المسلة:
2024-09-08@09:48:42 GMT

ابتكار أداة تحول الواي فاي إلى كهرباء

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

ابتكار أداة تحول الواي فاي إلى كهرباء

28 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: حقق فريق بحثي بقيادة الجامعة الوطنية في سنغافورة (NUS) خطوة كبيرة في تكنولوجيا حصاد الطاقة، ويمكن أن يؤدي الابتكار إلى القضاء على الحاجة إلى البطاريات في الأجهزة الإلكترونية المختلفة.

وتمكن هؤلاء الباحثون من تطوير نوع جديد من المقومات التي يمكنها تحويل إشارات التردد اللاسلكي (RF) المحيطة بكفاءة، والتي تعتبر عادةً طاقة “نفايات”، إلى جهد تيار مستمر (DC) قابل للاستخدام، وفق موقع الجامعة.

وتقوم تقنيتهم الجديدة بتحويل إشارات التردد اللاسلكي المحيطة من مصادر مثل شبكات Wi-Fi والشبكات الخلوية إلى كهرباء قابلة للاستخدام.

وذكر البيان الصحفي أن “تقنيات حصاد طاقة التردد اللاسلكي، مثل هذه، ضرورية لأنها تقلل من الاعتماد على البطارية، وتطيل عمر الجهاز، وتقلل من التأثير البيئي، وتعزز جدوى شبكات الاستشعار اللاسلكية وأجهزة إنترنت الأشياء في المناطق النائية حيث يكون استبدال البطارية بشكل متكرر غير عملي”.

وقال البروفيسور يانغ هيون سو من جامعة سنغافورة الوطنية، الذي قاد المشروع: “إن حصاد الإشارات الكهرومغناطيسية للتردد اللاسلكي المحيطة أمر بالغ الأهمية لتطوير الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاستشعار الموفرة للطاقة، ومع ذلك، تواجه وحدات حصاد الطاقة الحالية تحديات في التشغيل عند طاقة محيطة منخفضة بسبب القيود في تكنولوجيا المقوم الحالية”.

وقام الفريق بتحسين أجهزة SR، من خلال إنشاء تكوينات تعمل بشكل فعال عبر نطاق طاقة واسع، ولتحسين الناتج وتحقيق التشغيل على الشريحة، تم ربط أجهزة SR في ترتيب مصفوفة، مع استخدام الموجهات الموجية الصغيرة ذات المستوى المشترك على أجهزة SR لربط طاقة التردد اللاسلكي، مما أدى إلى مساحة صغيرة على الشريحة وكفاءة عالية، كما ذكر الباحثون.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

كيف تحول تلغرام إلى سوق للجريمة؟

بغداد اليوم - متابعة

خلص تحقيق أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" إلى أن تطبيق تلغرام تحول لمركز للأنشطة الإجرامية المتنوعة، بما في ذلك نشر المعلومات المضللة ومواد الاعتداء الجنسي على الأطفال والإرهاب والتحريض العنصري وبيع المخدرات والأسلحة غير القانونية.

وكشف التحقيق، الذي استغرق أكثر من أربعة أشهر وشمل 3.2 مليون رسالة عبر أكثر من 16 ألف قناة على التطبيق، أن تجار المخدرات والمحتالين والمتطرفين القوميين يمارسون أعمالهم بشكل علني وينشرون خطابات الكراهية على المنصة بكل حرية.

على سبيل المثال، تقول الصحيفة إن مجموعات من المتعصبين البيض جمعت ما يقرب من مليون عضو عبر 1500 قناة، كما قام تجار المخدرات بالإعلان عن مواد مثل، الهيروين، للمستخدمين في أكثر من 20 دولة.

كذلك شهدت القنوات المرتبطة بحركة حماس زيادة ملحوظة في عدد مشاهداتها بعد هجمات السابع من أكتوبر، حيث حصدت أكثر من 400 مليون مشاهدة في شهر واحد.

تجعل ميزات تلغرام، بما في ذلك التراسل المشفر والاتصالات المجهولة، منصة مفضلة لأولئك الذين يسعون إلى تجنب سلطات إنفاذ القانون، وفقا لمسؤولين في الشرطة، أبلغوا الصحيفة.

سوق للجريمة

في ديسمبر 2022، بدأ هايدن إسبينوزا قضاء عقوبة بالسجن الفيدرالي لمدة 33 شهرا في لويزيانا بتهمة شراء وبيع الأسلحة النارية غير القانونية وأجزاء الأسلحة التي صنعها باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.

ولكن ذلك لم يمنع استمراره في تجارته، حيث تمكن باستخدام هواتف محمولة تم تهريبها إلى السجن، من مواصلة تجارته غير القانونية عبر قناة على تلغرام وفقا للائحة اتهام صدرت في يونيو من قبل المدعي العام في منهاتن.

أحد المنشورات في "متجر" القناة عرض قائمة بأسعار أجزاء الأسلحة، بما في ذلك مشابك الذخيرة والأجهزة التي تُعرف باسم "أوتو سير"، والتي تمكن من تفريغ مخزن الذخيرة بسحبة واحد للزناد. وجاء في المنشور أيضا: "للطلبات الدولية أرسل رسالة مباشرة".

وبحسب الصحيفة فإن من السهل جدا البحث والعثور على قنوات تبيع الأسلحة والمخدرات والأدوية غير القانونية وبطاقات الصراف الآلي المزورة.

وكذلك يعمد المتاجرين بهذه المواد لنشر صور ومقاطع فيديو للبضائع المتاحة ومعلومات حول كيفية التواصل معهم مباشرة.

ووجدت الصحيفة أن هناك ما لا يقل عن 50 قناة تبيع علنا السلع الممنوعة، بما في ذلك الأسلحة والمخدرات وبطاقات الخصم المزورة.

بث مباشر لهجمات إرهابية

عندما هاجمت حماس إسرائيل صباح 7 أكتوبر، أعلنت الهجوم على تلغرام، وفي غضون ساعتين ونصف من بداية الهجمات، بدأت حماس في نشر مقاطع فيديو بشعة عن المجزرة.

في أول 72 ساعة من الحرب، نشرت القنوات المرتبطة بالجماعة ما يقرب من 700 مقطع، وحصلت على أكثر من 54 مليون مشاهدة، وفقا لتحليل الصحيفة.

وتضيف أن تلغرام أصبح مفيدا جدا لحماس لدرجة أن الجماعة اعتمدت على المنصة أكثر مما فعلت مع التطبيق الرسمي لحماس، تطبيق الأندرويد التابع لكتائب القسام، الذي أنشأته للتواصل مع أنصارها.

واستخدمت حماس تطبيق تلغرام هذا الشهر لنشر مقاطع فيديو عن الرهائن في غزة الذين تم قتلهم لاحقا.

في أحد هذه المقاطع، الذي شاهده أكثر من 100 ألف شخص، تضمن ترجمة باللغات الإنكليزية والعربية والعبرية لزيادة أعداد المشاهدين.

قوميون متشددون

في ولاية مونتانا تعتمد جماعة "حياة البيض مهمة" المتطرفة تطبيق تلغرام بشكل كبير من أجل التواصل والتجنيد والتنسيق.

على المنصة، هناك ما يقرب من 50 فرعا للحركة حول العالم، في أماكن مثل فلوريدا وألاباما ونيويورك وإيطاليا وروسيا وألمانيا وجمهورية التشيك.

يتشارك أعضاء المجموعة في الآراء المناهضة للهجرة والتعليقات وينظمون احتجاجات أو أعمال أخرى، مثل رفع لافتات عنصرية في الأماكن العامة.

وفي حين تركز المجموعات المحلية الصغيرة على التنظيم والتجنيد، يجري التنسيق والتخطيط للأنشطة، التي تكون أحيانا غير قانونية، في قنوات خاصة أصغر، وفقا لخبراء في الحركات المتطرفة.

وفي أيرلندا، يستخدم المناهضون للهجرة تلغرام لمشاركة مواقع مراكز الهجرة، حيث تم استهداف بعضها لاحقا من قبل مشعلي الحرائق، بحسب الصحيفة.

"مارك زوكربيرغ روسيا"

تقول الصحيفة إن منصة تلغرام تعمل وكأنها منظمة فوق القانون، ومع ذلك يمكن أن يتغير هذا بعد اعتقال مؤسس التطبيق بافل دوروف في فرنسا الشهر الماضي وتوجيه تهم إليه بعدم التعاون مع السلطات وتواطئه في الجرائم التي ارتُكبت عبر المنصة، بما في ذلك توزيع مواد الاعتداء الجنسي على الأطفال وتهريب المخدرات والاحتيال.

وتضيف الصحيفة أنه في العديد من الدول الديمقراطية، بدأ الصبر ينفد تجاه التطبيق، حيث يستكشف الاتحاد الأوروبي إيجاد طرق جديدة للإشراف على المنصة بموجب قانون الخدمات الرقمية، الذي يجبر المنصات الكبيرة على مراقبة خدماتها بشكل أكثر حدة، وفقا لما قاله شخصان مطلعان على الخطط.

ولد دوروف عام 1984 في الاتحاد السوفييتي، وأصبح معروفا بأنه "مارك زوكربيرغ روسيا" بعد أن أسس شبكة التواصل الاجتماعي "فكونتاكتي" المشابهة لفيسبوك في عام 2006.

مع زيادة مستخدمي "فكونتاكتي" قال دوروف في حينه إن الكرملين ضغط عليه لإزالة المحتوى والإبلاغ عن المستخدمين، خوفا من قدرة الشبكة على تنظيم المشاعر المناهضة للحكومة.

ألهمت هذه المضايقات دوروف فكرة تأسيس تلغرام كوسيلة لحماية الاتصالات من أعين الكرملين المتطفلة.

وجرى إطلاق التطبيق في عام 2013، وبعدها بعام تقريبا، غادر دوروف روسيا، ومنذ ذلك الحين عاش متنقلا، يعمل من برلين وسان فرانسيسكو ولندن وأماكن أخرى قبل أن يستقر في دبي، بثروة تقدر بـ 9 مليارات دولار.

بعد توقيفه في فرنسا دافع دوروف عن تطبيقه، مشددا أن المزاعم القائلة إن تلغرام "أشبه بجنة للفوضويين" هي "كاذبة تماما".


المصدر: الحرة

مقالات مشابهة

  • تغيبت عن المنزل 9 أشهر.. النطق بالحكم على سائق بنها قاتل زوجته الأربعاء المقبل
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • كيف تحول تلغرام إلى سوق للجريمة؟
  • تردد قناة الرابعة الرياضية Iraqi Sport TV HD 2024 الناقلة مباريات تصفيات كأس العالم
  • مداهمة مبنى في السليمانية، تتحول الى نقطة تحول دراماتيكية
  • «كهرباء دبي» تختتم مخيم أصحاب الهمم والأيتام
  • الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: أداة بالغة الأهمية في التخطيط الاستراتيجي
  • ”لا حاجة لمختبر”.. ابتكار تقنية جديدة لتسريع التحليل الجنائي في قضايا الاعتداء الجنسي!
  • ماليزيا: بريكس أداة مهمة لتقليل اعتماد الدول على الدولار
  • الكاتب الإماراتي خالد النعيمي لـ24: قصيدة النثر أداة قوية لنقل المشاعر والأفكار