وجهت كتلة بدر في مجلس النواب العراقي، اليوم الأحد، طلباً إلى السلطتين التشريعية والتنفيذية بد إصابة امرأة بنيران السفارة الامريكية وسط بغداد. وذكر بيان للكتلة ورد لـ السومرية نيوز، أنه "في الوقت الذي تستنكر فيه كتلة بدر النيابية قيام أحد العسكريين العاملين في السفارة الامريكية في بغداد بإطلاق العيارات النارية تجاه أحد المواطنين الآمنين الساكنين في المجمع السكني المقابل للسفارة، والذي تمخض عنه إصابة امرأة عراقية إصابة بليغة في أمعائها، فإننا بالمقابل ندين هذا التصرف غير القانوني الذي يدلل على تحويل ارض السفارة الامريكية الى قاعدة عسكرية واستخدام الأسلحة التي ترهب المواطنين بصورة مخالفة لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لسنة "1961.



ورأت الكتلة ان "هذا التصرف غير مقبول على المستويين السياسي والدبلوماسي، حيث ان توجيه الأسلحة النارية تجاه المجمعات السكنية الآمنة وتعريض حياة ساكنيها للخطر ينتهك السيادة العراقية المنصوص عليها في المواد (1) و (50) و (109) من الدستور، كما ينتهك حق العراقي في الحياة والامن وفق المادة (15) من الدستور".

وأضاف البيان، انه "انطلاقاً من الاعتبارات الوطنية والإنسانية فإننا ندعو السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى القيام بواجباتها المحددة في الدستور والقوانين النافذة لغرض كفالة السيادة الوطنية الكاملة، وانهاء جميع مظاهر الوجود العسكري الأمريكي في العراق، وتوفير الضمانات للمواطنين بعدم تكرارها. كما ندعو القائد العام للقوات المسلحة العراقية ومجلس النواب الى تشكيل لجنة تحقيقية تتولى التحقيق في حيثيات هذا الانتهاك السافر للسيادة العراقية ولحقوق المواطن".

وأعلنت الكتلة، "وقوفها وتضامنها مع المواطنة الضحية التي أصيبت بنيران القوات الامريكية بشأن تحريك الشكوى الجزائية ضد الجاني واجراء محاكمته أمام المحاكم العراقية، فضلاً عن تقديم الدعم القانوني بشأن إقامة الدعوى المدنية ضد الجاني أمام محاكم البداءة لغرض مطالبته مع السفارة الامريكية بالتعويض عن الاضرار المادية والمعنوية التي لحقت المواطنة المصابة حفظ الله العراق وشعبه".

ويوم أمس السبت، كشف النائب السابق، عبد الأمير الغزالي، عن تفاصيل إصابة زوجته بنيران السفارة الامريكية اثناء تأديتها الصلاة في منزلها، فيما أشار الى ان التحقيقات الأولية اكدت ان الرصاصة جاءت من النافذة المطلة على السفارة.

وقال الغزالي في حديث خاص لـ السومرية نيوز، انه "يوم الجمعة في تمام الساعة السابعة والنصف مساء كنت مع عائلتي في داري الواقع بمجمع القادسية ب‍المنطقة الخضراء، وكانت زوجتي تؤدي الصلاة، وسمعنا صوت قوي جداً وبعدها مباشرة أصيبت زوجتي بطلق ناري دخل عن طريق النافذة".

واضاف، ان "قمنا بنقل زوجتي بعد ذلك الى مستشفى ابن سيناء"، مبينا ان "ثقب الاطلاقة موثق بالصور والفيديو".

وأشار الى ان "التحقيقات الأولية بالحادث اكدت ان الرصاصة دخلت من النافذة المطلة على السفارة الامريكية".

وفي وقت سابق، كشف رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية، كريم عليوي المحمداوي، عن تشكيل لجنة مشتركة للوقوف على اصابة مواطنة عراقية في المنطقة الخضراء بنيران السفارة الامريكية.

وبحسب مصادر أمنية، فإن امرأة أصيبت برصاص قناص من السفارة الأمريكية ب‍المنطقة الخضراء وسط بغداد، وتخضع حاليا لعملية جراحية في إحدى مستشفيات العاصمة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

عائلة ناشطة أميركية تتهم إسرائيل رسميا بقتلها وتوجه طلبا لبايدن

طالبت عائلة مواطنة تركية أميركية قتلت بالرصاص خلال مظاهرة احتجاجية على الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة بتحقيق مستقل في مقتلها، متهمة الجيش الإسرائيلي بقتلها بطريقة "عنيفة".

وكانت عائشة نور إزغي إيغي البالغة من العمر 26 عاما قد أصيبت "برصاصة في الرأس" خلال مشاركتها بمظاهرة في بيتا بالضفة الغربية المحتلة أمس الجمعة. وقال الجيش الإسرائيلي إنه "رد بإطلاق النار باتجاه محرض رئيسي على أعمال عنف يرمي الحجارة باتجاه القوات ويشكل تهديدا عليها".

وقالت عائلة الضحية في بيان "لقد خطفت من حياتنا من دون طائل وبطريقة غير قانونية وعنيفة، من جانب الجيش الإسرائيلي".

وأضافت أن "عائشة نور المواطنة الأميركية كانت تدافع بسلام عن العدالة عندما قتلت برصاصة تظهر مشاهد مصورة أنها صدرت عن مطلق نار من الجيش الإسرائيلي".

وأردفت "نناشد الرئيس جو بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن إصدار التعليمات لإجراء تحقيق مستقل في عملية قتل غير قانونية لمواطنة أميركية وللتحقق من محاسبة كاملة للمذنبين".

مصادر فلسطينية تؤكد مقتل متضامنة أمريكية بعد إصابتها في الرأس برصاص الاحتلال خلال مشاركتها في مسيرة مناهضة للاستيطان في محيط جبل صبيح جنوب نابلس.. مراسل الجزيرة ليث جعار يطلعنا على التفاصيل#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/EKKWfNnXFV

— قناة الجزيرة (@AJArabic) September 6, 2024

مزاعم مرفوضة

وكانت إيغي عضوة في حركة التضامن الدولية المؤيدة للفلسطينيين التي قالت إنها كانت في بيتا الجمعة؛ في إطار مظاهرة أسبوعية ضد الاستيطان.

ورفضت الحركة السبت المزاعم القائلة إن الناشطين قاموا برشق الجنود بالحجارة ووصفتها بأنها "كاذبة".

وأضافت المنظمة في بيان "كانت عائشة نور على بعد أكثر من 200 متر من مكان وجود الجنود الإسرائيليين، ولم تكن هناك أي مواجهة في الدقائق التي سبقت مقتلها".

كما طالبت عائلة الضحية بتحقيق مستقل، وقالت "نظرا إلى ظروف مقتل عائشة نور؛ من غير المناسب إجراء تحقيق إسرائيلي".

وفي السنوات الأخيرة، نظم متظاهرون مؤيدون للفلسطينيين احتجاجات أسبوعية ضد مستوطنة إفياتار المطلة على بلدة بيتا والتي تحظى بدعم من وزراء إسرائيليين يمينيين متطرفين.

وأكدت الأمم المتحدة أن إيغي أصيبت في الرأس خلال مظاهرة الجمعة، وأكد مستشفى رفيديا وفاتها متأثرة بإصابتها.

وقالت تركيا إنها قتلت برصاص "جنود الاحتلال الإسرائيلي" وندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذا العمل "الوحشي"، بينما عدّت واشنطن مقتلها "مأساويا" ودعت إسرائيل إلى التحقيق.

مقالات مشابهة

  • تشديد امني مفاجئ بأكبر قواعد القوات الامريكية في العراق - عاجل
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • وسط دعوات بإخلائها.. مقتل 3 في دونيتسك بنيران المدفعية الروسية
  • عائلة ناشطة أميركية تتهم إسرائيل رسميا بقتلها وتوجه طلبا لبايدن
  • متضامنون أجانب مع فلسطين قٌتلوا بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي
  • افتح النافذة ليلاً.. طريقة بسيطة للوقاية من الالتهابات الموسمية
  • الأمم المتحدة: الناشطة الأمريكية التركية قُتلت بنيران القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية
  • السفارة الأمريكية في اليمن توجه طلبا للحوثيين وسفيرها يعلن تعهدا
  • لجنة حكومية في عدن تناقش 16 طلباً للحصول على الجنسية اليمنية
  • الأعرجي والسفيرة الامريكية يؤكدان على أهمية مواصلة الحرب ضد الإرهاب