دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، إلى عدم التدخل في الانتخابات الرئاسية التي تجري في بلاده اليوم الأحد.

وقال مادورو، الذي كان من أوائل المواطنين الذين صوتوا في مركز اقتراع بمدرسة سيمون رودريجيز بوسط كراكاس: "لا ينبغي لأحد أن يتدخل في قرارنا الذي نتخذه بشكل مستقل في ظروف مسالمة".

وأضاف الرئيس الفنزويلي، ردا على أسئلة الصحفيين: "جرت الحملة الانتخابية في فنزويلا في أجواء سلمية ولم تقع حادثة عنف واحدة.

المرشح الوحيد الذي تعرض للملاحقة الدولية، بما في ذلك على شبكات التواصل الاجتماعي، كان نيكولاس مادورو موروس".

وأشار مادورو إلى ضرورة "احترام قرار السلطة الانتخابية [المجلس الانتخابي الوطني] بشأن نتائج التصويت والاعتراف به علنا". وشدد على أن "النظام الانتخابي في فنزويلا شفاف وموثوق"، وأكد أنه "لن يتمكن أحد من تشويه هذا اليوم السلمي وهذا العيد الانتخابي". ودعا الفنزويليين إلى المشاركة الفعالة في الانتخابات وانتظار نتائج التصويت الرسمية.

وقال الرئيس الفنزويلي إنه سيوقع يوم الاثنين على مرسوم بشأن الحوار الوطني. ونوه بالطبيعة الأولوية للحوار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي.

ويتنافس على منصب الرئيس في فنزويلا، 10 سياسيين. والمنافس الرئيسي للرئيس الحالي نيكولاس مادورو هو مرشح الأحزاب اليمينية المتطرفة إدموندو غونزاليس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية في فنزويلا الرئيس الفنزويلي الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو فی فنزویلا

إقرأ أيضاً:

فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس

حاصر عملاء في فنزويلا السفارة الأرجنتينية، في كاراكاس، حيث لجأ ستة من كبار مساعدي زعيمة المعارضة المحظورة، ماريا كورينا ماتشادو، منذ مارس(آذار) الماضي، إليها.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور، نشرها بيدرو أوروتشورتو، مستشار ماتشادو، على منصة إكس الليلة الماضية قوات أمن ملثمة، خارج مقر البعثة الدبلوماسية، التي بدا أن التيار الكهربائي انقطع عنها، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء، اليوم السبت.

 وأطردت مادورو المبعوثين الأرجنتينيين في وقت سابق، رداً على انتقاد رئيس الأرجنتين خافيير ميلي لإعادة انتخابه. 

وأكد مصدر دبلوماسي برازيلي وجود قوات خارج مقر بعثة الأرجنتين، في وقت متأخر من الليلة الماضية، قائلاً إن حكومة رئيس البرازيل، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، على دراية وثيقة بالموقف.

ومن جهة أخرى، تعتزم الأرجنتين التقدم بطلب يوم الإثنين إلى المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، لإصدار مذكرة اعتقال  ضد رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو.

El régimen de Maduro rodea la Embajada de Argentina en Caracas donde se encuentran seis líderes de Vente Venezuela acogidos por el Gobierno de Javier Mileihttps://t.co/oWVhF8233u pic.twitter.com/OErQUoFUft

— LA GACETA (@gaceta_es) September 7, 2024

يشار إلى أن مادورو، الذي تولى السلطة في 2013، فاز بولاية ثالثة، في الانتخابات المتنازع عليها، بعد إعلان الهيئة الانتخابية في البلاد، التي يسيطر عليها موالون للحكومة.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • اتهمت بيونس أيرس بالتخطيط لاغتيال مادورو..فنزويلا تسحب تفويض البرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تحاصر سفارة الأرجنتين في كاراكس
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • أول تعليق من البنتاغون بشأن احتجاز عنصر من المارينز في فنزويلا
  • البيت الأبيض يدعو بوتين إلى “التوقف عن التدخل” في الانتخابات الأميركية بعدما دعم هاريس
  • ترمب يسخر من مصادرة الولايات المتحدة لطائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو