كتب- محمد نصار:

عقدت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا مع المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، بمقر المحافظة في ختام جولتها الميدانية اليوم.

جاء ذلك بحضور عدد من قيادات المحافظة، ومسئولي ملف التصالح على مخالفات البناء، للوقوف على ما تم إنجازه بالملف ودفع وتيرة العمل وتذليل أية معوقات، وتقديم أوجه الدعم والتيسير على المواطنين في أحياء ومراكز المحافظة.

وخلال الاجتماع، تم استعراض مستجدات الموقف التنفيذي لطلبات التصالح على مستوى محافظة الجيزة، فيما يتعلق بشهادات البيانات وإجمالي الطلبات المقدمة والتي تم معاينتها والمعاينات المُسجلة على المنظومة وردود الجهات المعنية عليها.

واستفسرت وزيرة التنمية المحلية عن أي معوقات أو متطلبات لدعم جهود التيسير على المواطنين فيما يخص ملف التصالح على مخالفات البناء وجهود تسهيل الإجراءات لإنجاز المعاملات والخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين بالمراكز التكنولوجية.

وأشارت الدكتورة منال عوض، إلى أن ملف التصالح على مخالفات البناء من أهم الملفات التي توليها القيادة السياسية والحكومة أهمية خلال تلك الفترة خاصة بعد بدء العمل بالقانون الجديد في جميع محافظات الجمهورية، مشيرة إلى ضرورة تضافر الجهود بالمحافظة للعمل على تذليل أي عقبات وتسريع العمل والانتهاء من فحص الطلبات وذلك لتحقيق أعلى معدلات الإنجاز تيسيرًا على المواطنين.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، بضرورة التواجد الميداني لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن والمراكز التكنولوجية بين المواطنين المترددين على المراكز على مدار اليوم لمساعدتهم والتعرف على أي مشكلات أو معوقات تواجههم وسرعة حلها والرد عليها وبصفة خاصة المواطنين الراغبين في تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء لسرعة الانتهاء من هذا الملف المهم الذي توليه الدولة أهمية قصوى خلال الفترة الحالية.

وأشارت منال عوض، إلى أنه سيتم إجراء تقييم دوري لأداء رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والقيادات التنفيذية ومديري المراكز التكنولوجية بالمحافظات لما تم تحقيقه من نسب إنجاز في ملف التصالح على مخالفات البناء وإثابة المتميزين وتصعيدهم في المناصب القيادية بالمحليات خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، أهمية تقديم كل أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء بملف التصالح على مخالفات البناء، والمتابعة اليومية لهذا الملف والعمل على تبسيط الإجراءات على المواطنين المترددين على المركز والراغبين في التصالح بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن.

وشددت الدكتورة منال عوض، على أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية وتكليفات من رئيس الوزراء بالمتابعة المستمرة لملف التصالح على مخالفات البناء والعمل على تذليل أي معوقات تواجه المواطنين وتبسيط الإجراءات وتوعية المواطنين حول استكمال الملفات الخاصة بالتصالح خاصة في ظل التيسيرات التي يقدمها القانون الجديد والعمل على تقديم مختلف أوجه الدعم والتيسير عليهم.

ومن جانبه، أشار محافظ الجيزة، خلال الاجتماع، إلى متابعته اليومية لملف التصالح في مخالفات البناء والوقوف على نسب ومعدلات الإنجاز في ملف التصالح داخل المراكز التكنولوجية التابعة لأحياء ومراكز المحافظة إلى جانب تقييم أداء موظفي كل مركز تكنولوجي ومدى رضاء المواطنين عن كل إجراء من شأنه أن يسهل عملية التصالح.

وأشار المحافظ، إلى توجيهاته لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن بالمحافظة بضرورة العمل على تبسيط الإجراءات على المواطنين وتوفير سبل الراحة لذوي الهمم، وكبار السن بما يحقق الصالح العام لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقًا للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك.

وأوضح المهندس عادل النجار، أنه بناءً على توجيهات وزيرة التنمية المحلية، سيتم البدء في إجراء تقييم دوري لأداء رؤساء الأحياء والمراكز والمدن خلال شهر سبتمبر المقبل، فيما يخص تحقيق نسب إنجاز بملف التصالح في مخالفات البناء وإثابة المتميزين منهم بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

جاء الاجتماع بمشاركة هند عبد الحليم، نائب المحافظ، واللواء شاكر يونس، السكرتير العام، ورئيس جهاز التفتيش ومدير جهاز شبكات المرافق ومدير البوابة الإلكترونية للمحافظة، ومن وزارة التنمية المحلية اللواء أحمد عرفات رئيس قطاع التفتيش والمتابعة وتقويم الأداء، واللواء مجدي الأبرق رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية بالوزارة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان منال عوض وزيرة التنمية المحلية مخالفات البناء عادل النجار ملف التصالح على مخالفات البناء الأحیاء والمراکز والمدن وزیرة التنمیة المحلیة على المواطنین العمل على منال عوض

إقرأ أيضاً:

فرص عمل وقوافل السكانية.. وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود وحدة السكان المركزية

كتب- محمد نصار:

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، تقريرًا عن جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال شهر أغسطس 2024 ، حيث أكدت الدكتورة منال عوض، علي حرص واهتمام الوزارة لدعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030 والمبادرات الرئاسية بالمحافظات.

وشددت الدكتورة منال عوض على دعمها الكامل لمواصلة وحدة السكان المركزية التابعة للوزارة لمجهوداتها لدعم وبناء كوادر سكانية حتى مستوى القرية قادرة على تحديد وتحليل المشكلات السكانية ووضعها على أولويات المحافظة وتقديم تقارير دورية للوحدة المركزية للسكان و للسادة المحافظين من خلال وحدات السكان بدواوين عموم المحافظات عن متابعة الموقف السكاني باستمرار وتنفيذ المبادرات المدرجة في الخطة التنفيذية للسكان والتنمية 2030 وخطة ال100 يوم بداية لبناء الإنسان.

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية أن وحدة السكان المركزية قامت في شهر أغسطس 2024 بالمتابعة اليومية وتقديم الدعم الفني لفرق العمل السكانية بالمحافظات لتفعيل الأداء في العمل السكاني و التغلب على التحديات التي تعوق العمل، مشيرة إلي قيام الوحدة بعمل عدة لقاءات عبر تطبيق زوم مع وحدات السكان بالمحافظات ومنسقيها لإعداد الخطة التنفيذية لمبادرة 100 يوم لبناء الإنسان والإشارة إلى أهمية التركيز على الأنشطة التي تشجع على زيادة عدد سنوات الالتحاق بالتعليم ومنع التسرب من المراحل المختلفة لتحسين التنمية البشرية، والأنشطة التي تدعم تحسين المستوى الصحي خاصة للأطفال الرضع من خلال الوعي بأهمية الرعاية الصحية للأم والطفل وذلك لتحسين مؤشر توقع الحياة الذي يعتبر إحدى مؤشرات التنمية البشرية.

كما أوضحت أن الوحدة عملت على، تحسين مستويات الدخل من خلال التدريب والتأهيل وتوفير فرص عمل ليشعر المواطن بتحسن في المستوي المعيشي.

كما تم التطرق إلى المبادرات التي تم اختيارها وهم: "تحدث معه" لدعم المعرفة ورفع الوعي بالمبادرة وأهميتها وبالقضايا ذات التأثير فى التنمية البشرية، "خلفتك مسئوليتك احسبها صح" لدعم القوافل السكانية والندوات التوعوية لتحسين المستويات الصحية، "إدرب تأهل" ، و"الألف قائد سكاني" ، " انطلاقة" و "حلها في تدويرها" للتمكين الاقتصادي للشباب من الجنسين، وتم التأكيد على تكثيف العمل في 100 يوم لتحقيق هدف المبادرة.

وأشارت الدكتورة منال عوض، إلي أن وحدة السكان المركزية قامت بناءً على اجتماع المجلس القومي للسكان برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعداد كتاب دوري للمحافظين بالتكليفات التي نتجت عن الاجتماع والتوجيهات الخاصة بدعم الخطة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية ودعم برنامج تنمية الأسرة المصرية وجميع المبادرات الرئاسية، كما تم التوجيه نحو تبني المحافظات الـ 99 مبادرة التي تقدمت بها وحدات السكان لخفض الحاجة غير الملباه ومعدلات الإنجاب الكلية والمرغوب وزيادة نسب ممارسة تنظيم الأسرة فيها وخفض نسب البطالة بين الشباب وزيادة مساهمة المرأة في سوق العمل والقضاء على التسرب من التعليم وخفض نسب الأمية وعمالة الأطفال وزواج القاصرات ورفع الوعي بقضايا السكان والتنمية والصحة الإنجابية.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية إلي قيام وحدة السكان المركزية بالتعاون مع وحدات سكان المحافظات لإعداد الخطة التنفيذية للستة أشهر الأولى من العام المالي 2024/2025 بداية من شهر يوليو وحتى ديسمبر 2024 موضح بها أنشطة المبادرات ومسؤوليات التنفيذ ومؤشرات الأداء لكل محور استراتيجي من المحاور الخمس، كما أشار التقرير إلي الاجتماعات التي تم حضورها حيث شاركت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل رئيس الإدارة المركزية للسكان بالوزارة في الندوة المنعقدة بمركز الإسكندرية للتدريب بعنوان" البناء الثقافي للأئمة والواعظات" بإلقاء كلمة ترحيبية أون لاين وكان الهدف من الندوة للتوعية بالقضية السكانية والخدمات الحكومية المقدمة من ضيوف الندوة، كما قامت بحضور اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة بني سويف لبحث مستجدات وجهود ونتائج التعامل مع الملف السكاني، وعقد لقاء أعضاء مبادرة الـ 1000 قائد سكاني ببني سويف وذلك بهدف دعم مشاركة الشباب في اتخاذ القرارات الرشيدة فيما يخص قضايا السكان والتنمية من خلال رفع وعيهم بالقضية السكانية وتأثيرها على مستويات التنمية والنمو الاقتصادي .

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، أن وحدة السكان المركزية تتابع المؤشرات السكانية الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء وتقوم بتحليلها للوقوف على الموقف السكاني بالمحافظات.

مقالات مشابهة

  • إجراء هام من أحياء القاهرة بشأن طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • «التنمية المحلية»: تسهيل الإجراءات على المواطنين لإنجاز ملف التصالح بمخالفات البناء
  • وزيرة التنمية لسكرتيري العموم: انزلوا المراكز التكنولوجية وتابعوا إجراءات التصالح مع المواطنين
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بمتابعة إجراءات التصالح مع المواطنين وتقديم التسهيلات
  • فرص عمل وقوافل السكانية.. وزيرة التنمية المحلية تستعرض جهود وحدة السكان المركزية
  • وزارة التنمية المحلية تحدد خطوات استخراج تراخيص المباني بالقرى والمدن
  • «الإسكان»: تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون التصالح تهدف إلى تيسير إجراءات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يبحثان مجالات التعاون المشترك
  • وزيرة التنمية المحلية تستقبل الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بالإسراع في تنفيذ مشروعات مصرف كيتشنر