أظهرت دراسة حديثة أن النساء يحتجن إلى حوالي 11 دقيقة إضافية من النوم كل ليلة مقارنة بالرجال، وهو ما يمكن أن يكون له آثار كبيرة على الصحة العامة والرفاهية، وفقاً لموقع "مديكال إكسبريس". وأشارت الدراسة التي أجريت تحت إشراف مؤسسة النوم الأمريكية إلى أن النساء يمررن بسلسلة من التغيرات الهرمونية طوال حياتهن، من الحيض إلى الحمل وانقطاع الطمث، مما يسبب اضطرابات في أنماط النوم ويزيد من احتمالية الإصابة بالأرق بنسبة 40% مقارنة بالرجال.



إلى جانب العوامل البيولوجية، تساهم التوقعات والمسؤوليات المجتمعية في زيادة احتياجات النساء للنوم، حيث تتحمل النساء عادةً غالبية واجبات المنزل والرعاية، مما يؤدي إلى زيادة التعب والتوتر. وأوضحت الدكتورة إيلين ألكسندر، خبيرة صحة المرأة والنوم، أن هرمونات النساء تلعب دوراً كبيراً في النوم، مما يجعلهن بحاجة أكبر للراحة وقد يدفعهن إلى القيلولة أثناء النهار.

يوصي الخبراء بأن يحصل البالغون على ما بين 7 و9 ساعات من النوم كل ليلة لتحقيق الراحة المناسبة. ومع ذلك، يمكن أن تختلف احتياجات النوم الفردية من شخص لآخر بغض النظر عن الجنس، حيث تساهم عوامل مثل العمر ونمط الحياة والصحة العامة في تحديد مدة النوم المثالية لكل شخص.

تؤكد هذه الدراسة على أهمية فهم الفروقات البيولوجية والاجتماعية بين الجنسين في ما يتعلق بالنوم، وتدعو إلى توفير بيئة داعمة تساعد النساء على الحصول على الراحة الكافية لتحسين صحتهم ورفاهيتهم العامة.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

أجاب الدكتور حسن اليداك، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى منى، مفاده، إن والدتها، وهي سيدة مسنّة، أثناء النوم تشعر وكأن هناك من يضربها فتستيقظ خائفة من هذا الأمر، ما هي الأسباب المحتملة لهذه الحالة وكيف يمكن التعامل معها؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كثيرًا من الناس يعانون من حالات قلق مثل الجاثوم، والتي تتسبب في شعور الشخص وكأنه غير قادر على الحركة أو النداء، مما يثير الخوف والقلق.

وأوضح: "الجاثوم هو حالة يشعر فيها الشخص أثناء النوم بضغط وكأن هناك من يضغط عليه، مما يجعله يدخل في متاهات وأفكار غير حقيقية، مثل وجود جن أو أمور غير واقعية، ويبتعد عن ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى وسيدنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم."

وأشار إلى أن "النصيحة الشرعية هي استشارة طبيب نفسي في مثل هذه الحالات، خاصة إذا كانت الأعراض ناتجة عن ضغوط الحياة أو مشاكل معينة، من الضروري أن نبحث عن العون الطبي لتخفيف هذا العبء وحسين الحالة النفسية."

كما ذكر هدي النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يضع يديه على فمه ويقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص، ثم يمسح بهما جسمه، مما يساعد على الراحة والنوم الهادئ، لافتا إلى أن اتباع هذه السنة النبوية يمكن أن يساهم في تحسين الراحة النفسية والنوم الجيد.

 

مقالات مشابهة

  • أزمة السودان.. رابطة العالم الإسلامي تؤكد ضرورة فتح معابر إضافيّة
  • دراسة تكشف مخاطر الإفراط في تناول الكافيين على صحة القلب
  • دراسة تكشف عن جوع خفي يصيب مليارات الأشخاص بسبب نقص المغذيات الأساسية
  • نخر الأنف بالأصبع تسبب هذا المرض الذي يعاني منه الكثيرون.. دراسة جديدة تكشف آخر ما توصل إليه العلماء
  • قصور الثقافة تصدر كتاب "جدل الأمكنة وصراع الهُويَّات" لمحمود ذكري
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • دراسة تكشف العلاقة بين فطريات الجلد وسرطان الثدي
  • دراسة علمية تكشف أسرار القوة البدنية الهائلة لبطل رفع الأثقال إيدي هول
  • هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
  • تشيلسي يستبعد بالمر من القائمة الأوروبية