تحدثت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، عن مصاعب تواجه إتمام صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتبادل الأسرى مع حركة حماس، بسبب شروط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقالت الصحيفة: "بعد يومين من لقاء نتنياهو بالرئيس الأمريكي جو بايدن، ووعد الأول عائلات المخطوفين بأنه لا يعيق الصفقة، وفي غضون يومين سيصدر مقترح لحماس"، نقلت تل أبيب أمس إلى الولايات المتحدة ردها المعدل لمقترح صفقة الأسرى.



وذكرت أن الرد الإسرائيلي الذي سينقل من الولايات المتحدة إلى الوسطاء، يتضمن مطلبين يصر نتنياهو على إضافتهما للصفقة، وهما منع عودة مسلحين إلى شمال القطاع، والإبقاء على تواجد إسرائيلي في محور فيلادلفيا.

ونوهت إلى أن "تبادل الصيغ بين إسرائيل والولايات المتحدة لا يزال مستمرا، بحيث تحتمل تعديلات أخرى حتى نقل الجواب الرسمي إلى الوسطاء، ومنهم إلى حماس".

وأشارت إلى أن هذا يتزامن مع محادثات روما والتي يشارك فيها رئيس الموساد، ورئيس الوزراء القطري، ورئيس المخابرات المصرية، ورئيس المخابرات الأمريكية المركزية.



ونقلت "يديعوت" عن محافل مطلعة على المفاوضات، أنه في "طاقم المفاوضات يوجد تخوف من أن تتسبب شروط نتنياهو الجديدة بأزمة"، مشيرة إلى أن هذه المحافل تؤكد أن "حماس غيرت الاتجاه منذ قبل نحو شهر، وأن في هذه الفترة كان تأخير في نقل الموقف الإسرائيلي، ما منع الدخول إلى المفاوضات".

وتابعت: "نتنياهو بنى توقعات قبيل رحلته إلى الولايات المتحدة كي يتمكن من تحسين المواقف بعدها، ويتبنى رأيا وحيدا بعدم السماح بتحريك المفاوضات"، مضيفة أنه "حتى لو كان يعتقد بأن هذه أزمة مدارة يمكننا الخروج منها، فنحن نأخذ هنا مخاطرة أكبر مما ينبغي، ونتنياهو يلعب بحياة المخطوفين".

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو يقول فقط "محور فيلادلفيا" و"شمال القطاع" ولا يعطي اتجاها للمفاوضات، ولا يوجد هناك تحريك لأي شيء، وليس واضحا إذا كان يريد صفقة.

وكانت وكالة "رويترز" كشفت عن مصادر، أن حماس ترفض مطالبات الاحتلال بفحص الفلسطينيين الذين سيعودون إلى شمال قطاع غزة، بعد بدء وقف إطلاق النار.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية غزة الصفقة الاحتلال غزة الاحتلال الحرب مصاعد الصفقة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)

تجددت المظاهرات الإسرائيلية الضخمة، مساء اليوم السبت، في تل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل أسرى فورية مع حركة حماس، ضمن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إلى أن آلاف المتظاهرين الإسرائيليين خرجوا في مناطق عدة، بينها تل أبيب وحيفا ومنطقة مفترق كركور قرب حيفا، وسط هتافات وشعارات تطالب حكومة بنيامين نتنياهو، بإبرام صفقة تبادل أسرى فورا مع الفصائل في غزة.

ولفتت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يزيد زخم المظاهرات خلال الساعات المقبلة، وخاصة في تل أبيب وضواحيها.

وأكد منظمو الاحتجاجات أن أكثر من نصف مليون متظاهر إسرائيلي خرجوا للشوارع، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل مع حماس.

تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب"؛ للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى. pic.twitter.com/4ROKV6VpDB

— وكالة سند للأنباء - Snd News Agency (@Snd_pal) September 7, 2024

من المظاهرات وسط تل ابيب الان???? pic.twitter.com/o4s1PBI6MM

— ٍñäþīlä fäḑễl (@NabilaFadel6060) September 7, 2024

تغطية صحفية: مشاهد جديدة.. تظاهرة ضخمة للمستوطنين في "تل أبيب"؛ للمطالبة بإبرام صفقة تبادل الأسرى. pic.twitter.com/ffJmmiU2IQ

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) September 7, 2024

وتواصلت التظاهرات في تل أبيب أمس، لعائلات الأسرى الموجودين في قطاع غزة، وحمل المشاركون 27 تابوتا فارغا مغطى بأعلام الاحتلال، في إشارة إلى الذين قتلوا مؤخرا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، إن عشرات من عائلات المحتجزين بغزة تظاهروا في ساحة "هابيما" وسط تل أبيب، للمطالبة بإبرام صفقة تبادل فورية، وداروا في التظاهرة حاملين التوابيت الرمزية.

وحمل المتظاهرون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، المسؤولية عن مقتل 6 أسرى محتجزين أعلن عنهم الجيش الأسبوع الماضي.

وفي تقرير آخر نشرته الهيئة الإسرائيلية، أكدت لا يوجد صفقة تلوح في الأفق حتى الآن، مبينة أن احتمال التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ضئيل جدا.



وأضافت أن كل جانب يرى الآخر غير راغب في التوصل إلى اتفاق، مبينة أن "تل أبيب لم تبذل ما في وسعها لتجنب تفويت فرصة التوصل إلى اتفاق".

وأشارت إلى أن "واشنطن والوسطاء يحاولون إيجاد صيغة مناسبة لمقترح التسوية، لكن القناعة تتعزز لدى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأنه لا حركة المقاومة الإسلامية حماس ولا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يريدان إبرام صفقة تبادل أسرى".

وأضافت أن حماس تطالب بإطلاق عدد الأسرى نفسه، رغم انخفاض عدد الأسرى الإسرائيليين الأحياء.

من جانبها، نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم؛ إنه بعد انتهاء جلسة المباحثات الأمنية مع نتنياهو، تبين لنا أن احتمال إبرام صفقة ضئيل".

بدورها نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله؛ إن هناك عملية مفاوضة محبطة مع حماس، بشأن إبرام صفقة للأسرى مقابل سجناء ووقف إطلاق النار.

والأسبوع الماضي، أعرب بايدن عن إحباطه من دور نتنياهو في المفاوضات. وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يبذل ما يكفي لتمكين التوصل إلى اتفاق، أجاب: "لا". ومع ذلك، وضعت واشنطن العبء إلى حد كبير على حركة حماس للموافقة على الاتفاق، وفي الأيام الأخيرة ألقت باللوم علنا على الحركة في المحادثات المتوقفة.

وقال مسؤول أمريكي كبير؛ إن مقتل ستة أسرى إسرائيليين في غزة الأسبوع الماضي، "جلب شعورا بالإلحاح إلى عملية التفاوض".

مقالات مشابهة

  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • نتنياهو يعلق على أنباء تقدم المفاوضات بشأن صفقة التبادل
  • صحيفة إسرائيلية: خمس نقاط يساء فهمها عن صفقة تبادل الأسرى
  • وثيقة سرية تكشف خطة حماس في مفاوضات صفقة الرهائن
  • 5 نقاط يساء فهمها عن صفقة التبادل المقترحة بين حماس وإسرائيل
  • نتنياهو يناقش 3 ملفات مهمة بشأن غزة
  • مقترح أمريكي جديد لحل معضلة "محور فيلادلفيا"
  • عاجل - نتنياهو لـ "فوكس نيوز": ليس صحيحا أننا اتفقنا على 90 % من الصفقة مع حماس
  • خطة أمريكية لـصفقة تبادل قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علام تحتوي؟
  • أكسيوس: واشنطن تتساءل.. هل من صفقة تقبلها حماس؟