الجزيرة:
2024-09-08@09:37:30 GMT

إضراب احتجاجي في نابلس ومستوطنون يقتحمون الأقصى

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

إضراب احتجاجي في نابلس ومستوطنون يقتحمون الأقصى

عم إضراب احتجاجي مدينة نابلس بالضفة الغربية اليوم حدادا على استشهاد فلسطينيين اثنين أمس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي واصل اقتحاماته لمخيم بلاطة، واعتقل 6 فلسطينيين من مناطق متفرقة بالضفة، بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك.

وأعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس الإضراب الشامل لكافة مناحي الحياة اليوم حدادا على أرواح "الشهداء".

وقالت اللجنة إن اليوم هو إضراب شامل، ويوم تصعيد على كافه مواقع التماس، داعية للمشاركة الواسعة في جنازة الشهداء".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينة أمس باستشهاد شابين جراء "عدوان الاحتلال" على مخيم بلاطة، مضيفة أن الطواقم الطبية في مستشفى رفيديا الحكومي تعاملت مع 22 إصابة، بينها ثلاث إصابات بحالة خطيرة.

وشيعت الفصائل الفلسطينية الشهيدين اللذين سقطا خلال عملية عسكرية إسرائيلية في مخيم بلاطة، حيث جرت اشتباكات عنيفة أسفرت أيضا عن إصابة 40 فلسطينيا وصفت إصابة بعضهم بالخطيرة.

وأصيب فتى فلسطيني، فجر اليوم الأحد، برصاص الجيش الإسرائيلي الذي اقتحم مخيم بلاطة الرابعة خلال 24 ساعة. وسط إطلاق نار كثيف وانتشار القناصة ووصول المزيد من التعزيزات ترافقها جرافة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان لها إن طواقمها في نابلس نقلت إلى المستشفى فتى في السابعة عشرة من عمره من داخل المخيم، مشيرة إلى "تعرض طواقمها لعراقيل خلال محاولتها الوصول إلى المصاب، بما في ذلك رصاص تحذيري أطلق على سيارات الإسعاف لمنعها من الاقتراب".

كما ذكرت الجمعية أن طواقمها "تمكنت من الوصول إلى منزل حاصره الجيش الإسرائيلي خلال الاقتحام، دون أن تعلن عن قتلى أو مصابين".

اعتقالات واقتحامات

ومنذ مساء أمس السبت وحتى صباح اليوم الأحد، اعتقلت القوات الإسرائيلية، 6 فلسطينيين على الأقل من الضفة، بينهم طفلان، وأسرى سابقون، وذلك حسب بيان مشترك لنادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، أوضح أن الاعتقالات توزعت على محافظات رام الله والبيرة، وجنين والقدس.

وأشار البيان إلى أنه "بذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد 7أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى أكثر من 9845، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم  تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن".

وفي القدس المحتلة اقتحم عشرات  المستوطنين اليوم، المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي".

ونقلت وكالة الأنباءالفلسطينية (وفا) عن شهود عيان قولهم إن"المستعمرين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية في باحاته".

وحسب الشهود" شددت قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة من مدينة القدس، ونشرت عناصرها عند بوابات الأقصى، وفرضت قيودا على دخول المصلين".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

الخارجية التركية: ندين مقتل ناشطة أمريكية على يد الاحتلال الإسرائيلي في نابلس

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم، بشدة مقتل ناشطة أمريكية على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة نابلس، مؤكدة أن هذه الجريمة تعد انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقوانين الدولية.

وجاء في بيان للوزارة أن "الحكومة الإسرائيلية تحاول ترويع كل من يقدم الدعم للفلسطينيين، سواء كانوا نشطاء دوليين أو مواطنين محليين، وذلك عبر استخدامها المفرط للقوة ضدهم".

وتوفيت المواطنة الأمريكية اليوم الجمعة، متأثرة بجراحها بعد أن أطلق جنود إسرائيليون النار على رأسها أثناء مشاركتها في احتجاج ضد التوسع الاستيطاني في بلدة بيتا، جنوب مدينة نابلس. وقال فؤاد نافعة، مدير مستشفى رفيديا، لرويترز: "وصلت المتضامنة الأمريكية إلى المستشفى في حالة حرجة جدًا مصابة بالرأس. حاولنا إجراء عملية إنعاش لها، ولكن مع كل أسف تم الإعلان عن وفاتها".

وأشارت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" إلى أن الواقعة حدثت أثناء مسيرة احتجاجية منتظمة ينظمها ناشطون محليون ودوليون ضد الاستيطان، وأن البلدة شهدت هجمات متكررة من قبل المستوطنين الإسرائيليين.

 

وقد أثارت الهجمات العنيفة التي ينفذها مستوطنون إسرائيليون متطرفون على القرى الفلسطينية في الضفة الغربية غضبًا متزايدًا بين حلفاء إسرائيل الغربيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي فرضت عقوبات على عدد من الأفراد المتورطين في هذه الأعمال.

 

وتأتي هذه الحادثة بعد أسابيع قليلة من هجوم نحو 100 مستوطن على قرية جيت في شمال الضفة الغربية، مما أثار إدانة واسعة النطاق، وتعهدا من الحكومة الإسرائيلية باتخاذ إجراءات صارمة ضد أي شخص يثبت تورطه في العنف.

 

الخارجية الفلسطينية: ندين جريمة الإعدام التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق متضامنة أمريكية

 

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية بشدة ما وصفته بجريمة الإعدام الميداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق متضامنة أمريكية في بلدة بيتا جنوب نابلس ، وجاء في بيان للوزارة اليوم أن "هذه الجريمة الوحشية تمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتضاف إلى سلسلة الجرائم المتواصلة التي ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني والمتضامنين الدوليين".

 

وأوضحت الخارجية أن المتضامنة الأمريكية كانت تشارك في مسيرة سلمية ضد التوسع الاستيطاني عندما أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليها، مما أدى إلى إصابتها بجروح خطيرة في الرأس، أدت إلى وفاتها لاحقًا في مستشفى رفيديا.

 

وأضاف البيان أن هذه الحادثة تبرز مجددًا خطورة التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ونشطاء السلام، مطالبةً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية المدنيين ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة.

 

كما جددت الخارجية دعوتها لمحاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم أمام المحاكم الدولية، وأكدت على ضرورة استمرار الجهود الدبلوماسية في فضح انتهاكات الاحتلال على الساحة الدولية.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى
  • تطورات اليوم الـ338 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • فصائل فلسطينية: إطلاق النار تجاه تمركز جيش الاحتلال الإسرائيلي في نابلس
  • تطورات اليوم الـ337 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • رابطة العالم الإسلامي تُدين قصف حكومة الاحتلال الإسرائيلي على حي الزيتون جنوب مدينة غزة
  • الخارجية التركية: ندين مقتل ناشطة أمريكية على يد الاحتلال الإسرائيلي في نابلس
  • مستوطنون يقتحمون منطقة جبل الراس برام الله في حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • تطورات اليوم الـ336 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • عشرات المستوطنين الصهاينة يقتحمون باحات المسجد الأقصى المبارك