تزيد عمليات النزوح التي يُضطر سكان قطاع غزة إلى القيام بها بين الحين والآخر هربا من القتال، من معاناتهم اليومية مع دخول الحرب شهرها العاشر.

وسلطت صحيفة "غارديان" البريطانية، الضوء على هذه المعاناة، حيث تقول إن أمر الإخلاء الجديد الذي أصدره الجيش الإسرائيلي من مناطق بمدينة خان يونس، الأسبوع الماضي، أثّر على نحو 400 ألف شخص.

ونقلت الصحيفة عن الغزي مناضل أبو يونس، قوله: "أبلغتنا القوات الإسرائيلية بأمر الإخلاء عند دخولها المنطقة، ولم يكن لدينا الوقت الكافي لجمع أغراضنا، حيث فر معظم الناس دون أن يأخذوا أي شيء".

وأضاف: "عند صدور أوامر الإخلاء السابقة، أعطونا (الإسرائيليون) مهلة يوم أو يومين، لكن هذه المرة لم يكن لدينا حتى نصف ساعة".

ودعا الجيش الإسرائيلي، الأسبوع الماضي، النازحين وسكان الأحياء بمنطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة، إلى الإخلاء والانتقال مؤقتا إلى "المنطقة الإنسانية" المستحدثة في المواصي، مع إعلانه عن عملية عسكرية "تستهدف مسلحي حركة حماس".

الجيش الإسرائيلي يجدد دعواته لإخلاء الأحياء الجنوبية في خان يونس بقطاع غزة جدد الجيش الإسرائيلي، السبت، دعواته للنازحين وسكان الأحياء الجنوبية بمنطقة خان يونس جنوبي قطاع غزة، إلى الإخلاء والانتقال مؤقتا إلى المنطقة الإنسانية المستحدثة في منطقة المواصي. "كأنه يوم الحساب"

وتلقى بعض الغزيين دعوات الإخلاء عبر رسائل صوتية على هواتفهم، والذي كان من بينهم مهنا قديح (43 عاما) من حي خزاعة شرقي خان يونس، حيث قال إنه أثناء رحلته الصباحية المعتادة إلى السوق لشراء الطعام، بدأ يسمع صراخ الناس من حوله بشأن الأمر.

وأضاف: "بدأت أسأل من حولي، فقالوا إن هناك رسائل مسجلة على الهواتف المحمولة تأمر الجميع بإخلاء المنطقة"، ليُضطر فيما بعد لشراء بعض الضروريات والعودة إلى منزل شقيقته لإبلاغ عائلته، حيث تعيش زوجته وأطفالهما الثلاثة منذ تدمير منزلهم خلال العملية الإسرائيلية البرية الأولى في خان يونس، ليكون هذا هو نزوحهم الخامس.

وفي قرية بني سهيلا شرقي خان يونس، بدأ الغزي يونس وزوجته وأطفالهما الستة، بجمع أمتعتهم الأكثر أهمية وتعبئة سيارتهم بشكل سريع، حيث قال للصحيفة: "كان القصف خفيفا في البداية، لكن بعد ساعة من صدور أمر الإخلاء اشتد".

واستطرد في حديثه للصحيفة الأميركية: "ثم جاءت القذائف علينا من جميع الاتجاهات. أردت التحرك بسرعة، لكن فجأة كان الشارع مليئا بالناس".

وتابع: "وجدنا الناس يركضون ويتسابقون للفرار وكأن يوم الحساب قد أتى. كانت الرصاصات تنهمر من حولنا كالمطر، وأصيب العديد من الناس.. دعونا الله لنتمكن من الفرار من هذه الكارثة بسلام".

"الوضع أسوأ من الوصف".. أمراض تحاصر قطاع غزة سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، الضوء على الأمراض التي باتت تهدد سكان قطاع غزة، بعد إعلان الجيش الإسرائيلي، الأحد، العثور على بقايا فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي. "النوم في العراء"

ومنذ بدء المعارك الأخيرة في خان يونس، قال الجيش الإسرائيلي إن قواته "قضت تقريبا على 100 إرهابي" في المدينة، كما تمت استعادة جثث 5 رهائن ممن كانت حماس تحتجزهم في القطاع، إثر خطفهم في هجمات السابع من أكتوبر على إسرائيل.

وجلب النزوح الجديد المزيد من المعاناة لآلاف الغزيين، في ظل غياب أي مكان يلوذون إليه، حيث قضى كثيرون مثل أمل، الأسبوع نائمين في العراء، وغير قادرين على إيجاد مكان في المنازل المدمرة جنوبي غزة.

وقالت أمل: "لم نتمكن من العثور على مكان للاستقرار بسبب وجود العديد من النازحين. في البداية كنا نجلس على أنقاض مسجد تعرض للقصف. والآن أصبحنا في العراء مع العديد من النازحين. نحن في مكان لا يوجد فيه ماء، ونضطر إلى السير لمسافات طويلة لشرائه، والطعام نادر للغاية والوضع صعب".

وتابعت: "نزحنا مرارا، لكن هذه المرة كانت مختلفة، فقد جُرِّدنا من ممتلكاتنا. لقد كانت هذه الأيام هي الأصعب التي مررنا بها في هذه الحرب الوحشية".

واندلعت الحرب في قطاع غزة، إثر هجوم حماس (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى) غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، مما أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ"القضاء على حماس"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أُتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل ما يزيد عن 39 ألف فلسطيني، معظمهم نساء وأطفال، وفق ما أعلنته السلطات الصحية بالقطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی قطاع غزة خان یونس

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

مقالات مشابهة