زار وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، مناجم كاراجاس العملاقة التابعة لشركة «فالي» في غابات الأمازون البرازيلية، التي تعد من أكبر المجمعات المخصصة لإنتاج خام الحديد في العالم، وذلك برفقة نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، وعدد من قيادات منظومة الصناعة والتعدين.


وخلال الزيارة، اطلع الخريف على التقنيات الحديثة التي تستخدمها «فالي» في استخراج المعادن ومعالجتها في هذه المناجم الضخمة، ومن ذلك تقنية إدارة المناجم عن بعد، ونقل المواد التعدينية بشاحناتٍ دون سائق، كما بحث مع مسؤولي الشركة سبل نقل المعرفة والخبرات في مجال التعدين، خاصة فيما يتعلق بالتعدين في الغابات المطيرة مع الحفاظ على البيئة، حيث تمتلك «فالي» تجربة رائدة في التوازن بين استغلال خام الحديد في مناجمها الواقعة داخل محميات طبيعية، والمحافظة على غابات الأمازون وكائناتها الحية، إلى جانب بناء شراكة فاعلة مع المجتمعات المجاورة لمناجمها.

كما ناقش وزير الصناعة والثروة المعدنية مع مسؤولي «فالي» خطط الشركة التوسعية في المملكة، بالإضافة إلى بحث فرص التعاون في تطوير مناجم كاراجاس وتعزيز إنتاجها، الذي يزيد سنوياً عن 300 مليون طن من خام الحديد، وتعد من أكبر مناجم خام الحديد في العالم.

وتأتي هذه الزيارة في إطار جولة يقوم بها الخريف إلى البرازيل وتشيلي؛ بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وجذب الاستثمارات إلى المملكة في قطاعي الصناعة والتعدين.

وتعد البرازيل ثاني أكبر دولة في العالم منتجة لخام الحديد، وتمتلك تاريخاً طويلاً في قطاع مناجم التعدين، إذ يزيد عدد المناجم فيها عن 3 آلاف منجم.

ويتمتّع البلدان بعلاقات اقتصادية واستثمارية مهمة، في عدة قطاعات اقتصادية نوعية، أهمها قطاعا الأغذية والتعدين، كما تزود المملكة البرازيل بـ16% من حاجتها السوقية من الأسمدة الفوسفاتية من خلال إنتاج شركة معادن.

وترتبط شركة «فالي» بعلاقات متنامية مع قطاع التعدين السعودي، حيث تستثمر شركة منارة للمعادن، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة معادن، في حصة تصل إلى 10% من شركة

Vale للمعادن الأساسية، كما تعمل «فالي» على تطوير مصنع ومركز لوجستي لمعالجة وإنتاج كريات الحديد في مدينة رأس الخير الصناعية شرقي المملكة، باستثمار يفوق 4 مليارات ريال، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 4 ملايين طن سنوياً من كريات الحديد، التي تُعد المادة الرئيسية لإنتاج الصلب.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: أخبار السعودية وزير الصناعة والثروة المعدنية آخر أخبار السعودية وزیر الصناعة خام الحدید الحدید فی

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يلتقي نائب الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص العالمية

قام الدكتور سامح الحفنى وزير الطيران المدني على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء ٢٠٢٤ بعقد عدة اجتماعات تنسيقية مع ممثلي و مسئولي صناع الطيران في العالم، حيث اجتمع مع Wouter Van Wersch نائب الرئيس التنفيذي لشركة إيرباص العالمية المُصنعة للطائرات، والسيدMikail Hourai رئيس شركة إيرباص بأفريقيا والشرق الأوسط، والوفد المرافق لهم، وبحضور عدد من قيادات وزاره الطيران المدنى وذلك لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين الجانبين .

ويأتي هذا الاجتماع في ضوء حرص وزارة الطيران المدني على تقديم أفضل الخدمات وتوسيع الشراكات الدولية مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال صناعة النقل الجوي بما يسهم في ضخ مزيد من الإستثمارات طويلة الأمد بقطاع الطيران المدني المصري، و يعزز من مكانة مصر كمركز إقليمي للطيران في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وزير الطيران يلتقي مسئولي مجموعة Thales Group الفرنسية وزير الطيران يلتقي نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي"الإياتا"

هذا وقد تناول اللقاء عرض أحدث ما وصلت اليه شركه  إيرباص في مجال صناعة الطائرات، كما تم إستعراض خطة تطوير وتحديث أسطول الشركة الوطنية مصر للطيران،  بما يتناسب مع رؤيتها  فى التوسع في شبكة خطوطها الجوية .

هذا وقد أكد وزير الطيران المدني على أهمية تعميق أطر الشراكة  مع شركة إيرباص بما يساهم في تنمية صناعة النقل الجوي وزيادة حجم الأسطول الجوي المصري، مما يحقق بدوره من كفاءة الخدمات المقدمة للركاب ويُعظم من تجربة السفر والطيران على متن خطوط شركات الطيران المصرية،، مشيرًا إلى أهمية عقد مزيد من الشراكات الاستراتيجية وتدريب الكوادر الفنية المصرية على أحدث التقنيات العالمية في مجال صناعة النقل الجوى .

ومن جانبهم، أعرب مسئولى شركة إيرباص عن تطلعهم لتعزيز التعاون مع قطاع الطيران المصرى وتقديم كافة أوجه الدعم الفني والتقني اللازم لتحقيق الأهداف المشتركة والمتصلة التي تجمع بين الجانبين والتي من المتوقع أن تشهد نموًا ملحوظًا خلال الفترة القادمة في ضوء التنمية الشاملة والمتواصلة التي تشهدها الدوله المصريه حاليا فى كافه المجالات؛ والتي يأتي من بينها تطوير منظومة النقل الجوي المصري ، مشيدين بالبيئة الاستثمارية الجاذبة في مصر.

 

e599a431-6136-4037-aced-cb261a780e85 4430add5-8efd-4086-ab90-584eec4e1ce9 55356804-e807-4cdb-9e21-bd192e837cc3 233be4e3-fe7a-47a3-8524-12f64ba2f883

مقالات مشابهة

  • مدير الموارد المعدنية يتعهد بتقديم الدعم لشركات التعدين الصينية
  • وزير الصناعة بحث مع شركة “فوتون موتور” في الصين.. تعزيز التعاون في صناعة المركبات.. وتوطين صناعة الباصات والشاحنات والنقل الخفيف في المملكة
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون الصناعي وجذب الاستثمارات خلال زيارته لـ "هونج كونج"
  • وزير الصناعة السعودي يبحث مع فوتون الصينية إقامة صناعة المركبات بالمملكة
  • زيادة الاستثمارات القطرية في مصر
  • بحث توطين صناعة الباصات والشاحنات في المملكة
  • "صنع في مصر".. محافظ المنيا يشجع الصناعة الوطنية ويؤكد على جودتها العالمية
  • وزير الطيران المدني يلتقي نائب الرئيس التنفيذى لشركة إيرباص العالمية
  • كامل الوزير يبحث مع وزير المواصلات القطري تدعيم التعاون
  • وزير النقل: تشغيل مونوريل شرق النيل تجريبيًا بدون ركاب في هذا الموعد