الثورة نت:
2024-09-08@10:18:28 GMT

حراك نقابي أمريكي غير مسبوق تضامنا مع غزة

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

حراك نقابي أمريكي غير مسبوق تضامنا مع غزة

الثورة نت../

شهد الحراك النقابي الأمريكي المتضامن مع غزة تصعيد غير مسبوق خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع الماضي ، لإلقاء خطاب في جلسة مشتركة للكونجرس ولقاء كبار المسئولين الأمريكيين.

وعلى مدى الأشهر العشرة الماضية، قاد نتنياهو حملة وصفها كثيرون بأنها إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة.

وأمام الكونجرس، دعا الولايات المتحدة إلى “تزويدنا بالأدوات بشكل أسرع، وسننجز المهمة بشكل أسرع”.

ورفض نحو أربعين عضوا ديمقراطيا في الكونجرس حضور الخطاب. وكانت نائبة الرئيس كامالا هاريس غائبة بشكل ملحوظ، حيث حضرت بدلا من ذلك مناسبة سابقة (رغم أنها التقت بشكل منفصل مع نتنياهو في اليوم التالي).

وحضرت النائبة رشيدة طليب، الديمقراطية من ميشيغان، لكنها بدلاً من التصفيق، رفعت لافتة صغيرة كتب عليها “مذنب بالإبادة الجماعية” على أحد الجانبين و”مجرم حرب” على الجانب الآخر.

احتجاجات متزايدة

بموازاة ذل خارج مبنى الكابيتول، احتشد الآلاف من المحتجين في شارع بنسلفانيا حاملين رسالة الحراك القنابي بضرورة وقف حرب الإبادة على غزة.

وقال الصحفي اليساري يوجين بوريير من على خشبة المسرح وهو يخاطب المتظاهرين: “لا توجد إمكانية للنظر إلى هذا الأمر بطريقة مختلفة عن كونه إبادة جماعية مروعة وجريمة حرب. لقد قُتل عشرات الآلاف من المدنيين بسبب نتنياهو”.

وبحسب مجلة (progressive) الأمريكية، أصبحت الاحتجاجات الضخمة ضد الإبادة الجماعية المستمرة في غزة حدثًا متكررًا في العاصمة واشنطن.

وفي يونيو الماضي دعت احتجاجات ” الخط الأحمر ” حول البيت الأبيض الرئيس جو بايدن إلى خفض التمويل لحرب الإبادة الإسرائيلية في غزة والضغط من أجل وقف إطلاق النار. هذه المرة، انضمت النقابات العمالية إلى النشطاء تضامنًا.

وفي اكتوبر 2023، مع بدء القتل الجماعي للفلسطينيين في غزة ، قال الرئيس السابق للنقابة الدولية لعمال الموانئ والمستودعات المحلية لاري رايت، “من المهم حقًا أن تخرج النقابات وتعارض هذا العنف الرهيب ضد الفلسطينيين”.

و يوم الأربعاء الماضي، نزل أعضاء اتحاد عمال السيارات، واتحاد عمال البريد الأمريكي، والرابطة الوطنية للتعليم، واتحاد عمال الأبجدية إلى شوارع واشنطن، وانضموا إلى المتظاهرين الذين ينددون بالإبادة الجماعية التي يرتكبها نتنياهو في غزة.

صعد مارك دياموندستاين من اتحاد عمال البريد الأميركي (APWU) إلى المنصة وانتقد بايدن والحكومة الأميركية بسبب دورهما في قصف إسرائيل لغزة، معلناً أن “البيت الأبيض، بصفته الداعم المالي الرئيسي للآلة العسكرية الإسرائيلية، لديه القدرة على وقف المذبحة”.

كما ندد دياموندشتاين باستمرار الحكومة في “ترويج كذبة مفادها أن انتقاد حكومة (إسرائيل) يعادل بطريقة ما معاداة السامية أو معاداة اليهود”.

تضامن مع الضحايا

أكد براندون مانسيلا، عضو نقابة عمال السيارات المتحدة، أن الصلة بين عمال النقابات الأميركيين والضحايا في غزة ليست مجردة، مذكراً الحشد بأن العديد من زملائه في النقابة في الولايات المتحدة لديهم أقارب هناك.

وقد أوضح مانسيلا سبب اهتمام اتحاد عمال السيارات على وجه الخصوص بهذه القضية الدولية: “إن اتحادنا له تاريخ طويل في معارضة انتهاكات حقوق الإنسان والحروب والصراعات الخارجية. والسبب في ذلك هو أننا متورطون بشكل مباشر. ثم إن أموال دافعي الضرائب لدينا تدفع ثمن الدعم السياسي والأسلحة والموارد العسكرية التي تتعهد بها العديد من الدول التي تنتهك حقوق الإنسان”.

وعلى نحو مماثل، لاحظت القيادية النقابية بارول كول، أنه بعد أشهر من مشاهدة مقاطع الفيديو ورؤية صور لعمليات القتل التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، يبدو أن الأميركيين يعيدون ببطء تعلم أهمية التضامن الدولي.

وقالت كول: “في الولايات المتحدة، غالبًا ما نتلقى هذه الرواية بأن ما يحدث في الخارج لا يتعلق بنا حقًا. ولكن على مدار الأشهر التسعة الماضية، تلقى الناس قدرًا كبيرًا من التعلم حول كيفية تمويل الآلة السياسية للولايات المتحدة للإبادة الجماعية، وبذلك، إهمال احتياجات الناس هنا في الوطن”.
وأضافت “النقابات الأمريكية تريد وقف الحرب على غزة وإنهاء التمويل الأمريكي لها فورا”.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

موقع أمريكي: 20 عاماً من الحرب الأمريكية.. لا تزال قوات صنعاء قادرة على حصار البحر الأحمر

وأكد أنه منذ أكثر من عقدين من الزمان، كانت الولايات المتحدة في حالة حرب في اليمن، وخلال هذه السنوات، تحدث القادة الأمريكيون بلا نهاية عن تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في تلك الدولة الشرق أوسطية، وفي وقت سابق من هذا العام، قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينج إنه في نهاية المطاف، فإن السلام في اليمن يخدم مصالح جميع اليمنيين، تماماً كما يخدم مصالح شركائنا الإقليميين، والولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم”.

وأضاف أنه على الرغم من هذه الخطابات، فقد عانى الشعب اليمني بشدة، والمستهدف الرئيسي اليوم من العمل العسكري الأمريكي في البلاد، هي قوات صنعاء، التي تمارس نفوذاً أكبر على الساحة العالمية، أكثر من أي وقت مضى.

ومع ذلك فان اليمن ليست سوى واحدة من العديد من الدول ذات الغالبية المسلمة- من أفغانستان والعراق إلى النيجر والصومال- التي دمرتها الحروب الأبدية، وقد لقي أكثر من 940 ألف شخص حتفهم في مجموعة الصراعات التي خاضتها أمريكا بعد 11 سبتمبر بسبب العنف المباشر، ولقي ما يقرب من 4 ملايين شخص حتفهم بشكل غير مباشر لأسباب مثل انعدام الأمن الغذائي والبنية الأساسية المدمرة، ونزح ما يصل إلى 60 مليون شخص، وفقاً لمشروع تكاليف الحرب بجامعة براون.

وقال الموقع إنه منذ عام 2002، نفذت الولايات المتحدة ما يقرب من 400 هجوم في اليمن، تتراوح بين غارات الكوماندوز والاغتيالات بطائرات بدون طيار إلى هجمات صواريخ كروز والغارات الجوية التقليدية، وأدت الضربات الجوية الأمريكية بطائرات بدون طيار هناك، مراراً وتكراراً، إلى مقتل وإصابة المدنيين، كما قُتل يمنيون آخرون، بما في ذلك النساء والأطفال، على يد قوات البحرية الأمريكية في غارة برية عام 2017، وفي الأسبوع الماضي، ضرب الجيش الأمريكي أهدافاً هناك.

وأضاف أنه لسنوات، استخدمت الولايات المتحدة قوة بالوكالة لإجراء مهام سرية لمكافحة الإرهاب في اليمن، كما قدمت أمريكا الأسلحة والتدريب القتالي والدعم اللوجستي والاستخباراتي للحرب التي تقودها المملكة العربية السعودية في اليمن من عام 2015 حتى عام 2021.

وكشف تحقيق أجراه موقع "ذا إنترسبت" مؤخرا أن السعودية خدعت وزارة الدفاع مرارا وتكرارا بشأن مشروع قانون لدعم الحرب السعودية التي قتلت مئات الآلاف من اليمنيين وخلقت أسوأ أزمة إنسانية في العالم ولأشهر ــ حتى نشر التحقيق ــ تجاهلت وزارة الدفاع طلبات الموقع بالتعليق على الفاتورة غير المدفوعة.

وأورد أنه على الرغم من الديون غير المسددة البالغة 15 مليون دولار ــ الرصيد المتبقي من فاتورة بقيمة 300 مليون دولار لمهام التزود بالوقود جواً والتي حاول البنتاغون مراراً وتكراراً تحصيلها ــ فقد رفعت إدارة بايدن مؤخراً حظرها على بيع الأسلحة الهجومية إلى السعودية، وسمحت بشحنة أولية من الذخائر جو-أرض إلى المملكة.. ولم ينطبق القيد على مبيعات ما يسمى بالأسلحة الدفاعية والخدمات العسكرية.. وبلغت قيمة هذه المبيعات ما يقرب من  10 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع الماضية.

وقال سيث بايندر من مركز الديمقراطية في الشرق الأوسط ومقره واشنطن: لقد دعمت الولايات المتحدة على مدى عقود من الزمان الحكام المستبدين في المنطقة وتعاونت معهم، بحجة أن هذه العلاقات الأمنية والمساعدة من شأنها أن تؤدي إلى الأمن والاستقرار الإقليميين. ولكن بدلاً من ذلك، وكما رأينا في اليمن، فقد جلبت في كثير من الأحيان الصراع والمعاناة الهائلة.. وأضاف أنه لا يمكن إنكار أن سياسات الولايات المتحدة كان لها تأثير كبير ومزعزع للاستقرار.

مقالات مشابهة

  • بعد قتل عائشة نور.. استنكار أمريكي لتواطؤ واشنطن مع حكومة نتنياهو
  • أهالي المحتجزين في غزة: كان من الممكن إنقاذ حياة الرهائن بالصفقات التي نسفها نتنياهو
  • بالأرقام.. حجم الأموال التي أنفقتها أمريكا على إنتاج القذائف!
  • موقع أمريكي: 20 عاماً من الحرب الأمريكية.. لا تزال قوات صنعاء قادرة على حصار البحر الأحمر
  • اتفاق أمريكي عراقي يتضمن خروج مئات من قوات التحالف في هذا التوقيت
  • ماذا وراء خريطة نتنياهو التي خلت من الضفة الغربية؟
  • تقرير أمريكي: السعودية مستمرة في خطة التطبيع
  • موقع إسرائيلي يتحدث عن غضب أمريكي مصري قطري عارم من نتنياهو
  • بالفيديو .. القسام تبث تسجيلاً لأسير أمريكي هاجم نتنياهو قبل مقتله
  • لماذا تفاعل العالم مع دافور وتغاضى عن الإبادة الجماعية بالسودان؟