فرنسا – بات منتخب إسبانيا أول المتأهلين إلى الدور ربع النهائي لمسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس بفوزه على دومينيكان 3-1 امس السبت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وبادرت إسبانيا، المتوجة باللقب الأولمبي الوحيد على أرضها عام 1992 في برشلونة، بالتسجيل عبر  فيرمين لوبيز في الدقيقة 24.

وأدركت دومينيكان التعادل بواسطة ميغل مونتيس دي أوكا (38)، لكنها تلقت ضربة موجعة بطرد مهاجمها إيديسون أسكونا في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الاول.

واستفاد المنتخب الإسباني من النقص العددي في الشوط الثاني وسجل هدفين عبر أليكس بايينا وميغل غوتييريس في الدقيقتين 55 و70.

وحققت إسبانيا فوزها الثاني تواليا في المجموعة الثالثة بعد الأول على أوزبكستان 2-1، وحجزت بطاقتها إلى الدور المقبل.

ورفعت إسبانيا رصيدها إلى ست نقاط في صدارة المجموعة الثالثة، بينما تجمد رصيد دومينيكان عند نقطة واحدة في المركز الثاني مؤقتا في انتظار ما ستسفر عنه مواجهة مصر (تملك نقطة واحدة أيضا) ضد أوزبكستان (الأخيرة بدون نقاط) التي ستقام لاحقا.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حرب تصريحات بين وزير داخلية إسبانيا وفينيسيوس

رد فرناندو جراندي مارلاسكا وزير داخلية إسبانيا، على تصريحات فينيسيوس جونيور نجم فريق ريال مدريد بشأن العنصرية التي يتعرض لها في إسبانيا.

وقال فينيسيوس جونيور نجم فريق ريال مدريد الإسباني، أنه يجب سحب تنظيم بطولة كأس العالم 2030 من دولة إسبانيا إذا لم يتم القضاء على العنصرية.

وتعرض النجم البرازيلي فينيسيوس جونيور إلى مواقف عنصرية كثيرة في إسبانيا خلال مباريات ريال مدريد في الدوري الإسباني، آخرها الموسم الماضي ضد فالنسيا.

وزير داخلية إسبانيا يرد على تصريحات فينيسيوس جونيور

وقال فرناندو جراندي مارلاسكا في تصريحات صحفية:”الشيء الوحيد الذي يجب أن أقوله هو أن الاحترام في بلادنا هو جزء من حمضنا النووي”.

وأضاف وزير الداخلية الإسباني:”عاقبنا الفئات القليلة التي تقوم بهذه الأفعال، الخطة الثانية لمكافحة جرائم العنصرية قد تم تنفيذها بالفعل، وتم تعزيز التعاون بشكل كبير مع مكتب المدعي العام لجرائم الكراهية ومكافحة التمييز”.

حبس المتهمين بالعنصرية ضد فينيسيوس جونيور

وفي وقت سابق، أكدت تقارير صحفية إسبانية معاقبة المشجعين الثلاثة، الذين هتفوا بالعنصرية ضد فينيسيوس جونيور في مباراة ريال مدريد ضد فالنسيا بالسجن 8 أشهر وحظر لمدة عامين من دخول ملاعب كرة القدم.

أزمة فينيسيوس من البداية

وبدأت قضية الإساءات العنصرية التي يعاني منها النجم البرازيلي ومهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور تأخذ حيزا كبيرا في الوسط الرياضي وتنتقل من الكرة الإسبانية إلى العالمية.

حيث إنه في 26 مارس 2024 لم يتمالك النجم البرازيلي دموعه وانهمر بالبكاء بسبب الإساءات العنصرية التي تلاحقه داخل الملاعب، وذلك خلال مؤتمر صحفي استبق المباراة الودية التي جمعت بين البرازيل وإسبانيا بملعب "سانتياجو برنابيو" معقل ريال مدريد.

وقال اللاعب البرازيلي إنه يشعر بالإحباط لأن الجماهير لا تزال تفلت من العقاب، مشيرا إلى أن الجهات المنظمة لا تقوم بما يكفي للتصدي للعنصرية.


وبالتدقيق أكثر في هذه القضية نجد أن الموسم الماضي، أبلغت رابطة الدوري الإسباني النيابة العامة عن 10 وقائع ضد اللاعب البالغ من العمر 23 عاما.

ولمزيد من الدعم النفسي للاعب سبق أن أطلقت الحكومة البرازيلية اسم مهاجم ريال مدريد فينيسيوس جونيور على قانون لمناهضة العنصرية ينص على إيقاف أو إلغاء منافسات رياضية في حال حدوث تجاوزات مماثلة.

وسبق أن أعلن البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، عن توليه مهام جديدة كعضو للأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان للقضاء على العنصرية في كرة القدم.


البداية من فالنسيا

في العام الماضي فتحت النيابة العامة في فالنسيا تحقيقًا في "جريمة كراهية" بشأن إهانات عنصرية تعرّض لها فينيسيوس، فيما أقرّ رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم أن بلاده لديها "مشكلة" مع "العنصرية".

وتعرّض فينيسيوس خلال المباراة، التي خسرها فريقه ضد فالنسيا 1-0 في المرحلة 35 من الليجا يوم الأحد 21 مايو 2023، للإهانات من جميع أنواعها، ولا سيما العنصرية وإيماءات "القرد"، من جانب كبير من الجماهير في ملعب ميستايا، ما ولّد ردود فعل شاجبة من كل أنحاء العالم.

وكتب الحكم في تقريره بعد اللقاء أن هتافات "القرد" كانت موجهة إلى فينيسيوس.

تدخل رئاسي من البرازيل

وأدان الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ما حدث، إضافة إلى ردود فعل شاجبة من كل أنحاء العالم.

وكتب النادي الملكي بيانا على موقعه الرسمي أدان فيه هذه الجريمة كما وصفها، وطالب المسؤلين بمزيد من الحسم لمواجهة تلك الظاهرة.

وهو ما أقره روبياليس رئيس الاتحاد الأسباني لكرة القدم في مؤتمر صحفي قائلا: "يجب الاعتراف بأنه لدينا مشكلة سلوك، تربية وعنصرية في بلدنا".

الحكومة الإسبانية تستنكر

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أن: "الكراهية وكراهية الأجانب يجب ألا يكون لها مكان في كرة القدم أو في مجتمعنا"، مكررا سياسة "عدم التسامح مطلقا مع العنصرية في كرة القدم". كما اتصلت الحكومة البرازيلية بالسفيرة الإسبانية للتعبير عن "استيائها" من  العنصرية ضد فينيسيوس جونيور.

عقوبات وأحكام صارمة

ففي 18 يوليو 2024 قال نادي ريال مدريد الإسباني، إن محكمة إسبانية أصدرت حكما بالسجن لمدة ثمانية أشهر مع وقف التنفيذ ضد أشخاص بتهمة إهانة نجمي كرة القدم فينيسيوس جونيور وأنطونيو روديجر بالعنصرية في قسم التعليقات على موقع "ماركا" الإلكتروني.

كما أنه أيضا في يونيو، حُكم على ثلاثة من مشجعي فالنسيا بالسجن لمدة ثمانية أشهر بعد اعترافهم بتهمة إهانة فينيسيوس عنصريا خلال مباراة بالدوري الإسباني في مايو 2023.

وكانت هذه أول إدانة في قضايا تتعلق بالعنصرية في كرة القدم الاحترافية في إسبانيا.

فينيسيوس يحتفل بالأحكام


حيث احتفل فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد، بحكم إحدى المحاكم الإسبانية اليوم، بالسجن لمدة 8 أشهر لثلاثة من مشجعى فالنسيا بتهمة توجيه إساءات عنصرية إليه في إحدى مباريات الدورى الإسبانى.

وقال فينيسيوس، في تصريحات عبر حسابه على إنستجرام: "سعيد بقرار الإدانة التاريخية لثلاثة من مشجعي فالنسيا بالسجن ثمانية أشهر، في حكم هو الأوّل من نوعه في إسبانيا، ليست لي، بل لجميع أصحاب البشرة السمراء".

سحب تنظيم كأس العالم


ومؤخرا بالتحديد صباح اليوم الأربعاء، طالب الدولى البرازيلى فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد، بضرورة نقل منافسات كأس العالم 2030 من إسبانيا حال استمرار الحوادث العنصرية المتكررة فى الدورى الإسبانى.

وقال فينيسيوس جونيور فى تصريحات لشبكة "سى إن إن" الأمريكية: "إذا لم يتم التخلص من العنصرية فى إسبانيا قبل عام 2030، فيجب نقل كأس العالم إلى مكان آخر".

وأكد فينيسيوس جونيور: "لدينا الوقت الكافي للغاية من أجل التغيير حتى عام 2030، وآمل أن تتمكن إسبانيا من فهم مدى خطورة إهانة شخص بسبب لون بشرته".

وقال نجم ريال مدريد: "إذا لم تتغير الأمور في عام 2030، أعتقد أنه يتعين علينا تغيير مكان إقامة كأس العالم، لأنه إذا لم يشعر اللاعب بالراحة والأمان في اللعب في بلد يمكن أن يعاني فيه من العنصرية، فإن الأمر يصبح معقدًا للغاية".

واختتم فينيسيوس جونيور حديثه: "بالطبع، لن نتمكن من وضع حد لذلك، لكنني سعيد بالفعل لأنني قادر على تغيير عقلية إسبانيا".

مقالات مشابهة

  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعاً في نهائي رمي الجلة
  • بارالمبياد باريس.. قرجانة يحل رابعا في نهائي رمي الجلة
  • بارالمبياد باريس.. العداء كرعي عبد الكريم يحل خامسا نهائي سباق 1500 متر
  • نجلة عماد تواجه المصنفة الاولى عالميا في نهائي بارالمبياد باريس
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعاً في نهائي سباق 100 متر T51
  • بارالمبياد باريس.. برحال يحل رابعا في نهائي سباق 100 متر T51
  • بيغولا وسابالينكا إلى نهائي "أمريكا للتنس"
  • اكتمال عدد المتأهلين لنصف نهائي بطولة الماسترز السعودية للسنوكر
  • حرب تصريحات بين وزير داخلية إسبانيا وفينيسيوس
  • تصريحات فينيسيوس تضعف فرص إسبانيا لاستضافة نهائي مونديال 2030