بوابة الوفد:
2024-09-08@10:06:24 GMT

يحيى شاهين .. قصة «سي السيد» كتبت له الخلود

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان يحيى شاهين، والذي قدم العديد من أدوار في السينما والتلفزيون وأشتهر بشخصية «سي السيد»، كما أبدع في العروض المسرحية التي تعد بمثابة بصمة في تاريخ الفن المصري.

وفي هذه المناسبة تستعرض «الوفد» قصة شغف يحيى شاهين بالتمثيل وحياته وأهم أعماله: 

يحيى يحيى حسن شاهين من مواليد 28 يوليو 1917، ممثل ومنتج أفلام مصري، وممن عملوا في مؤسسة السينما المصرية في فترة امتدت من عقد الأربعينات وحتى التسعينات، كما أن له عدة أعمال تلفازية.

 

ولد يحيى شاهين، في جزيرة ميت عقبة، بمحافظة الجيزة، وتلقى دراسته الابتدائية في مدرسة عابدين، واشترك في فريق التمثيل بالمدرسة حينها، حيث ظهرت موهبته، ولم يمضي إلّا القليل حتى ترأس فريق التمثيل في المدرسة.

 يحيى شاهين

 

وحصل على شهادة دبلوم الفنون التطبيقية بقسم النسيج من مدرسة العباسية الصناعية. ثم حصل على بكالوريوس في هندسة النسيج، وتم تعيينه في شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ولكن شغفه بالتمثيل وموهبته دفعتاه إلى التباطؤ في تنفيذ التعيين والانضمام إلى جمعية هُواة التمثيل، حتى سُنحت له الفرصة والتقى بأستاذه بشارة واكيم وإدمون تويما، حيث كان مديراً للمسرح في دار الأوبرا الملكية. 

 

أعجب بشارة واكيم وإدمون تويما بموهبة يحيى شاهين واقترح عليه أن يتقدم إلى الفرقة القومية للتمثيل التي تطلب وجوها جديدة من الشباب، غير أن فرص التمثيل على المسرح لم تتحقق لموسم كامل، مما أقلق يحيى شاهين إلى أن بلغه أن الممثلة فاطمة رشدي بدأت تكون فرقة جديدة، وأنها بحاجة إلى (جان بريميه)، فتقدّم بالأداء، وأُعجبت رشدي جدا بتمثيله، فاختارته لدور الفتى الأول في فرقتها خليفة لفتاها الأول أحمد علام الذي انضم إلى الفرقة القومية، والتي قد تركها يحيى شاهين، وهنا بدأت رحلة الفنان.

 

 أهم أعماله الفنية

مسرحيات: مجنون ليلى، وروميو وجولييت، وختم حياته المسرحية بمسرحية مرتفعات ويذرنغ، ليتفرغ لحياته السينيمائية بعد أن نادته السينما فاتحة له صدرها، ليحقق فيها أضعاف أمجاده المسرحية.

 

وأول ظهور له في فيلم «لو كنت غني» بدور هامشي، وسرعان ما سطع نجمه والتفتت الأنظار له، ولعب دور البطولة أمام كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم سلامة، وقد قام بعدة أعمال تلفازية أهمها شارع الموردي والطاحونة.

 

حصل على العديد من الجوائز عن أفلامه مثل (جعلوني مجرمًا، نساء في حياتي، ارحم دموعي)، لمع في ثلاثية نجيب محفوظ في شخصية (سي السيد) التي أخرجها حسن الإمام.

يحيى شاهين جوائز حصل عليها خلال مشواره الفنيجوائز دعم السينما؛ الجائزة الأولى عن دوره في فيلم ارحم دموعي، والثانية عن فيلم جعلوني مجرما.شهادة تقدير عن فيلم نساء في حياتي من مؤتمر فينيسيا الدولي.الجائزة التقديريه الذهبية من جمعية كتاب ونقاد السينيما المصرية.فاز بوسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى كمهندس تطبيقي سنة 1980.حصل على شهادة تقدير من مهرجان القاهرة الدولي سنة 1987.جائزة مهرجان القاهرة السينمائي وجائزة غرف السينما سنة 1989.وسام الجمهورية من الطبقة الثالثة من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.حصل على درع السويس ودرع أسوان.شهادة تقدير وتفوق للرواد السينمائيين سنة 1993 من جريدة الأهرام المسائي.حياته

تزوج في سن متأخرة من عمره وأنجب ابنة وحيدة تدعى (داليا).

 

وفاته

رحل الفنان يحيي شاهين عن عالمنا في يوم الجمعة، 18 مارس 1994، عن عمر يناهز 75 عاماً، ودُفن بمقابر مدينة 6 أكتوبر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يحيي شاهين الفنان يحيى شاهين سي السيد الوفد یحیى شاهین حصل على

إقرأ أيضاً:

التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار

استعرض المستشرق جاكي خوجي محلل الشؤون العربية في إذاعة جيش الاحتلال، جانبا من حياة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والدورات التي تلقاها.

وكتب خوجي مقالا بعنوان  "السنوار وكبير السنهدرين وآباء الصهيونية"، والسنهدرين وهو المجلس الأعلى في النظام القضائي والسياسي في اليهودية القديمة.

وقال خوجي، "صباح اليوم أحضرت قائمة الدورات الدراسية ليحيى السنوار خلال دراسته لدرجة البكالوريوس في الجامعة المفتوحة".

اظهار ألبوم ليست



وأضاف، "أثناء فترة سجنه، درس السنوار عبر التعلم عن بعد حوالي 15 دورة في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية"، مبينا أن قائمة الدورات تعكس اهتماماته بشكل واضح.

סנואר, סנהדרין גדולה ואבות הציונות | הבוקר אצל #ספי_ויניר הבאתי את גיליון הקורסים של יחיא סנואר בלימודי התואר הראשון באוניברסיטה הפתוחה. בעת שהוא ישב בכלא, אסף סנואר בלמידה מרחוק כ-15 קורסים בחוגים למדעי החברה ומדעי הרוח. רשימת הקורסים מלמדת היטב במה התעניין. הנה חלק מהם >>>> pic.twitter.com/57TNRNMQkv — Jacky Hugi (@JackyHugi) September 3, 2024

وتابع، "إليكم جزءا منها: 1: القدس عبر العصور - دورة في التاريخ عن تاريخ القدس، من بداياتها في العصر التوراتي، مرورا بمكانتها في زمن الحشمونيين، تحت حكم روما وبيزنطة، الدولة العباسية، العثمانيين، وصولاً إلى فترة الانتداب البريطاني".

وأوضح، "حصل في هذه الدورة على درجة 92. 2: من القدس إلى يبنا (قرية فلسطينية).. دورة في قسم التاريخ عن فترة المشناة والتلمود، تتضمن أيضا فصلا تمهيديا عن التوراة الشفوية. حصل فيها على درجة 81".

كما درس، "من المنفى إلى الاستقلال".. دورة تمهيدية في تاريخ الشعب اليهودي، تشمل تاريخ اليهود في فترة الإمبراطورية الفارسية واليونانية، اضطهادات أنطيوخوس، روما، وتأسيس سلالة الحشمونيين. حصل فيها على درجة 94.

كما درس "في أيام المحرقة".. دورة تاريخية عن المحرقة: خلفيات صعود النازيين، يهود أوروبا عشية الحرب، وخطة الإبادة وكيف تم تنفيذها. حصل على درجة 89، ودرس "بين صهيون والصهيونية 1881-1914".. دورة حول تاريخ الحركة الصهيونية. حصل على درجة 96.

وأضاف، "درس سنوار أيضا دورتين أساسيتين: "الحكومة والسياسة في دولة إسرائيل".. دورة تأسيسية في العلوم الاجتماعية، تتناول فصل السلطات، الديمقراطية الإسرائيلية، الانتخابات والأحزاب؛ وكذلك "مقدمة في تاريخ الشرق الأوسط".



كما التحق بدورات في اللغة الإنجليزية كجزء من متطلبات الدرجة.

وتابع، أن "الطالب يحيى إبراهيم السنوار لم يكمل متطلبات درجة البكالوريوس. هذا لا يعني أنه لم يكن أكاديميا.

وقبل سجنه، حصل على درجة البكالوريوس في اللغة والأدب العربي من جامعة غزة، وفي عام 2011، توقفت دراسة الأسرى الأمنيين في السجون الإسرائيلية".

مقالات مشابهة

  • طرح البوستر الرسمي لفيلم «عاشق» قبل عرضه في السينما
  • حادث مروري مروع يُصيب الصحفي يحيى البعيثي
  • مخرج "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو": لم يحالفني الحظ لدراسة السينما
  • عاجل.. فرص مشاركة يحيى عطية الله مع الأهلي أمام جورماهيا
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • أحمد عز وليلى علوى يحصدان جائزة الأفضل في السينما
  • عمرو سلامة يساعد 3 شباب لتعلم التمثيل في «كاستينج».. ماذا فعل؟
  • نقيب المهن السينمائية يلتقي بـ مسعد سعيد الحجاجي لإقامة دورات في صناعة السينما بـ قطر
  • بهذا الموعد.. رامي جمال يحيى حفلًا غنائيا في الإسكندرية
  • شكوى عاجلة لغرفة صناعة السينما ضد الشركة المنفذة لفيلم "محو أمنية" لأيتن عامر