كشف وزير العمل والتأهيل بالحكومة الليبية المكلفة من البرلمان الدكتور عبدالله الشارف أرحومة عن ملامح الخطة التي وضعها رئيس الحكومة الدكتور أسامة حماد من أجل تأهيل آلاف من الشباب عن طريق تدريبهم في الداخل والخارج للحصول على فرص عمل مناسبة في مختلف المهن والتخصصات.

جاء ذلك خلال كلمته أمس السبت في المؤتمر الأول الذي نظمه حزب «حماة الوطن» المصري تحت عنوان “وظائف ومهارات المستقبل”، بناء على الدعوة المقدمة إليه من الحزب،.

ويأتي هذا المؤتمر تفاعلاً مع اليوم العالمي لمهارات الشباب الذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2014، حيث يتم الاحتفاء به في 15 من يوليو كل عام.

ونوه أرحومة، في كلمته، في إطار تدريب وتأهيل الشباب وخاصة الباحثين عن العمل أنه في هذا الصدد أطلقت وزارة العمل والتأهيل مبادرة «صناعة كادر ليبي»، والتي تهدف إلى تدريب حوالي 25 ألف باحث عن العمل في الداخل وتدريب ألف باحث عن العمل بالخارج في مختلف المهن والتخصصات.

كما أعدت الوزارة خطة استراتيجية خماسية سيتم استلامها في مراسم رسمية خلال يومي الإثنين والثلاثاء القادمين بالمملكة الأردنية الهاشمية حيث نفذت الخطة بالتعاون بين الخبراء الليبيين ولجنة من الاستشاريين الأردنيين والتي تشمل عديد الملفات من أهمها ملف التدريب والتشغيل

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحكومة الليبية الشباب تأهيل وزارة العمل

إقرأ أيضاً:

«الأعلى للإعلام» يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ59

افتتح الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فعاليات الدورة الـ59 لتدريب الصحفيين والإعلاميين الأفارقة، وتستمر الدورة لمدة 3 أسابيع، بمشاركة متدربين، من نيجريا وغانا وتنزانيا وكوت ديفوار والجزائر وكينيا والكونغو الديمقراطية والكونغو برازافيل والمغرب وتشاد ومصر، و3 نقباء صحفيين إفريقيين من الجزائر والكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

أكد جبر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حريص على مد جسور التواصل والتفاهم بين الصحفيين والإعلاميين لنشر المعرفة وتبادل الثقافات بين مختلف البلدان الأفريقية بما يسهم في التقريب بين الشعوب وخدمة مصالح أبناء القارة السمراء، مشيرًا إلى مصر مهتمة للغاية بالشأن الإفريقي وكان لها نشاط بالغ خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، وضرورة قيام الإعلام بتسليط الضوء على القضايا المشتركة بين مصر والدول الإفريقية، موضحًا أن هناك تعاونًا كبيرًا ومشروعات مشتركة بين مصر ودول القارة السمراء.

كرم جبر: مصر حريصة على التكامل وتعزيز التعاون الإعلامي مع كل الدول الإفريقية

وأشار إلى أن الدورة التدريبية تؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون الإعلامي مع دول القارة، مضيفًا أن الدورة مهتمة بالإعلام التنموي وكذلك فيما يتعلق بمهنة الإعلام والتحديات التي تواجهها مثل الثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي وتأثيرهم على الإعلام الإفريقي، موضحًا ضرورة وجود تجارب مشتركة لمواجهة كل التحديات التي تواجه الإعلام في دول القارة السمراء.

من جانبه رحب السفير تميم خلاف ممثل وزارة الخارجية، بالمشاركين في الدورة، مؤكدًا أن مصر لها تاريخ طويل في دعم الأشقاء في القارة السمراء، مضيفًا أن مصر تتمتع على مدار عقود بكفاءات إعلامية كبيرة وهو ما يصقل المشاركين بالخبرات الواسعة والإضافية لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة.

وأشاد الكاتب الصحفي عزت إبراهيم، عضو الأمانة الفنية لاتحاد الصحفيين الأفارقة، خلال كلمته التي ألقاها نيابة عن الكاتب الصحفي محفوظ الأنصاري، بدعم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام المستمر لأنشطة الاتحاد وهو ما أسهم في استمرار تنظيم الفعاليات والدورات التدريبية.

وأضاف أن هذه الدورة تحمل أهمية خاصة في مسيرة الاتحاد حيث تواكب الذكرى الـ50 لتأسيس الاتحاد، مضيفًا أن الاتحاد استمر طوال السنوات في خلق مساحات مشتركة والتقريب بين الصحفيين الأفارقة من خلال 2500 منحة شهدت مشاركة من كل الدول الإفريقية مزجت بين الاستفادة العلمية والعمق الثقافي.

وأبدى قديري مصباح رئيس الاتحاد الوطني للإعلاميين والصحفيين الجزائريين، سعادته بالمشاركة في مثل هذه الدورة، مضيفًا أن الإعلام والصحافة الإفريقية عليهم دور كبير في الوصول لرؤية موحدة لمواجهة القضايا التي تواجه القارة السمراء.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تختتم برامج تدريب مهني وتنظم اختبارات على التفصيل والخياطة بالمنوفية
  • «الأعلى للإعلام» يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ59
  • الأعلى للإعلام يفتتح دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ 59
  • "الأعلى للإعلام" يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة الـ59
  • الوزير حماد يؤدي واجبه الانتخابي
  • وزير العمل يبحث مع مجموعة العربي التعاون في التدريب المهني وتأهيل الشباب
  • حماد: سنبذل كامل جهودنا في سبيل تغيير الواقع المرير الذي يعيشه أهالي الجنوب
  • الوزير حماد يهنئ أبطال الجزائر في الألعاب البارالمبية
  • الأعلى للإعلام: انطلاق دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة السبت المقبل
  • السبت.. "الأعلى للإعلام" يفتتح فعاليات دورة تدريب الصحفيين الشباب الأفارقة رقم 59