عقد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية لقاءات مشتركة مع رئيسى شركتى شل العالمية في مصر وكايرون انرجى،  لمتابعة خطط ضخ استثمارات جديدة لزيادة الإنتاج من البترول والغاز الطبيعى. ووقع اتفاقيتين باستثمارات 348 مليون دولار.

والتقى الوزير مع المهندسة داليا الجابرى رئيسة مجلس إدارة شركة شل مصر حيث جرى استعراض المشروعات المختلفة التي تنفذها شركة شل العالمية في مصر ، وخططها الحالية والمستقبلية  والتنسيق لمواجهة التحديات، كونها شريك رئيسي لقطاع البترول في تنمية موارد البترول والغاز من خلال أعمال الاستكشاف والحفر والإنتاج  بالإضافة إلى مجمع الغاز الطبيعى المسال بمنطقة إدكو ،  وتنفذ برنامجاً لتنمية المرحلة العاشرة  لإنتاج الغاز بمنطقة غرب الدلتا العميق بالإضافة إلى الإعداد لتنمية  المرحلة الحادية عشر بالمنطقة نفسها والانتهاء من حفر ثلاث آبار استكشافية  جديدة بالبحر المتوسط.

بدأ اللقاء باستعراض  خطط مشروعي المرحلة العاشرة والحادية عشر لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وأهمية دفع العمل بالمشروعين خاصة بعد توقيع اتفاق   لضخ استثمارات جديدة في مشروع المرحلة العاشرة، كما تم التأكيد   على أهمية التعاون قطاع البترول وشل لبحث سبل الإسراع ببدء العمل في تنمية كشفى غرب مينا وخوفو للغاز الطبيعى اللتين حققتهما الشركة في البحر المتوسط.

وأكد المهندس كريم بدوى  التزام الحكومة وقطاع البترول بالعمل المكثف مع شل لإنجاح الشراكة ودعم الأعمال والخطط الطموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعى.

وأوضحت المهندسة داليا الجابرى  التقدم في برنامج تنفيذ مشروعات غرب الدلتا العميق لإنتاج الغاز WDDM بمرحلتيها العاشرة والحادية عشر والاتفاقات الجديدة لضخ استثمارات المرحلتين، كما أشارت إلى  أعمالها في المناطق الجديدة  بالبحر المتوسط  وحفر 3 آبار استكشافية جديدة.

عقب المباحثات وقع الوزير ورئيسة شل مصر و الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول  اتفاقية بين الهيئة وشل وبتروناس الماليزية لضخ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة لتنفيذ المرحلة العاشرة لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات التي يمكن استخراجها من الغاز الطبيعى،  وذلك بإجمالي إستثمارات يبلغ  222 مليون دولار، و التزام بحفر 3 آبار لإنتاج الغاز الطبيعى وإنشاء التسهيلات البحرية لوضع تلك الآبار على خريطة الإنتاج، وجار العمل  حالياً على حفر الابار الثلاث لوضعها علي خريطة الإنتاج بمعدل يتراوح بين 150 إلى 200 مليون قدم مكعب قبل نهاية العام الحالي. 

اتفاقية جديدة مع كايرون انرجي لضخ  120 مليون دولار استثمارات لزيادة إنتاج البترول

كما وقع الوزير اتفاق مع مسؤولي شركة كايرون انرجى لضخ 120 مليون دولار استثمارات لزيادة إنتاج البترول بخليج السويس، مؤكداً أن الشركة شريك هام لمصر في إنتاج البترول والغاز من خلال استثماراتها المتعددة بالصحراوين الغربية والشرقية وخليج السويس والبحر المتوسط، وأكد على أهمية العمل على خفض تكلفة إنتاج البرميل لزيادة الجدوى الاقتصادية.

وأكد مسئولو الشركة أن لديها برنامج عمل مكثف في مناطق امتيازها البرية والبحرية و أنها تخطط لزيادة عدد الحفارات في مناطق عملها للوصول للهدف المشترك لزيادة الإنتاج والإحتياطيات ، كما انها تتطلع لزيادة الإنتاج من الغاز الطبيعى من مشروع  تنمية حقل غرب البرلس البحرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البترول وزارة البترول كايرون انرجي المهندس كريم بدوي المرحلة العاشرة الغاز الطبیعى ملیون دولار غرب الدلتا

إقرأ أيضاً:

وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير

واصل المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، جولاته الميدانية لمتابعة سير العمل بالمصانع والشركات التابعة وموقف المشروعات، وقام بزيارة تفقدية لشركة الإسكندرية للحراريات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية.

وفي مستهل الزيارة، عقد المهندس محمد شيمي، اجتماعا مع مسؤولي الشركة، استعرض خلاله نشاط الشركة في مجال صناعة الحراريات والسيراميك، ومؤشرات الأداء ومعدلات الإنتاج والتصدير ومنتجاتها المتنوعة والتي تدخل في العديد من الصناعات، وكذلك مساهمتها في مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والرؤية المستقبلية والفرص الاستثمارية، بحضور المهندس محمد السعداوي العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات المعدنية، والدكتور محمد عبد الجواد العضو المنتدب لشركة الإسكندرية للحراريات.

وأجرى المهندس محمد شيمي جولة داخل مصانع الشركة تفقد خلالها خطوط الإنتاج والمراحل التصنيعية لمختلف المنتجات، ومنها الحراريات المشكلة (سيليكات الألومنيوم والألومنيا العالية والعازلة)، والحراريات غير المشكلة (الخراسات والمونات الجافة والسائلة) والكاولين المكلسن والنشط، بالإضافة إلى عمليات تصميم وتنفيذ وصيانة الأفران الصناعية والورش. واستعرض الوزير مدى توفر الخامات اللازمة لعمليات الإنتاج، وأكد على ضرورة الالتزام ببرامج الصيانة الدورية في مواعيدها المحددة، واستغلال الطاقات المتاحة لزيادة الإنتاج وتطوير السياسات التسويقية والتوسع في السوق المحلية وزيادة الصادرات. كما حرص على لقاء العاملين مشيدا بجهودهم وحثهم على بذل مزيد من الجهد والعمل.

جدير بالذكر أن شركة الإسكندرية للحراريات تعد من أعرق الشركات في مجال صناعة الحراريات والسيراميك في الشرق الأوسط. وتقوم بتصدير نحو 20% من إنتاجها إلى عدد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يوجه بالإسراع بعمليات التنمية ووضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج
  • وزير الإنتاج الحربي يترأس اجتماع مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة
  • وزير الانتاج الحربى يترأس اجتماع مجالس إدارات الشركات والوحدات التابعة
  • وزير قطاع الأعمال يوجه باستغلال الطاقات المتاحة للشركات الحكومية لزيادة الإنتاج وتلبية احتياجات السوق المحلية والتوسع في التصدير
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «مدبولي» يشهد توقيع استثمارات بمليار دولار مع الشركات الصينية
  • وزير البترول والسفير الفرنسي يبحثان زيادة التعاون والاستثمار في مجالات الطاقة
  • البترول: إنتاج «رشيد والبرلس» يتجاوز 200 مليون قدم مكعب غاز يومياً خلال 2024/2023
  • «بدوي» يعتمد نتائج أعمال شركتى البرلس للغاز ورشيد للبترول
  • 1.3 مليار دولار دعماً لجهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية حقول خالدة للبترول
  • وزير البترول يبحث تعزيز التعاون مع البنك الدولي لتمويل المشروعات وزيادة الإنتاج