أثارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وشركة بوينغ القلق بسبب الغموض حول تأخر عودة كبسولة "ستارلاينر" الفضائية إلى الأرض، حيث لا يزال رائدا الفضاء سونيتا ويليامز وبوتش ويلمور عالقين في الفضاء منذ 50 يوماً. كان من المفترض أن تعود الكبسولة يوم 14 يونيو الماضي بعد رحلة مدتها 10 أيام فقط، وفقاً لما نقلته صحيفة "نيوزويك".



أكدت بوينغ وناسا في بيان مشترك أنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد للعودة، مشيرين إلى إحراز تقدم دون الإفصاح عن تفاصيله. وأوضح المسؤول الإعلامي في ناسا، ستيف ستيتش، أن سبب التأخير يعود إلى تسرب غاز الهيليوم من الكبسولة، مما أضعف قوة دفعها من المحطة الفضائية باتجاه الأرض. وأشار إلى وجود احتمالات بديلة لاستعادة الكبسولة، بما في ذلك إطلاق صاروخ دفع نحو الكبسولة أو استخدام كبسولة "دراغون سابيس إكس" لنقل رائدي الفضاء.

رست كبسولة "ستارلاينر" في محطة الفضاء الدولية يوم 4 يونيو الماضي لإجراء اختبارات وتحليل لضمان سلامة المحطة. وبعد انتهاء مهمتها، فقدت الكبسولة قوة دفعها وبدأت سلسلة من التأجيلات في عودتها إلى الأرض، حتى بلغت 50 يوماً متأخرة عن الموعد الأصلي. خلال فترة الانتظار، ذكرت ناسا أن ويليامز وويلمور يجريان أنشطة بحث وصيانة علمية.

تحسباً للعودة، أجرى مهندسو ناسا اختبارات على محرك احتياطي في صحراء نيو مكسيكو للتحقيق في المشكلات التي قد تواجهها "ستارلاينر" أثناء الالتحام بمركبة الفضاء والاستعداد لرحلة العودة. يُذكر أن إطلاق "ستارلاينر" هو الرحلة الخامسة لمركبة فضائية مأهولة في تاريخ الولايات المتحدة، بعد كبسولات ميركوري، جيميني، أبولو، و"دراغون سبيس إكس".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة

(CNN)-- بعد 12 أسبوعا في الفضاء، من المقرر أن تعود مركبة الفضاء بوينغ ستارلاينر أخيرا إلى الوطن من محطة الفضاء الدولية في 6 سبتمبر/أيلول الجاري - وإن كان ذلك بدون طاقمها المكون من شخصين.

وستنفصل المركبة الفضائية المتعثرة عن المختبر المداري حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة، وستقضي حوالي ست ساعات في المناورة أقرب إلى الوطن قبل الهبوط حوالي منتصف الليل في محطة وايت ساندز الفضائية في نيو مكسيكو.

وإذا سارت كل الأمور وفقا للخطة، ستهبط ستارلاينر تحت المظلات في وايت ساندز، بنيو مكسيكو بعد بضع دقائق من منتصف ليل السبت. ولا يزال من الممكن أن يؤدي الطقس أو أي مخاوف فنية إلى تأخير الانفصال أو الهبوط.

وسيبقى رائدا الفضاء اللذان كانا على متن ستارلاينر إلى محطة الفضاء في 5 يونيو/حزيران الماضي، بوتش ويلمور وسوني ويليامز، على متن المختبر المداري حتى فبراير/شباط 2025، حتى عودتهما على متن مركبة فضاء سبيس إكس كرو دراغون، التي بنتها شركة سبيس إكس المنافسة لبوينغ. 

وأعلنت وكالة ناسا في 24 أغسطس/آب الماضي، أن الخبراء كانوا قلقين من تسرب الغاز، والمشكلات المتعلقة بنظام الدفع الخاص بكبسولة ستارلاينر، مما دفع وكالة ناسا إلى تأكيد أن المركبة الفضائية ليست آمنة بما فيه الكفاية لإنهاء مهمتها مع وجود الطاقم على متنها.

وستقدم وكالة ناسا تغطية مباشرة لمغادرة مركبة ستارلاينر الفضائية غير المأهولة التابعة لشركة بوينغ من محطة الفضاء الدولية في طريق عودتها إلى الأرض، مستهدفة الهبوط بمحطة وايت ساندز الفضائية، في نيو مكسيكو، بعد منتصف الليل بالتوقيت الشرقي في 7 سبتمبر/أيلول. وستقدم شبكة CNN بثا مباشرا متاحا من وكالة ناسا.

مقالات مشابهة

  • مركبة ⁧‫ستارلاينر‬⁩ الفضائية تعود إلى الأرض بدون طاقمها.. وإيلون ماسك يعلق
  • “ستارلاينر” تعود إلى الأرض تاركة خلفها رائدين عالقين في الفضاء
  • بعد هبوط ستارلاينر دون العالقين.. كيف يعيش رواد ناسا 6 أشهر في الفضاء؟
  • مركبة الفضاء "ستارلاينر" تغادر إلى الأرض دون طاقم.. ما الجديد؟
  • المركبة ستارلاينر تهبط على الأرض دون طاقمها
  • مركبة الفضاء ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون طاقمها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين
  • ستارلاينر تترك رائدي الفضاء العالقين وتعود إلى الأرض
  • بدون طاقمها.. مركبة بوينغ ستارلاينر الفضائية تعود إلى الأرض مساء الجمعة
  • كبسولة ستارلاينر تعود إلى الأرض بدون رائديها