روسيا – صرح ممثل شركة “غازبروم” الروسية للصحفيين اليوم الأحد، إن شركته تقوم بتزويد أوروبا بالغاز عبر أوكرانيا بكمية 42 مليون متر مكعب يوميا من خلال محطة ضخ وقياس الغاز “سودجا”.

وأشار ممثل الشركة إلى أن الجانب الأوكراني رفض طلب الضخ عبر محطة سوكرانوفكا.

وأضاف: “تقوم شركة غازبروم بضخ الغاز الروسي في يوم 28 يوليو، ليمر ترانزيت عبر أراضي أوكرانيا بالكمية التي أكدها الجانب الأوكراني 42 مليون متر مكعب وذلك عبر محطة سودجا.

ورفض الجانب الأوكراني طلب ضخ الغاز عبر محطة سوكرانوفكا”.

وذكر ممثل الشركة أنه تم في يوم 27 يوليو، ضخ كمية 42.4 مليون متر مكعب من الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أراضي أوكرانيا.

وفي وقت سابق، أشارت شركة تشغيل خطوط نقل الغاز الأوكرانية، على موقعها الإلكتروني، إلى أن عبور الغاز عبر أراضي أوكرانيا في 28 يوليو قد يصل إلى حوالي 42 مليون متر مكعب.

ويظل خط الترانزيت عبر أوكرانيا، الطريق الوحيد لتوريد الغاز الروسي إلى دول أوروبا الغربية والوسطى. توقف الضخ عبر خطي “السيل الشمالي” بالكامل. ويستمر ضخ الغاز الروسي عبر خطي “السيل التركي” و”السيل الأزرق” المخصص لتركيا ودول جنوب وجنوب شرق أوروبا.

تمر إمدادات الغاز الروسي عبر أوكرانيا بكميات منخفضة منذ مايو 2022، عندما أعلن الجانب الأوكراني عن وقف ترانزيت الغاز إلى أوروبا عبر محطة سوخرانوفكا بسبب القوة القاهرة: يزعم الجانب الأوكراني بأنه لا يستطيع مراقبة عمل محطة الضخ نوفوبسكوف في جمهورية لوغانسك. ولكن “غازبروم”، لا ترى وجود أي سبب لوقف الضخ وعدم استمراره كما في السابق.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الجانب الأوکرانی ملیون متر مکعب عبر أوکرانیا الغاز الروسی الغاز عبر عبر محطة

إقرأ أيضاً:

“ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء

شمسان بوست / متابعات:

عادت مركبة “ستارلاينر” المصنعة من شركة “بوينغ” الأمريكية إلى الأرض، اليوم السبت، بولاية نيو مكسيكو جنوب غربي الولايات المتحدة.

هبطت المركبة بنجاح إلى الأرض، لكن دون رائدَي الفضاء اللذين نقلتهما إلى محطة الفضاء الدولية، بسبب مخاطر عالية لهذه المهمة، وفق تقديرات وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا).

ورغم محاولات الشركة المصنعة إقناع “ناسا” بسلامة المركبة، فضلت وكالة الفضاء الأميركية إعادة بوتش ويلمور وسوني وليامز عبر مركبة مصنعة من شركة “سبايس إكس” المنافسة لها، وكبسولة “كرو دراغون” التابعة لها.

ولن يعود رائدا الفضاء قبل فبراير (شباط) المقبل، ما يعني أن إقامتهما في محطة الفضاء الدولية ستزيد على ثمانية أشهر، في حين كان من المقرر في البداية أن تمتد لـ”ثمانية أيام”.

وانطلقت مركبة الفضاء “ستارلاينر”، التي أنشأتها شركة “بوينغ” بموجب عقد مع وكالة “ناسا”، في أول رحلة مأهولة لها في 5 يونيو/حزيران. وكان رائدا الفضاء باري ويلمور وسونيتا ويليامز على متنها.

وكان من المفترض، في الأصل، أن يقضي ويليامز، وويلمور، 8 أيام فقط على متن محطة الفضاء الدولية، لكن المشكلات الفنية التي لحقت بمركبتهما الفضائية جعلتهما عالقين هناك لمدة 3 أشهر تقريبا حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • إيران: لم نكن في أي وقت من الأوقات جزءا من النزاع الروسي الأوكراني
  • قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • المخابرات الأمريكية: التحرك العسكري الأوكراني في كورسك دمر معنويات الجيش الروسي
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • الإنتاج المحلي والاستيراد من الغاز الطبيعي يتجاوز 32 مليار متر مكعب بنهاية يوليو
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية
  • عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟
  • ”كارثة محطة الغاز في عدن: مالك هارب و77 محطة مخالفة تحت المجهر!”
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023