بعد أن هدأت الأمور وتنهدت الأنفس وعادت الحياة بعض الشيء إلى طبيعتها في كثير من دول العالم، بسبب العاصفة التي هبت على جميع انحاء العالم وهي "فيروس كورونا"، رصدت منظمة الصحّة العالمية انتشار متحوّر جديد من فيروس كورونا، هو المتحوّر EG.5.1، والذي أصبح يطلق عليه الآن "إيريس".

الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.

. إيريس متحور جديد يشكل خطرًا على العالم أسباب نفوق كميات كبيرة من الأسماك بشواطئ الإسكندرية

فيما دقت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة ناقوس الخطر حول ظهور سلالة "إيريس" من أوميكرون، والتي تصيب حالة من كل 7 حالات جديدة بالبلاد، وارتفعت حالات الإقامة في المستشفيات بسبب انتشار الموجة الجديدة من سلالة "إيريس"، حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

أعراض المتحور الجديد "إيريس"

ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم

سعال جاف

حكة أو التهاب في الحلق

فقدان حاسة التذوق أو الشم

إعياء

صداع

الغثيان والقيء والإسهال

احتقان أو ضغط في الجيوب الأنفية أو سيلان الأنف

فيروس كوروناهل تشكل سلالة إيريس خطر على العالم؟

رأى خبراء الصحة، أنه ليس هناك أي علامة تشير إلى خطورة سلالة إيريس مقارنة بالسلالات الأخرى، بما في ذلك سلالة أوميكرون، مشيرين إلى أن سوء حالة الطقس وضعف المناعة يحتلان صدارة الأسباب الرئيسية لانتشار هذه السلالة المرتبطة بسلالات فيروس كوفيد 19.

ووفقًا لملاحظات منظمة الصحة العالمية، فإن المتحور لا يبدو أنه يصيب البشر بأعراض مختلفة عن المتحورات السابقة أو أعراض أكثر حدة، لكن المتحور يظهر حتى الآن قابلية أكثر شراسة للانتقال بين البشر، إذ قدرت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا إن النسخة الجديدة من الفيروس مثلت 14.5 بالمئة من الحالات الجديدة للإصابة في البلاد، وهى تنمو بنسبة 20 بالمئة أسبوعيًا.

وتشير فوربس إلى أن الفيروس يظهر بشكل متزايد في اختبارات مياه الصرف الصحي في الولايات المتحدة، مما يشكك في الأرقام المعلنة للإصابات، إذ يحجم الناس بشكل متزايد عن إجراء الاختبار أو الإبلاغ عن الإصابة.

وأظهرت دراسة Zoe Health Study أن الأعراض التقليدية مثل ضيق التنفس وفقدان الرائحة والحمى أصبحت الآن أقل شيوعًا، ولا يشكل المتحور الجديد خطورة، ولكن يجب الحذر طالما الأمر يتعلق بكوفيد 19.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا إيريس سلالة إيريس فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مستشفى حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل

هنأ اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، الدكتور أسامة أحمد بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية ومسؤولي مستشفى حميات المحلة، وذلك لتعاقد مستشفى حميات المحلة وهيئة التأمين الصحي الشامل كأول مستشفى في محافظة الغربية حكومي وجامعي وخاص تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل في المحافظة، في خطوة تسبق الخطة الموضوعة للمحافظات التي سيتم تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل بها بأكثر من خمس سنوات جاء ذلك عقب اعتمادها من الهيئة العامة للرقابة والاعتماد.

الأداء المتميز لمستشفى حميات المحلة

وأشاد محافظ الغربية بالأداء المتميز لمديرية الصحة بالغربية وتحقيقها المراكز المتقدمة في كافة الخدمات وفي تنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية بنطاق مراكز ومدن المحافظة، واثنى الجندي على دور وكيل الوزارة الرائد في النهوض بقطاع الصحة والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

ومن جانبه أكد الدكتور أسامة بلبل أن السبب الأساسي للنجاح هو شركاء النجاح بجميع العاملين بمديرية الصحة ومستشفى حميات المحلة مقدماً الشكر لهم على مساهمتهم الفاعلة وجهودهم الملموسة للخروج بهذه الصورة المشرفة للمحافظة بالكامل.

دعم القطاع الطبي

كما وجه الدكتور أسامة بلبل وكيل وزارة الصحة بالغربية، الشكر والتقدير إلى القيادة السياسية والدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي لدعمهم المتواصل واهتمامهم الكبير بتقديم كافة سبل الدعم لتطوير المنظومة الصحية، وتحقيق النتائج المرجوة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. "عبدالعفار": المجلس الصحي المصري هدفه تطوير التعليم المهني ما بعد الجامعي
  • الصحة: اختبار المجلس الصحي المصري يضمن نوعًا من المساواة بين كل الخريجين.. فيديو
  • فيروسات تهدد جهازك التنفسي في الشتاء.. احذرها
  • أمير الشرقية يثمن دعم القيادة للقطاع الصحي
  • مستشفى حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • حميات المحلة تنضم لمنظومة التأمين الصحي الشامل
  • وزير الصحة يشارك في مائدة مستديرة حول استراتيجية الشراكة مع فرنسا في القطاع الصحي
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • عشبة شائعة تعالج أعراض الجيوب الأنفية في الخريف.. استخدمها بهذه الطرق
  • إيطاليا تسجل أكثر من 11 ألف إصابة بـ "كورونا" و 112 حالة وفاة خلال أسبوع