أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ونظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان وفي بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان نشرته، اليوم الأحد، أن هذه التأكيدات جاءت خلال لقائهما في عاصمة اليابان، طوكيو، على هامش اللجنة الاستشارية الأمنية الأمريكية اليابانية لعام 2024، أو المحادثات الأمنية المعروفة أيضاً باسم «2+2».

وناقش الوزيران التطورات الأخيرة في جنوب شرق آسيا والمحيط الهادئ.

وتبادلا كذلك وجهات النظر حول التحالف بين الولايات المتحدة واليابان ودوره كحجر الزاوية للأمن والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كما تعهدا بمواصلة التقدم في الالتزامات الأمنية المعلنة خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الرسمية إلى واشنطن العاصمة أبريل الماضي.

وشكر بلينكن، نظيرته اليابانية كاميكاوا على قيادتها في مجال المرأة والسلام والأمن، وناقشا سبل مواصلة التعاون بشأن المرأة والسلام والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ والعالم.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الاثنين المقبل

وزير الخارجية الأمريكي يبحث مع نظيره القطري الهجوم الإيراني على إسرائيل

ولي العهد السعودي يبحث مع وزير الخارجية الأمريكي التطورات في قطاع غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: واشنطن اليابان وزير الخارجية الأمريكي أمريكا المحيط الهادئ وزير الخارجية الياباني الخارجیة الأمریکی

إقرأ أيضاً:

خارجية السودان: مخرجات سويسرا دعاية كاذبة

أعلن وزير الخارجية السوداني في الحكومة التي تتخذ من بورتسودان مقراً لها، السفير حسين عوض: «أن مخرجات اجتماعات سويسرا وما جاء فيها من التزامات قدمتها ميليشيا الدعم السريع ورعاتها لحماية المدنيين، هي مجرد دعاية كاذبة لا تنطلي على أحد»، مشيراً إلى «جرائم الميليشيا في أثناء وبعد الاجتماعات».

 

وحسب الشرق الأوسط، أشار الوزير عوض إلى أن التحدي أمام مجموعة «متحالفون من أجل تعزيز إنقاذ الحياة والسلام في السودان»، التي تشكلت بموجب اجتماعات سويسرا، هو إقناع رعاة الميليشيا بالتوقف عن تزويد صنيعتها بالأسلحة الفتاكة والمرتزقة والأموال... وذلك هو أقصر الطرق لإنقاذ حياة السودانيين وتحقيق السلام.

السودان.. تجدد المعارك بين الجيش والدعم السريع فيضانات السودان تواصل ابتلاع الأشقاء

 

ونبّه الوزير في حوار مع «وكالة السودان للأنباء»، إلى أن نتائج اجتماعات سويسرا «برهنت صحة موقف الحكومة السودانية»، واصفاً الاجتماعات بأنها «لم تتعد أن تكون ملتقى للعلاقات العامة والدعاية، لا سيما من جانب الميليشيا الإرهابية ورعاتها».

مشاركة الشقيقتين مصر والسعودية 

وأعرب حسين عوض عن «تقدير السودان لمشاركة الشقيقتين مصر والسعودية في الاجتماعات»، وقال: «نثق في حرص الدولتين الصادق على تحقيق السلام والاستقرار في بلادنا دون أي أجندة أخرى، ونقدر أن مشاركتهما في اجتماعات جنيف تعبر عن هذا الحرص».

 

وأضاف أن «رؤية السودان كانت ولا تزال مقتنعة أن السلام لا يمكن أن يتحقق بتجاهل ما تم التوصل إليه من اتفاقات ملزمة والقفز عليها، أو التظاهر بأن رعاة الميليشيا الذين يمثل دعمهم المستمر لها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب، يمكن أن يصبحوا صناع سلام قبل أن يصححوا موقفهم».

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • مساعد وزير الخارجية : وجود قوات الاحتلال بمحور فيلادلفيا اختراق لمعاهدة السلام
  • حماد: نقف اليوم على اعتاب مرحلة جديدة هدفها الامن والسلام والاستقرار
  • وزير الخارجية المصري يلتقي السفراء العرب في القاهرة وحديث عن فلسطين والأمن القومي
  • نائب وزير الخارجية: أهمية الأنشطة الثقافية في تدعيم الروابط الوثيقة بين شعبي الكويت وبريطانيا
  • وزير الخارجية الأردني: رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل التوصل إلى صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين
  • خارجية السودان: مخرجات سويسرا دعاية كاذبة
  • الأعرجي ورومانوسكي يؤكدان على أهمية مواصلة الحرب ضد الإرهاب
  • الأعرجي والسفيرة الامريكية يؤكدان على أهمية مواصلة الحرب ضد الإرهاب
  • وزير الخارجية يستقبل وزيرة خارجية ألمانيا