الحرة:
2024-09-08@10:04:04 GMT

ضرب وجوع.. تفاعل رسمي مع كينية تعاني في السعودية

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

ضرب وجوع.. تفاعل رسمي مع كينية تعاني في السعودية

تفاعلت وزارة شؤون الشتات الكينية مع نداء استغاثة، يشير إلى تعرض مواطنة كينية تعمل في السعودية لسوء المعاملة.

وكانت ناشطة تدعى هاري كابوتي قد وجهت نداء لوزارة شؤون الشتات للتعامل مع حالة امرأة قالت إنها تقطعت بها السبل في السعودية.

ونشرت الناشطة مقطعا يظهر المرأة، التي قالت إنها تدعى إليزابيث نيامبورا، وهي مستلقية على الأرض، ويبدو أنها تتحدث لكن صوتها غير مسموع وبدت بحالة ضيق.

.Elizabeth nyambura 
No+254796950346
Agency name::bilclaire agency 
She is in Saudi Arabia she's locked in a room mistreated no food, she hv been beaten. They where not able to take the phone away from her.she can't talk . https://t.co/zZzzALBey5 pic.twitter.com/FC9AzbkE4L

— Harry kabuti (@harry_xhogzz) July 27, 2024

وشاركت كابوتي موقعها على خرائط غوغل، مشيرة إلى أنها تقيم في الطائف بالسعودية. وقالت إن المرأة المشار إليها "في السعودية، ومحتجزة في غرفة، وتعرضت لسوء المعاملة، ولم يقدم لها أي طعام، وتعرضت للضرب. ولم يتمكنوا من أخذ الهاتف منها. ولا يمكنها التحدث".

وردا على الفيديو، كتبت وزارة الشتات أنها "تحقق في الأمر بما يتماشى مع تفويضها في حماية الكينيين في الشتات والتعامل معهم". وجاء في تعليق للوزارة على مقطع الناشطة: "مرحبا هاري، لقد تلقينا الأمر. وأبلغنا القسم المعني".

وفي وقت سابق من شهر يوليو، قال سكرتير رئيس مجلس الوزراء الكيني، موساليا مودافادي، إن 316 كينياً فقدوا حياتهم أثناء عملهم في دول الخليج، منذ عام 2002، وفق ما نقله موقع كينيا تايمز.

وقالت وزارة الخارجية في البلاد إن ما لا يقل عن 89 كينيا، معظمهم من العمال المنزليين، فقدوا حياتهم في السعودية بين عامي 2020 و2021، وفق رويترز والغارديان.

ويبحث الكينيون الذين يقصدون الخليج عن فرص عمل أفضل وأجور أعلى بسبب محدودية فرص العمل في وطنهم. وكثيرا ما تشتكي العاملات المنزليات الكينيات في دول الشرق الأوسط من ظروف عمل سيئة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السعودیة

إقرأ أيضاً:

امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة

أعلنت “زين السعودية” عن توقيع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم “زين السعودية” بتقديم برامج التدريب والتطوير للأشخاص ذوي الإعاقة مع توفير فرص وظيفية لهم. كما ستمنح المسجلين في منصة الوزارة عروض خاصة وحصرية تلبي متطلباتهم.

وتهدف “زين السعودية” من هذا التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز حضورهم ودورهم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك انطلاقا من استراتيجيتها للقيم المؤسسية للشركة والمرتكزة على دعم التنوع والشمولية وتحقيق المساواة بين كافة فئات المجتمع من خلال تقديم فرص متكافئة للجميع. كما تتواءم جهود “زين السعودية” في هذا المجال مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتحسين الخدمات الاجتماعية، ولا سيما لذوي الإعاقة عبر تدريبهم وتطويرهم وتمكين اندماجهم في سوق العمل.

اقرأ أيضاًالمجتمعبدء تسجيل 62,437 قطعة عقارية في 11 حيًا بمدينة الرياض

وتعليقا على هذه الاتفاقية علقت نائبة الرئيس التنفيذية للموارد البشرية الأستاذة لولوه بنت سعد النويصر: “يتخطى دورنا في زين السعودية تطوير قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية إلى تمكين الإبداع والابتكار للطاقات الوطنية الشابة على مستوى المملكة ككل. وهذا ينبع من إيماننا بأن لكل فرد قدراته وطاقاته الخاصة، وواجبنا كقادة سعوديين العمل على تنميتها واستثمارها بالشكل الملائم وذلك بالتوازي مع استراتيجيتنا لدعم التنوع والشمولية في بيئة العمل وفي المجتمع بشكل عام، حيث أطلقنا مبادراتنا في هذا المجال منذ العام 2018 وبدأناها مع مبادرة We Able. وسنستمر في زين السعودية العمل على استقطاب الطاقات الوطنية من الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريبهم وتطويرهم ومدهم بالمهارات العلمية والمهنية اللازمة لتقديم مسار مهني لهم من خلال توفير الفرص الوظيفية التي تتلاءم مع كفاءاتهم. ليس هذا وحسب، فنحن لا نحتكر هذه المواهب، بل نعمل على صقلها ومن ثم إطلاقها ليكون لها دورا فاعلا في تنمية المجتمع”.

ومن جهته قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتأهيل والتوجيه الاجتماعي المهندس أحمد بن حمد الحديثي: “حريصون على أن ينال ذوي الإعاقة فرصهم للتطور والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ومن خلال تعاوننا مع القطاع الخاص، نحقق تكاملاً مثالياً في هذا المجال “.
وتجدر الإشارة إلى أن “زين السعودية” تتعاون مع العديد من الجهات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في هذا المجال، وكان أخرها شراكتها مع هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة في مبادرة السبت البنفسجي والتي تهدف إلى تقديم عروض خاصة وحصرية لهم.

مقالات مشابهة

  • بتهمة الإرهاب..السعودية تعدم 3 مواطنين
  • السعودية: تنفيذ حكم الإعدام في حق 3 مواطنين
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • طريقة التسجيل في وظائف وزارة الحج والعمرة السعودية
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعدم مواطنا وباكستانيا وتعلن اسميهما وما أُدينا به
  • هيئة فلسطينية: غزة تعاني من مستويات خطيرة للمجاعة
  • شيطنة البدو الرحل
  • الدمام.. ضبط مستودع يعيد بيع المضخات على أنها جديدة
  • الخير عرض مع عثمان مشاكل تعاني منها المنية