النهار أونلاين:
2024-09-08@10:00:07 GMT

ظاهرة فلكية نادرة في الجزائر !

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

ظاهرة فلكية نادرة في الجزائر !

افاد مركز مركز البحوث في مجال الفيزياء الفلكية وعلم الفلك والجيوفيزياء، أن سماء الجزائر، ستشهد ليلة 28 إلى 29 جويلية 2024 ذروة زخات شهب دلتا الدلويات الجنوبية. والتي ستكون مرئيًة قبل الفجر بحد أقصى يبلغ 25 شهابا في اتجاه الجنوب الشرقي.

وأشارتتعد شهب دلتا الدلويات الجنوبية زخات معتدلة، وقد سُميت بهذا الاسم لأن إشعاعها الظاهري يقع في كوكبة الدلو بالقرب من أحد ألمع النجوم في هذه الكوكبة “دلتا أكواري” والتي يبدو أن الشهب تنشأ منها، وهي متواضعة الحجم بشكل عام، وتُنِتج مسارات طويلة ومستمرة، تبلغ سرعة دخولها حوالي 40 كيلومتراً في الثانية.


اِعتقد علماء الفلك في البداية أن أصل هذه الشهب هو تَفَكُكْ مذنب أدى إلى ظهور المذنبين الحاليين “مارسدن” و”كراخت”، لكن الدراسات التي أُجريت مؤخراً في وكالة ناسا تشير إلى أن أصلها يعود إلى مذنب “ماكهولز” الذي يبلغ قطره حوالي 6.4 كيلومترا ويُكمِل مداراً كاملاً حول الشمس كل 5 سنوات.
لرصد شهب دلتا الدلويات الجنوبية، من الضروري العثور على مكان بعيد عن التلوث الضوئي، مع رؤية غير محجوبة نحو الجنوب. من المستحسن أولا ترك العينين تتكيف مع الظلام لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم البدء في الرصد من النصف الثاني من الليل حتى الفجر في اتجاه كوكبة الدلو.
للعثور على الكوكبة، ابدؤا من المثلث الصيفي، الذي يتكون من النجوم اللامعة: الذَنَبْ والنسر الواقع والطير، و يمكنكم أيضاً استخدام النجم الساطع القريب فم الحوت لإرشادكم نحو نقطة الإشعاع دلتا أكواري.
للملاحظة، فإن ضوء القمر في التربيع الأخير لن يعرقل رصد هذه الظاهرة الفلكية الجميلة، كما أن كوكب زحل يوجد حاليا في كوكبة الدلو.
الخريطة السماوية في الصور المرفقة تشرح النص أعلاه

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

توقعات برج الدلو اليوم 6 سبتمبر 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم

توقعات برج الدلو اليوم 

 

الأكل غير المنتظم قد لا يكون في صالحك. سيسمح لك الرصيد البنكي السليم بشراء عنصر رئيسي. الخطوة المالية الجيدة ستكون مربحة. يمكن توقع الامتيازات والحوافز في وظيفتك الحالية. ومن المرجح أن يتم رفع حظر الإنفاق بالنسبة لبعض الشباب. أولئك الذين يسافرون لمسافات طويلة سوف يقضون وقتًا ممتعًا. شراء العقارات أو الحصول على واحدة في الميراث أمر محتمل بالنسبة للبعض. أولئك الذين يدرسون في الخارج يمكن أن يواجهوا صعوبات مالية ويعانوا.

التركيز على الحب: الحب منتشر في الهواء، لكن الأمر متروك لك لأخذ زمام المبادرة!

رقم الحظ: 2

اللون المحظوظ: الأزرق الملكي

مقالات مشابهة

  • توقعات برج الدلو اليوم 8 سبتمبر 2024
  • برج الدلو.. حظك اليوم الأحد 8 سبتمبر: يوم تحقيق الأحلام
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس .. غداً
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس.. غدا
  • حظك اليوم السبت توقعات الأبراج الهوائية.. افعل شيئًا لطيفًا لنفسك
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية بسبب رائحة كريهة
  • ظاهرة فلكية تزين سماء مصر في هذا الموعد.. يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • توقعات برج الدلو اليوم 6 سبتمبر 2024
  • دلتا 2.. عين الولايات المتحدة في حرب الفضاء
  • في ظاهرة فلكية نادرة.. الشمس تتعامد غدا على قدس أقداس معبد هيبيس بالوادي الجديد