أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، أمس السبت، في قائمتها لمواقع التراث العالمي المعرض للخطر موقع "أم الجِمال" الأثري في الأردن بأقصى شمال المملكة.
ووصف وزير السياحة والآثار الأردني القرار، اليوم الأحد، بأنه "إنجاز كبير للأردن".
وكتبت المنظمة، التي تعقد اجتماعا للجنة التراث العالمي في نيودلهي في الهند راهنا، عبر منصة "اكس"، أن "تاريخ الهياكل، التي تم اكتشافها في أم الجمال، يعود إلى القرن الأول الميلادي، عندما شكلت المنطقة جزءًا من مملكة الأنباط.

وتوفر المجموعة الغنية من النقوش باليونانية والنبطية واللاتينية والعربية، التي تم اكتشافها في الموقع والتي تمتد لعدة قرون، رؤى حول تاريخها وتلقي الضوء على التغييرات في المعتقدات الدينية لسكانها".

تقع أم الجمال على بعد 86 كلم شمال العاصمة عَمّان بالقرب من الحدود الأردنية السورية، واشتهرت باسم "الواحة السوداء" لكثرة الصخور البركانية السوداء. ويعود سبب التسمية "أم الجمال" إلى استخدام الجمال كوسيلة تنقل في القوافل التجارية.
استوطن الأنباط القرية في القرن الأول للميلاد. وبعد إعلان الدولة الرومانية، احتلها الروم لتصبح قرية زراعية وتجارية مهمة من القرن الخامس حتى القرن الثامن الميلادي.

تحولت "أم الجمال" إلى الديانة المسيحية إبان الحكم البيزنطي وبنيت فيها 15 كنيسة على فترات مختلفة أقدمها كنيسة "جوليانوس"، وفتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي أثناء الحكم الأموي إلى أن ضربها زلزال مدمر سنة 749 أدى إلى تدمير الكثير من مبانيها الأثرية ونزوح سكانها.
اشتهرت تاريخيًا بأنها كانت ملتقى للطرق التي ربطت فلسطين والأردن بسوريا والعراق، إذ إنها تقع على طول طريق "تراجان" وتشكل محطة في منتصف هذا الطريق الذي يصل بين عمّان والبصرة أو دمشق والبصرة.
وهي سابع موقع أثري أردني يدرج على لائحة التراث العالمي لليونسكو، والتي تضم البترا وقصيرعمرة وأم الرصاص ووادي رم والمغطس والسلط.

أخبار ذات صلة "اليونسكو" تدرج عدداً من المواقع الأثرية العربية والعالمية على قائمة التراث العالمي أول طريق أساسي في روما القديمة على قائمة التراث العالمي

- "إنجاز كبير"
وقال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي، في مؤتمر صحافي اليوم الأحد، إن إدراج "أم الجمال" على قائمة التراث العالمي هو "إنجاز كبير للأردن يجب أن نفخر به".
وأضاف "هذه خطوة أولى وسنقوم باتخاذ خطوات أخرى لتنمية الموقع وزيادة خدماته ورفعه للعالمية حيث تم رصد مبالغ لإعادة تأهليه ليكون جاهزا لاستقبال السياح، هو تراث عالمي يجب المحافظة عليه".
وأوضح القيسي أنه "سيتم القيام بحملات ترويجية للموقع ودعوة سفراء عرب وأجانب ومستثمرين ومدراء فنادق لزيارة الموقع".

سائحة تزور موقع "أم الجِمال"

وتابع أن "من أهداف الوزارة القادمة دعوة المستثمرين المحليين والدوليين للاستثمار في الموقع من خلال ترويج شامل وتقديم موقع أم الجمال كوجهة سياحية جذابة".
يستمر اجتماع لجنة التراث العالمي لليونسكو المنعقد حاليا في نيودلهي إلى الأربعاء.
ويساهم قطاع السياحة في المملكة بما بين 12 الى 14 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي.
وبحسب الوزير، استقبلت المملكة في عام 2023 أكثر من ستة ملايين سائح وتجاوزت إيرادات قطاع السياحة سبعة مليارات دولار أميركي.

يضم الأردن عشرات المواقع السياحية والأثرية كالبحر الميت وصحراء وادي رم التي تشبه تضاريسها سطح القمر و"المغطس" حيث موقع عماد السيد المسيح، بحسب التقليد المسيحي.
كما تضم المملكة، مدينة البتراء الأثرية المشهورة بمعابدها ومنازلها المحفورة في الصخر الوردي على بعد حوالى 250 كلم جنوب العاصمة عمّان، وهي من التراث العالمي.

المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأردن موقع أثري أم الجمال اليونسكو التراث العالمي قائمة التراث العالمی أم الجمال

إقرأ أيضاً:

المولد النبوي.. كيف نرى رسول الله؟

أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 هو موعد المولد النبوي الشريف الموافق 12 ربيع الأول، فمع اقتراب مولده الشريف يكثر التساؤل حول حياته الشريفه ووصفه وكيف يكرمنا الله برؤيته.
 

بعد إعلان الإفتاء.. تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 الأوقاف تطلق أول قصيدة في مدح المولد النبوي الشريف


قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق، أن لرؤية جمال سيدنا رسول الله ﷺ أثر كبير في ارتقاء الناس في الدنيا والآخرة‏,‏ فبرؤيته يرقى العبد في مراقي العبودية إلى الله مدارج لا يعلمها إلا الله‏,‏ ومن هذا ما أجمع عليه المسلمون من أنه لا يسمى الصحابي بهذا الاسم إلا بلقائه رسول الله ﷺ واجتماعه بجسده الشريف‏,، وإن كان معه في عصره فقط لا يعتبر صحابيا‏.‏

رؤية رسول الله 

وتابع جمعة عبر صفحته الرسمية على الفيسبوك أنه قد ارتفع الصحابة منزلة على رءوس العالمين بسبب اجتماعهم به ﷺ‏، ورؤيتهم لرسول الله ﷺ والنظر إليه‏، وكذلك كانت رؤية صورته الشريفة في المنام من أكبر منن الله على المسلم الصادق إذ يقول ﷺ : "من رآني في المنام فقد رآني" ‏(أخرجه البخاري ومسلم).

وأشار جمعة إلى أن أصحابه قد تعجبوا من جماله‏، ومدح ذلك الجمال فيه ﷺ‏,‏ فقد قال حسان بن ثابت‏:‏

وأجمل منك لم تر قط عيني * وأكمل منك لم تلد النساء

خلقت مبرءا من كل عيب * كأنك قد خلقت كما تشاء

ووضح جمعة أن هذا الجمال المغطى بالجلال‏، والمكسو بجميل الخصال وحميد الخلال سببا في دخول الإيمان قلب كل صادق غير متبع لهوى‏.‏ 

 

وأضاف جمعة أن أصحابه كانوا يعظمونه ويهابونه ويقومون لهذا الجمال والجلال تأدبا منهم‏,‏ وعجزوا عن ترك القيام برغم أن النبي ﷺ نهاهم عن ذلك القيام أخرجه أبو داود في سننه لشدة جماله وبهائه ﷺ فقال حسان‏:

قيامي للحبيب علي فرض * وترك الفرض ما هو مستقيم

عجبت لمن له عقل وفهم * ويرى ذاك الجمال ولا يقوم

 

كيف نرى رسول الله 

ورؤية رسول الله ﷺ تحتاج إلى تصوره وتخيله‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، ولم يصف رسول الله ﷺ كثيرون لما كان يعلوه ﷺ من الجلال‏,‏ فكانوا لا يستطيعون النظر إلى وجهه الكريم‏.

 

وصف رسول الله 

فقد وصفته أم معبد‏,‏ وهند بن أبي هالة‏,‏ وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم‏,‏ فأما حديث أم معبد فتقول‏:‏ رأيت رجلا ظاهر الوضاءة‏,‏ أبلج الوجه -مشرق الوجه- ، لم تعبه نحلة -نحول الجسم- ، ولم تزر به صعلة -والصعلة صغر الرأس‏,‏ وخفة البدن ونحوله- ، وسيم قسيم ، حسن وضئ ، في عينيه دعج -شدة السواد- ، وفي أشفاره وطف -طويل شعر الأجفان- ، وفي صوته صهل -بحة وحسن- ، وفي عنقه سطع –طول- ، وفي لحيته كثاثة -كثافة الشعر- ،  أزج أقرن -حاجباه طويلان ورقيقان ومتصلان- ، إن صمت فعليه الوقار‏,‏ وإن تكلم سماه وعلاه البهاء‏,‏ أجمل الناس وأبهاهم من بعيد‏, وأجلاهم وأحسنهم من قريب‏,‏ حلو المنطق‏,‏ فصل لا نزر ولا هذر -كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير‏- ,‏ كأن منطقه خرزات نظم يتحدرن‏,‏ ربعة لا تشنؤه من طول‏,‏ ولا تقتحمه عين من قصر -ربعة ليس بالطويل البائن ولا القصير- ، غصن بين غصنين‏ -فهو أنضر الثلاثة منظرا‏ ,‏ وأحسنهم قدرا‏- ,‏ له رفقاء يحفون به‏,‏ إن قال أنصتوا لقوله‏,‏ وإن أمر تبادروا لأمره‏,‏ محشود محفود -عنده جماعة من أصحابه يطيعونه- ، لا عابس ولا مفند -غير عابس الوجه- ‏, وكلامه خال من الخرافة‏ (‏رواه الطبراني في الكبير‏).‏

مقالات مشابهة

  • وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 41 موقعًا حول المملكة
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • عبر 240 محطة لقياس جودة الهواء المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • بـ 240 محطة لقياس الجودة.. المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء
  • «حزب الله» يستهدف موقع رويسة القرن الإسرائيلي جنوبي لبنان بالأسلحة ‏الصاروخية
  • حزب الله يرد على استهداف جنوب لبنان بقصف المطلة ورويسة القرن بالصواريخ
  • المولد النبوي.. كيف نرى رسول الله؟