بوابة الوفد:
2024-09-08@10:07:55 GMT

بريكس تعلن رسميا عن نظام مالي مشابه لسويفت

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

يتطلع تحالف بريكس، إلى تجاوز نظام سويفت الغربي واستبداله بآليته المالية الخاصة، من خلال إنشاء نظام جديد للرسائل المالية على غرار سويفت سيسمح لمجموعة بريكس بإعادة تشكيل المشهد التجاري العالمي.

 تحالف بريكس
وتتم تسوية غالبية المعاملات عبر الحدود الآن باستخدام SWIFT، وقطع العلاقات مع النظام يوفر نفوذا للتحالف المكون من تسعة أعضاء، يمكن لدول البريكس إنشاء نظام دفع جديد دون دمج الدولار الأمريكي للمعاملات.

جنوب أفريقيا: قمة بريكس الخامسة عشرة عزز الصوت الأفريقي بوتين: قضية منتدى "بريكس" البرلماني تصب في تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن والعدل

وسيتم استخدام العملات المحلية في التسويات التجارية، التي تنهي الاعتماد على الدولار الأمريكي مرة واحدة وإلى الأبد، يمكن لنظام الدفع الخاص بدول البريكس المشابه ل SWIFT كسر الهيمنة العالمية للدولار الأمريكي. 

وأكدت روسيا أن تحالف بريكس يخطط لبناء نظام دفع جديد مماثل لسويفت:"الأجندة المالية لمجموعة بريكس لديها مبادرة رئيسية لبناء واقع اقتصادي جديد يحل كلتا المهمتين الرئيسيتين، إنشاء نظام الرسائل المالية الخاص بنا لدول البريكس، على غرار سويفت، استنادا إلى البنوك المملوكة للدولة القادرة على تسوية تسويات الأطراف المقابلة من دول بريكس والدور ذي الصلة لنفس البنك".

وقالت حكومة روسيا:" إن إنشاء بديل لسويفت ضروري لدول بريكس لدفع أجندة التخلص من الدولار إلى الأمام، من الضروري إنشاء نظام جديد للمؤسسات المالية، يجب أن يكون النظام الجديد متوافقا تقنيا مع البنى التحتية المالية الحالية للبلدان المشاركة ، والتي تشمل التكامل مع أنظمة الدفع الوطنية والبنوك والمؤسسات المالية الأخرى، وفي الوقت نفسه، يجب أن يضمن النظام مستوى عال من الأمن وحماية البيانات لمنع الهجمات الإلكترونية والوصول غير المصرح به إلى المعلومات المالية".

القطاع الأمريكي الرئيسي، الذي سيتأثر إذا تخلت بريكس عن الدولار هو القطاع المصرفي والمالي، ستضطر البنوك في جميع أنحاء أمريكا إلى اتخاذ تدابير ملموسة لحماية آفاق الدولار الأمريكي، علاوة على ذلك ، يمكن أن تحتل أزواج العملات الجديدة مركز الصدارة في سوق الفوركس مما يضيف المزيد من الضغط على الدولار الأمريكي.

و تقرض البنوك ملايين الدولارات على مستوى العالم ويمكن تخفيض المبلغ المدفوع بشكل كبير لذلك ، سيشهد الدولار الأمريكي تأثيرا في آلية العرض والطلب وستتلقى البنوك الضربة الأولى بسبب مبادرات BRICS للتخلص من الدولرة، البنوك الأمريكية في أزمة بالفعل مع العديد من البنوك التي تواجه الإغلاق والإفلاس منذ عام 2020.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تحالف بريكس بريكس التسويات التجارية الدولار الأمريكي سويفت سوق الفوركس الدولار الأمریکی إنشاء نظام

إقرأ أيضاً:

سعر الدولار اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في البنوك

نستعرض سعر الدولار اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024، مقابل الجنيه المصرى بالبنوك العاملة في مصر، حيث سجل سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى اليوم 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه للبيع

حيث سجل البنك الأهلى المصرى 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه  للبيع وبنك مصر سعر 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه للبيع، وفي بنك القاهرة سجل 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه للبيع، كما سجل في البنك التجارى الدولى cib سعر 48.43 جنيه للشراء و48.53 جنيه  للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنوك

فيما يلي تقدم بوابة "الفجر" الإلكترونية سعر الدولار اليوم فى البنوك.

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 

48.43 جنيه للشراء.

48.53 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر 

48.43 جنيه للشراء.

48.53 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية 

48.43 جنيه للشراء.

48.53 جنيه للبيع.

عاجل - "وصل كام؟".. سعر الدولار مقابل الجنيه المصري الآن بعد قرار البنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة سعر الدولار أمام الجنيه المصري.. آخر التحديثات قبل قرار البنك المركزي بشأن الفائدة اليوم سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

48.43 جنيه للشراء.

48.53 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك القاهرة 

48.43 جنيه للشراء.

48.53 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • استقرار الدولار في مصر: كل البنوك تتناغم مع نفس الأسعار
  • ثبات الدولار في مصر: جميع البنوك تشهد استقرارًا في سعر الصرف
  • أسعار الدولار في البنوك اليوم الأحد 8-9-2024
  • آخر تحديث.. سعر الدولار الأمريكي اليوم السبت 7-9-2024 في البنوك
  • 22.4 % ارتفاع استثمارات البنوك التجارية في الأوراق المالية
  • سعر الدولار اليوم السبت 7 سبتمبر 2024 أمام الجنيه فى البنوك
  • معايير ومقاييس الانضمام إلى عضوية بريكس (BRICS)
  • سعر الدولار اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في البنوك
  • تطور البنية التقنية المالية يعزز التحول نحو المجتمع الرقمي الشامل
  • ماليزيا: بريكس أداة مهمة لتقليل اعتماد الدول على الدولار