تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة تستمر فعاليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حيث يقدم نجوم الموسيقى العربية سهرة استثنائية تضم نخبة من روائع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والراحلة وردة الجزائرية تحييها الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجى وذلك في الثامنة والنصف مساء الخميس الأول من أغسطس على مسرح سيد درويش 
" أوبرا الإسكندرية " منها إسمعوني ، روحي وروحك ، بكرة يا حبيبي ، اه لو قابلتك ، يا دلالي ، العيون السود ، وحشتوني ، يانا يا حيرانة ، مالي ، الحلوة ، بتلوموني ليه ، كفاية نورك عليا ، هي دي هي ، نبنتدي منين الحكاية ، إيه ذنبي إيه .

. أداء النجوم  أحمد عفت ، سمية وجدى  وصابرين النجيلي  .

يشار أن فعاليات المهرجان الصيفى للموسيقى والغناء الذى تنظمه دار الاوبرا المصرية خلال شهرى يوليو واغسطس تقام على مسارحها بالقاهرة والاسكندرية ودمنهور وتهدف الى المشاركة فى تنفيذ إستراتيجيات وزارة الثقافة الخاصة بتطوير الوعى وبناء الإنسان وتضم أشكالا فنية متنوعة تعكس الثراء الإبداعى المصرى.

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

حسن إسماعيل: الصين … اليوم قبل الغد !!

> تأخرت اتصالاتنا بالصين كثيرا وهاهي تلتئم ضمن محفل عام هو منتدى التعاون الصيني الأفريقي والذي يضم في عضويته(50) دولة أفريقية والذي أرجو أن يكون مدخلا لاستعادة مسار العلاقات السودانية الصينية والتي سرنا فيها مسافات مثمرة ثم انقطعنا مثلما انقطع كل شئ بعد صيغة ( ٢٠١٩م) المشؤومة)

> ولكن لماذا الصين ؟ ولنجيب على هذا دعونا نفتتح معرض الأرقام والذي يعبر عن العلاقات الصينية الافريقية وليست السودانية حسب حتى ندرك حجم الفائدة التي اضعناها على السودان منذ مجئ حكومة حمدوك سيئة الذكر

> منتدى التعاون الصيني الافريقي تلتئم دورة انعقاده التاسعة على مستوى الحكومات والشركات ودورة انعقاده الرابعة على مستوى الرؤساء…
> تحضر المنتدى قرابة السبعمائة شركة… ثلاثمائة منها صينية واربعمائة افريقية
> الصين أكبر شريك اقتصادي لأفريقيا منذ خمسة عشر سنة بتبادل تجاري وصل إلى ( 160مليار دولار)

> وبلغت الاستثمارات المباشرة للصين في افريقيا حوالي (40مليار دولار)
> التزمت الصين في منتدى ٢٠٢١م برفع الصادرات الأفريقية إلى الصين( 300) مليار دولار خلال الفترة من ( 2022م-2024م)

> وعقدت الصين(27) اتفاقا مع (27) دولة لإزالة الازدواج الضريبي لا أدري هل نحن من ضمنها؟
> والأهم من ذلك أن الصين وصلت لاتفاق مع (34) دولة افريقية لحساب القيمة الجمركية ل98%) من صادرات تلكم الدول كقيمة صفرية ولا أدري أيضآ إن كنا من ضمن تلكم الدول؟
> وخصصت الصين مبلغ 10 مليار دولار لتحسين مستوى سلع الصادر من افريقيا وخصصت ذات المبلغ لرفع كفاءة صادر شركات القطاع الخاص في افريقيا ويبقى ذات السؤال هل نحن ضمن تلكم الدول أم لا ؟

> مدخل الصين للتعاون الإقتصادي مع أفريقيا هو قناعتها أن دول القارة تخضع لشروط مجحفة وظلومة تفرضها عليها مؤسسات التمويل المالي المسماة دولية ويسيطر عليها الاوربيون في البنك الدولي والصندوق ونادي باريس

> والأهم من كل الذي ذكرته عاليه هو أن الشراكة مع الصين خالية من الحمولات والظلال والأجندات السياسية أو اشتراطات التمحور وفق مسار الصراعات السياسية والعسكرية الدولية
> عزيزي الفريق البرهان… الصين أفضل شريك إقتصادي في ظروف الحرب لتعويض الاستنزاف الذي يسببه التمرد والصين افضل شريك اقتصادي لمرحلة مابعد الحرب لاعمار مادمره التمرد
> عزيزي الفريق البرهان نتطلع لأول قرار يعيد الحكومة السودانية من مرحلة ( تواه أنا) إلى جادة الطريق هو اصدار قرار من سطرين فقط … ( تشكيل مجلس التعاون الإقتصادي السوداني الصيني من دستوريين ورجال أعمال ومن استراتيجيين وخبراء واعلاميين اقتصاديين والسلام )

حسن إسماعيل

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • “هيئة الموسيقى” تكشف تفاصيل حفل ” روائع الأوركسترا السعودية” في لندن
  • «مش شاغلين بالنا».. موعد طرح أغنية نسمة محجوب الجديدة (صورة)
  • رئيس المخابرات البريطانية: إيران تعتزم الثأر لمقتل إسماعيل هنية
  • برعاية وزير الثقافة.. “لندن” المحطة الرابعة لحفل روائع الأوركسترا السعودية
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية
  • حسن إسماعيل: الصين … اليوم قبل الغد !!
  • أكبر دار أوبرا في الشرق الأوسط تزين العاصمة الإدارية
  • لعشاق التراث الوطني .. ليلة مع الأوركسترا السعودية في لندن (الموعد وأسعار التذاكر)
  • "الأوبرا المصرية" تحيي ذكرى فايزة أحمد
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية