شهدت مكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان "بصمة الصوت والجريمة" اليوم الأح،د ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته 19.

وشارك في اللقاء المستشار سعد السعدني، رئيس نادي قضاة الإسكندرية والدكتورة إيمان يسري، خبيرة بصمة الصوت، وأدار اللقاء الصحفي والكاتب الروائي أحمد سليم. 

وقال أحمد سليم، مستهلًا حديثه عن استخدامات بصمة الصوت وأنها لم تقتصر فقط على كشف الجرائم الجنائية ولكن يتم استخدامها في الوقت الحالي في الحروب من خلال تحليل بصمة الاصوات عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وأشار "سليم" إلى أن الحديث عن بصمة الصوت يطرح الكثير من الأسئلة حول أهميته ودوره في كشف الكثير من الجرائم، لافتًا إلى وجود تحديات كثيرة تواجه العاملين في المجال تتعلق بالتقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم.

 وقدمت الدكتورة إيمان يسري، خبيرة بصمة الصوت عرضًا تعريفيًا عن أنواع البصمات والتي تصل إلى 17 بصمة في جسم الإنسان، مشيرة إلى أن خبراء تحليل الاصوات يمكنهم من خلال الادوات الحديثة يستطيعوا أن يكتشفوا الفروض بين الأصوات الحقيقية والمزيفة، لافتة إلى أن هذا يساهم في الكشف الجرائم وملابساتها.

وأوضحت "يسري" أن لكل إنسان بصمة صوت خاصة به تميزه عن غيره، مؤكدة عدم وجود تشابه بين بصمات أصوات الإنسان حتي وإن تطابقت بعض صفاتهم الجينية والشكلية

وقدمت عرضًا يوضح بالدول التي تعتمد على بصمة الصوت كدليل إدانة أو براءة المتهمين، لافتة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأوضح المستشار سعد السعدني، رئيس نادي قضاة الإسكندرية، أن القانون المصري ليس به نصوص تتطرق إلى استخدام بصمة الصوت كدليل لإثبات جريمة أو نفيها ولكن في الوقت نفسه يعتمد القضاة في بعض القضايا على تحليل الأصوات كقرينة تساهم في تبرئة شخص أو إدانته.

وأشار "السعدني" إلى أن العالم يشهد تقدمًا كبيرًا في مجال التكنولوجيا خاصةً الذكاء الاصطناعي وهو ما يحتم على المشرعين المصريين التعاطي مع هذه المستجدات عبر تعديل التشريعات لكي تواكب العصر.

وأضاف "السعدني" إن دول العالم تختلف فيما بينها بخصوص الاعتماد على بصمة الصوت كدليل لإثبات تهمه أو بطلانها، مستعرضًا تجارب الدول الأوروبية في هذا المجال وكذلك مصر،مشيرًا إلى قضية خلافية بين فقهاء القانون تتعلق بمدى مشروعية تسجيل محادثات الناس ومدى إمكانية الاعتماد على هذه المحادثات كدليل، لأن كرامة الإنسان مصونة بالقانون ولا يجوز التنصت عليه.

وجدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في نسخته التاسعة عشرة يشهد مشاركة 77 دار نشر مصرية وعربية، ويمتد المعرض خلال الفترة من 15 يوليو حتي 28 يوليو الجاري، وذلك بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب واتحادي الناشرين المصريين والعرب.

Screenshot_٢٠٢٤-٠٧-٢٨-١٥-٥٣-٤٦-٢٤_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7 Screenshot_٢٠٢٤-٠٧-٢٨-١٥-٥٣-٣٦-٨١_6012fa4d4ddec268fc5c7112cbb265e7

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأدوات الاسكندرية التقدم التكنولوجي الذكاء الاصطناعي الولايات المتحدة تقنيات الذكاء الاصطناعي معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب أحمد سليم الدكتورة ايمان مکتبة الإسکندریة إلى أن

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية

شارك طلاب جامعة أسيوط، فى فعاليات الدورة الـ 38 لمركز الأنشطة الفرنكوفونية بمكتبة الإسكندرية؛ على مستوى الجامعات المصرية.

وشاركت جامعة أسيوط بوفد طلابي، ضم 9 طالبات من كليتّي التربية، والآداب، فضلًا عن الطلاب الدارسين بالمركز، حيث حصل الطلاب المشاركين على الثلاتة مراكز الأولى؛ كأفضل طلاب على مستوى طلاب الجامعات المصرية، المشاركة فى الدورة.

وأوضح الدكتور أحمد المنشاوي، أن التدريب يستهدف: تعزيز قدرات الطلاب المشاركين في مجالات الفرانكوفونية، وتقديم فرص للتفاعل والتعلم من الخبراء في هذا المجال، مشيرًا إلى أن التدريب يتيح للطلاب الفرصة في معرفة قواعد اللغة، والترجمة، والثقافة الفرنسية، وزيارة مكتبة الإسكندرية، والاطلاع على المراجع العلمية المزودة بها.

وأكد الدكتور المنشاوي، أن الجامعة تولي اهتمامًا كبيرًا؛ بتنمية قدرات طلابها، ورعايتهم وتشجيعهم؛ وتزويدهم بالمهارات والقدرات؛ لتبادل الخبرات والأفكار، وتشجيع روح المنافسة بينهم.

وتأتي المشاركة الطلابية، تحت إشراف؛ الدكتور أحمد عبد المولي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ورئيس مجلس إدارة مراكز اللغات الأجنبية بالجامعة، والدكتورة نها عبدالعزيز رزق مدير مركز دراسات اللغة الفرنسية بالجامعة.

وأشارت الدكتورة نها رزق مدير المركز، أن هذه الدورة تعقد سنويًا؛ بمركز الأنشطة الفرانكوفونية بمكتبة الإسكندرية، وتضم وفود الطلاب الفرنكوفون بجميع الجامعات المصرية، وتقدم محتوى تدريبي يضم؛ ممارسة أنشطة يومية متنوعة، مثل؛المحادثات، والترجمة، والقواعد اللغوية، والتعرف على الثقافة الفرنسية، وذلك على أيدي خبراء متخصصين أجانب ومصريين، مما يثرى ويسهم في تطوير ورفع قدرات الطلاب، وتم تقسيم الطلاب إلى مجموعات، كل مجموعة ضمت 5 طلاب من جامعات مختلفة، وفى نهاية التدريب؛ عرضت كل مجموعة مشروع خاص باللغة الفرنسية، وتم تقييم الطلاب وفقًا لهذا المشروع، وحصل طلاب جامعة أسيوط على المراكز الثلاثة الأولى؛ كأفضل طلاب على مستوى الجامعات المصرية المشاركة في فعاليات الدورة

مقالات مشابهة

  • 5 معلومات عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • «DMC» تستعرض ختام فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء
  • من هو العالم أحمد مستجير شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 56؟
  • فتح باب الاشتراك غدا في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025
  • فتح باب الاشتراك في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2025 غدا
  • تعرف على فعاليات مكتبة مصر الجديدة.. غدًا
  • جامعة الأميرة نورة تُشارك في فعاليات معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة
  • رئيس مياه الإسكندرية يشارك فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للبحث العلمي بمدينة الأبحاث
  • طلاب جامعة أسيوط يحصلون على المراكز الأولى بـ "فرنكوفونية" مكتبة الإسكندرية
  • سلطان بن أحمد القاسمي يشهد فعاليات اليوم الثاني من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي 2024