلك المرأة استدراج الفتيات الشابات والاعتداء عليهن واحتجازهن، ومنهن من تجد نفسها حاملا بعد عملية تخدير تقوم بها العجوز مع حارس مفتول العضلات.

هذه السوداوية سوف تطبق على الفيلم وتجد إيما نفسها محاصرة من كل جانب وأنها قد تم الإيقاع بها، وقد عزز ذلك استخدام المخرج ما درجنا على مشاهدته في أفلام الرعب من استخدامات للأماكن الواسعة متعددة الطبقات للمنازل القديمة، واستخدام الإضاءة والأصوات، وهو ما كانت إيما تراقبه وهي تدرك بالتدريج أن في هذا البيت أناس آخرون وليست كما ظنت أو قيل لها أنها تعيش مع العجوز لوحدها.

من هنا يتشعب البناء السردي من حوارات هي أقرب إلى الحوارات المسرحية القصيرة والمقتضبة إلى الانكفاء في حيز مكاني ضيق باتجاه دراما نفسية تختلط بالجريمة، وهو ما سوف يتصاعد لاحقا مع اكتشاف إيما ضحية أخرى وهي فتاة قد تم احتجازها وتكبيلها بالسلاسل، وهو ما يفاقم حالة الهلع التي تعيشها، وكونها مستهدفة من تلك العجوز بشكل خاص وبمعنى أنها تجهز على ضحاياها تباعا.

وأما إذا انتقلنا إلى الجانب الآخر المهم في هذه الدراما الفيلمية، وهو الذي يرتبط بأداء الممثل في مثل هذه الأحداث والمواقف، فغالبا ما كنا نشاهد كيف تستخدم الشخصية ذكاءها في التخلص ممن يقوم بأسرها، وهو ما يحصل مع كلارا التي أصبحت أسيرة تلك العجوز الشريرة، وكانت في كثير من المواقف بيدها زمام الأمر، وبإمكانها أن تستخدم ما هو شائع من مطاردة القط والفأر؛ مما يدهشنا من ابتكار حيل تجعل من الشخصية الإيجابية الرئيسة تحرك الأحداث وتوجهها وتتقدم بالتدريج نحو التخلص من المأزق الذي وجدت نفسها فيه، إلا أننا في هذه الدراما الفيلمية سوف نفتقد هذا الركن المهم ولا ندري ما سبب بناء الشخصية الرئيسة بهذا الشكل؛ فهي امرأة مستسلمة، مقاومتها ضعيفة لسجانتها، وحيلها ومخادعتها لا تكاد تذكر، لكنها في المقابل تنتقم من الحارس مع أن موته بطعنة واحدة كان مبالغ فيه، وكذلك توجيه ضربة للعجوز لكنها تنهض بعدها وكأنها لم تصب بشيء.

لعل هذه الخطوط الرئيسة في البناء الفيلمي عززت كون الفيلم من ذلك النوع من الأفلام قليلة التكلفة إنتاجيا؛ فالأحداث تقع في حيز داخلي هو ذلك المنزل الكبير، ولا توجد أحداث تقع في الخارج إلا مشهدا واحدا أو مشهدين وما عدا ذلك فسوف نجد انفسنا وكأننا على خشبة المسرح وننتقل من منظر إلى آخر وهو الحل الإخراجي الذي اعتمده المخرج ورسخه بتتابع الأحداث.

بالطبع فقد حشد المخرج خلال ذلك أدواته التعبيرية من الإضاءة وحركات الكاميرا والمونتاج لتعزيز البنية الدرامية في هذا الفيلم، فاستخدم مستويات الإضاءة الواطئة لإضفاء المزيد من الغموض على ما يجري من أحداث، وكذلك التوظيف المتنوع للإضاءة حسب مسارات الأحداث، ومن ثم استخدام حركات الكاميرا بما يتناسب مع المواجهات التي تقع بين الشخصيتين.

على أننا سوف نواجه إشكالية جديدة تتعلق بظهور ابنة العجوز بشكل مفاجئ لتدخل طرفا في ذلك الصراع في الدقائق الأخيرة من الفيلم، وكنوع من الحبكة الثانوية لكن ظهور الفتاة لم يغير كثيرا من مسار الأحداث سوى التأكيد بشكل ما أن تلك الفتاة شريكة لأمها في جرائمها، وهو ما سوف تسلط الشرطة الضوء عليه عن طريق تقارير تلفزيونية تشاهدها كلارا التي فتحت الأبواب للشرطة، فيما بقيت متوارية عن الأنظار لا أحد يعرف عنها شيئا.

إخراج / أريل لوكو

سيناريو/ أريل لوكو وماريانا فريس

تمثيل/ ايما كلارا كوفشيش ، السيدة بيلوف فيرجنيا لومباردو، الكسندر نيكولا كينت

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: هذا الفیلم وهو ما فی هذا

إقرأ أيضاً:

أوروبا تبحث عن زعيم قوي في مواجهة الإدارة الأمريكية الجديدة.. القارة العجوز تحتاج إلى قيادة حازمة من الدولتين الأكثر نفوذًا «ألمانيا وفرنسا»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تؤكد شواهد كثيرة على أن عودة دونالد ترامب إلى الرئاسة الأمريكية تشير إلى فترة من الوحدة والخطورة المحتملة بالنسبة لأوروبا، التى تتورط بالفعل فى ركود اقتصادى وتكافح الحرب على حدودها الشرقية. وتستدعى هذه اللحظة قيادة حازمة من الدولتين الأكثر نفوذًا فى القارة: ألمانيا وفرنسا. 

ومع ذلك وفقا لتحليل صحيفة "نيويورك تايمز"، تكافح الدولتان لمواجهة التحدي، وتواجهان اضطرابات سياسية داخلية وارتفاعًا فى المشاعر الشعبوية التى تعكس القوى المؤيدة لشعبية ترامب المتجددة فى الولايات المتحدة.

الصراعات فى ألمانيا

تجد ألمانيا، التى طالما اعتبرت قوة استقرار أوروبا، نفسها الآن عند مفترق طرق سياسي. فقد انهار الائتلاف الحاكم للمستشار أولاف شولتز وسط نزاعات شرسة حول السياسة الضريبية، والإنفاق العام، والجهود الرامية إلى إنعاش الاقتصاد المتباطئ فى البلاد. وجاءت نقطة الانهيار مع قرار شولتز الدرامى بإقالة وزير ماليته، مما مهد الطريق لإجراء انتخابات مبكرة. يأتى هذا التغيير السياسى فى الوقت الذى تواجه فيه ألمانيا صعودًا متزايدًا للأحزاب اليمينية المتطرفة والشعبوية، والتى اكتسبت قوة دفع كبيرة فى الانتخابات الإقليمية الأخيرة.
يتوقع الخبراء السياسيون أن إعادة انتخاب ترامب قد تزيد من شرعية هذه الحركات الهامشية، وتضخيم خطابها المناهض للمؤسسة الرسمية. ويقول المعلق السياسى كلاوس ماير: "النسيج السياسى فى ألمانيا هش بالفعل، وقد يشجع فوز ترامب الأصوات التى تتحدى النظام التقليدي".

ضعف قبضة فرنسا 

فى فرنسا، بدأت سلطة الرئيس إيمانويل ماكرون تتضاءل منذ القرار المفاجىء والجريء بالدعوة إلى انتخابات مبكرة فى وقت سابق من هذا العام. وكانت النتيجة مجلس نواب مجزأ، حيث كافح ائتلاف هش للحفاظ على السلطة ضد الضغوط من أقصى اليمين واليسار، وقد أدى هذا الجمود السياسى إلى إعاقة جهود ماكرون لتنفيذ الإصلاحات فى الوقت الذى تمثل فيه الوحدة الأوروبية أمرًا بالغ الأهمية.
يشير المحللون إلى أن عودة ترامب إلى السلطة تؤكد على ضعف أوروبا. تقول مونيك ليكليرك، عالمة السياسة "إن القادة الأوروبيين لا يواجهون فقط الشكوك المحلية بل يواجهون أيضا مسرحًا دوليًا قد تتغير فيه الأولويات الأمريكية بشكل كبير". وتضيف أن "عودة المشاعر الشعبوية فى أوروبا تعكس موضوعات معاداة الهجرة والحمائية الاقتصادية وعدم الثقة فى النخب التى غذت حملة ترامب".

الشعبوية فى صعود

يعكس المناخ السياسى الحالى فى جميع أنحاء أوروبا إحباطًا عميقًا بين الناخبين إزاء التحديات الاقتصادية وارتفاع التضخم والمخاوف بشأن الهجرة. وقد أدت هذه القضايا إلى تآكل الثقة فى الأحزاب السياسية التقليدية، وفتح الباب أمام الجماعات اليمينية المتطرفة والقومية لكسب الزخم. وفى كل من ألمانيا وفرنسا، يواجه القادة السائدون مهمة موازنة السخط العام مع حماية المعايير الديمقراطية.

إن آثار رئاسة ترامب، إلى جانب الفوضى الأوروبية الداخلية، قد تؤدى إلى إعادة ضبط استراتيجية فى القارة. وبدون قيادة قوية من برلين أو باريس، قد تجد أوروبا نفسها عُرضة للخطر فى مشهد جيوسياسى سريع التغير. أو كما تقول مونيك ليكليرك، عالمة السياسة: "إن أوروبا بحاجة إلى الوحدة والقيادة القوية أكثر من أى وقت مضى، ولكن الانقسامات الداخلية قد تعرض قدرتها على التعامل مع هذه الأوقات المضطربة للخطر".
 

مقالات مشابهة

  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يكشف عن 38 مشروعا سينمائيا
  • أوروبا تبحث عن زعيم قوي في مواجهة الإدارة الأمريكية الجديدة.. القارة العجوز تحتاج إلى قيادة حازمة من الدولتين الأكثر نفوذًا «ألمانيا وفرنسا»
  • مهرجان القاهرة السينمائى يحتفي بالسينما الفلسطينية في دورته الـ 45
  • مهرجان مسرحي.. بسمة في بحر من دموع النازحين في بوركينا فاسو.. البلد الذي مزقته الصراعات والانقلابات
  • مدافع السيدة العجوز يخرج من حسابات ريال مدريد بسبب الإصابة
  • "سفر" .. عرض مسرحي يُحيي قصة الحب والأمل في "معرض الشارقة الدولي للكتاب"
  • «سفر».. عرض مسرحي مغربي بـ «الشارقة للكتاب»
  • ضبط عامل زراعي أنهي حياة جاره العجوز بطلق ناري بطما
  • "ساعته وتاريخه".. دراما شبابية عن الجريمة والغموض من دفاتر المحاكم
  • اختناق امرأتين بالغاز السام بالجلفة