وفي الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس الشعبة، القاضي عبدالله النجار، ومثول عدد من المدانين في قفص الاتهام، وحضور محامي أولياء الدم، تم الاستماع إلى رد محامي المستأنفين وطلبه منحه فرصة لتقديم عرائض استئناف للجلسة القادمة.

فيما تقدم محامي أولياء دم المجني عليه، علي عبدالله مقبل، بعريضتي استئناف وعريضة استئناف جزئي، وقررت الشعبة منح الدفاع فرصة لإحضار عرائض استئنافهم، والرد على استئناف أولياء الدم، والتأجيل إلى 14 صفر 1446هـ لاستكمال إجراءات المحاكمة وفقا للقانون.

وكانت المحكمة الابتدائية قضت بإدانة عيسى عبد الحميد وخمسة آخرين بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة، نتج عنها مقتل حي المجني عليه علي عبدالله مقبل، والشروع في قتل آخرين، إلى جانب مقاومة رجال الأمن، ومعاقبتهم بالإعدام، والحبس لبقية المدانين مددا تتراوح من ست إلى ثلاث سنوات.

وفي قضية أخرى لعصابة مسلحة؛ المدان الأول فيها إسماعيل محمد أبو الغيث وآخرون، ألغت الشعبة حكم البراءة بحق المتهم زياد علي صغير الهندي، وقضت بإدانته ومعاقبته على ذلك بالحبس لمدة عشر سنوات.

كما قضت الشعبة بتأييد ما قضى به الحكم الابتدائي في البند ثانيا بحق المستأنفين الأول والثاني والثالث من براءة في تهمة إعانة العدو، وتأييد ما قضى به الحكم من إدانة وعقوبة في حق المحكوم عليهم، مع إضافة عقوبة الإعدام قصاصا في حق المدان الأول إسماعيل محمد أبو الغيث.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

الجنايات تستأنف محاكمة 3 متهمين بـ "خلية الشروق الإرهابية"

تنظر محكمة جنايات مستأنف بدر، اليوم الأحد، محاكمة 3 متهمين في اتهامهم بـقضية "خلية الشروق الإرهابية".

 

ارتكب 3 وقائع سرقة.. حبس لص الشقق السكنية بالقطامية كلبه عقر سيدة وابنتها الحامل.. حبس مدير مستشفى بالشيخ زايد

 

تعقد الجلسة برئاسة المستشار حمادة الصاوى النائب العام السابق، وعضوية المستشارين محمد عمار، ورأفت زكى، والدكتور على عمارة، وأمانة سر محمد السعيد.

 

 

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، بعد أن وجهت لهم تهم «تولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون، والانضمام لجماعة إرهابية مع علمهم بأغراضها».

 

ونص أمر الإحالة على أن المتهم الأول تولى وأسس جماعة إرهابية الغرض منها الدعوي إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المواطنين والمجتمع ومصالحة وأمنة للخطر، بالإضافة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

 

 

في سياق آخر، قضت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، ببراءة مُتهمٍ من تهمة حيازة السلاح في التجمع الأول. 

صدر الحكم برئاسة المستشار أسامة قنديل، وعضوية المستشارين محمود مصطفى كمال ومحمد أحمد عبد المالك الرئيسان بمحكمة استئناف القاهرة، وحضور الأستاذ محمد صالح محمد وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

وأسندت النيابة العامة للمُتهم ياسر.ف أنه في يوم 21 مارس 2023 بدائرة قسم التجمع الأول حاز بغير ترخيص أسلحة نارية غير مششخنة (بندقية خرطوش – مُحدث صوت محول).

كما أسندت له أنه حاز ذخائر (11 طلقة صوتية محولة لنارية) مما تستخدم على الأسلحة النارية محل الاتهام السابق دون أن يكون مُرخصاً له بحيازتها وإحرازها. 

وأسندت له أنه حاز أسلحة (بندقية بنظام ضغط الغاز – بندقية بنظام ضغط الهواء، مسدس بنظام ضغط الغاز- محدث صوت) وذخائرها (عدد 31 خرطوشة صوت عيار 8، وعدد 25 خرطوشة صوت عيار 204.9 خردقة مقاس 4.م مم، 6 خدرقات مقاس 2.5 مم) دون الحصول على ترخيص وفقاً للشروط والإجراءات التي يصدر بها قرار من وزير الداخلية.

 

وأسندت له النيابة أيضاً أنه حاز أسلحة بيضاء (سونكي – خنجر – عدد 2مطواة – ساطور – عدد 4 سيف كبير) بدون ترخيص ودون مسوغ من الضرورة المهنية أو الحرفية).

مقالات مشابهة

  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة بائعة جرجير متهمة بقتل شاب
  • الجنايات تستأنف محاكمة 3 متهمين بـ "خلية الشروق الإرهابية"
  • غدًا..  أولي جلسات محاكمة القيادي الإخواني يحيى موسى و57 عنصرًا إرهابيًا آخرين لإنضمامهم لداعش
  • غدًا..  أولي جلسات محاكمة 5 متهمين بداعش حلوان
  • تأجيل محاكمة طبيب تسبب في وفاة زوجة عبدالله رشدى
  • اليوم.. أولى جلسات محاكمة مذيع قناة الزمالك بتهمة سب وقذف محمود الخطيب
  • قطار المحاكمات في أسبوع| أولى جلسات محاكمة أحمد ياسر المحمدي.. ودعاوى سب وقذف ضد مرتضى منصور
  • تأجيل أولى جلسات محاكمة مبدع ومن معه
  • تحديد موعد أولى جلسات محاكمة إمام عاشور في اتهامه بضرب فرد أمن
  • 5 أكتوبر.. أولى جلسات محاكمة إمام عاشور في واقعة التعدي على فرد أمن