هددت روسيا، الأحد، بوضع صواريخ في مواقع يسهل منها قصف الغرب، بعد عزم الولايات المتحدة نشر صواريخ طويلة المدى في ألمانيا.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه "في حال نشر الولايات المتحدة صواريخ طويلة المدى في ألمانيا بدءا من عام 2026، فإن روسيا ستضع صواريخ مماثلة في مواقع يسهل منها قصف الغرب".

وقالت واشنطن وبرلين في بيان مشترك في وقت سابق من هذا الشهر، إن الولايات المتحدة ستبدأ في نشر أسلحة طويلة المدى في ألمانيا في 2026، في إطار جهودها للبرهنة على التزامها تجاه حلف شمال الأطلسي والدفاع عن أوروبا.

وذكر البلدان أن "عمليات النشر المرحلية" التي ستجريها الولايات المتحدة تأتي تجهيزا لنشر أسلحة مماثلة على المدى الأطول ستتضمن صواريخ "إس إم 6"، وصواريخ كروز من طراز توماهوك، وأسلحة فوق صوتية متطورة تملك مدى أطول من القدرات الحالية في أوروبا.

وفي كلمة أمام بحارة من روسيا والصين والجزائر والهند للاحتفاء بيوم البحرية الروسية في سان بطرسبرغ، العاصمة السابقة للإمبراطورية الروسية، حذر بوتين الولايات المتحدة من أنها "تخاطر بإشعال أزمة صواريخ على غرار الحرب الباردة بذلك التحرك".

وقال بوتين: "سيبلغ زمن رحلة هذه الصواريخ نحو أهداف على أرضنا قرابة 10 دقائق، وربما يجري تزويدها في المستقبل برؤوس نووية".

وأضاف "سنتخذ إجراءات مطابقة (لنشر الصواريخ في ألمانيا) مع الأخذ في الحسبان أن الولايات المتحدة لديها أقمار اصطناعية في أوروبا وفي مناطق أخرى من العالم".

وذكر بوتين أن "واشنطن تؤجج التوتر، وأنها نقلت أنظمة صواريخ تايفون إلى الدنمارك والفلبين"، وشبه الخطط الأميركية بقرار حلف شمال الأطلسي نشر أنظمة إطلاق "بيرشينغ 2" في غرب أوروبا في 1979.

كان الاتحاد السوفيتي السابق قد نشر صواريخ نووية من طراز "إس إس 20" موجهة إلى العواصم الأوروبية، ورد على ذلك نشر حلف شمال الأطلسي "الناتو" صواريخ من طراز "بيرشينغ 2" في أوروبا موجهة إلى الاتحاد السوفيتي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فلاديمير بوتين واشنطن الولايات المتحدة البحرية الروسية صواريخ تايفون روسيا الولايات المتحدة ألمانيا الحرب الباردة أوروبا فلاديمير بوتين واشنطن الولايات المتحدة البحرية الروسية صواريخ تايفون أخبار روسيا الولایات المتحدة فی ألمانیا

إقرأ أيضاً:

أستاذ بجامعة السوروبون: نتنياهو تسبب بنفور قادة الغرب من إسرائيل

قال دكتور خلدون النبواني، الأستاذ في جامعة السوربون، إن الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو تسبب حالة من النفور لدى القادة الأوروبين، مشدداً على أن ليس كل أوروبا لديها نفس الموقف.

وأضاف «النبواني» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية» أن هناك بلدان أوروبية تختلف مواقفها قرباً أو بعداً من إسرائيل والقضية الفلسطينية، حيث أن كثير من الدول الأوروبية اعترفت بفلسطين كدولة مستقلة، وهناك ضغوطات في دول أخرى للاعتراف.

وأوضح الأستاذ في جامعة السوربون، أن إسرائيل وليدة أوروبا تراجع الاهتمام الأوروبي بها لصالح الاهتمام الأمريكي، لتصبح ابنة أمريكا وولاية أمريكية خارج حدودها.

وأكد «النبواني» أنه في ضوء الواقع الحالي الأن ومع كل تصرفات نتنياهو، أصبح الكذب أقل مساوئه، وهناك مشاكل كبرى ومنها التطرف التي تبعد أوروبا الأن ويجعلها متبعدة عن نتنياهو، مؤكداً أن أوروبا التي حققت السلام بعد حربيين عالميتين راح ضحيتها الكثير من الأوروبين، صدرت الحروب إلى الخارج، وأن الحرب على غزة تدار بأموال وأسلحة أوروبية متابعا: « هناك نوعاً من النفاق والتصريحات خجولة والأفعال لاتوزاي مثل تلك التصريحات».

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية، اليوم ، أن مسؤولين قد أعربوا عن تشاؤمهم بعد انتهاء الجلسة الأمنية الأخيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وأوضحت التقارير أن الجلسة انتهت إلى أن احتمال إبرام صفقة في الوقت الراهن يبدو ضئيلاً.

وأفادت المصادر أن المسؤولين المعنيين ناقشوا خلال الجلسة القضايا الأمنية الحساسة واستراتيجيات التعامل مع الأزمات الحالية، لكن لم يتم التوصل إلى توافق واضح بشأن صفقة محتملة. وأشارت إلى أن الخلافات السياسية والتعقيدات الأمنية قد أسهمت في تقليص فرص التوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب.

وأضافت القناة أن هذا الوضع يبرز التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة الإسرائيلية في تحقيق تقدم ملموس في ملفات سياسية وأمنية معقدة، مما يزيد من حالة عدم اليقين حول كيفية معالجة الأزمات المتعددة التي تواجهها البلاد.

مقالات مشابهة

  • إيران تنفي إرسال صواريخ باليستية إلى روسيا وترد على مزاعم الغرب
  • قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا
  • "قلق" أوكراني بعد أنباء نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا
  • البيت الأبيض: إرسال إيران صواريخ باليستية قصيرة المدى لروسيا تعكس تصعيدا كبيرا
  • الولايات المتحدة تتهم وسائل إعلام روسية بالتورط في مخطط للتأثير على مواقع التواصل
  • أميركا ترد على طلب زيلينسكي استخدام أسلحة غربية لضرب روسيا
  • وول ستريت جورنال: إيران أرسلت صواريخ باليستية قصيرة المدى إلى روسيا
  • أستاذ بجامعة السوروبون: نتنياهو تسبب بنفور قادة الغرب من إسرائيل
  • بوتين: روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات مع أوكرانيا..وزيلينسكي للحصول على صواريخ بعيدة المدى
  • منظمة حقوقية تدعو الولايات المتحدة لمصادرة مواقع تروج للعنف ضد الفلسطينيين